2012/07/04

أحداث شغلت الساحة الفنية العربية في 2011
أحداث شغلت الساحة الفنية العربية في 2011


خمس الحواس - البيان


كثيرة هي الأحداث المثيرة التي فرضت نفسها على الساحة الفنية خلال عام 2011 الذي أوشك على الرحيل، فقد ازدحم الوسط الفني بمشاهد زواج وانفصال وخلافات وقوائم سوداء وأخرى لرحيل عدد من الفنانين.. كل هذه المشاهد نرصدها عبر السطور التالية:

لعل أحد أهم المشاهد التي أثارت انتباه جمهور الفن خلال 2011، هو خروج الفنانة شيريهان من عزلتها بعد أن غابت عن الأضواء سنوات؛ لتساند المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير، حيث لم يمنعها المرض من الصمود وسط الآلاف بميدان التحرير.

كما لم يكن يتوقع الكثيرون أن تتحدث الفنانة المعتزلة عبر القنوات الفضائية لتناشد المصريين وتطالبهم بالحفاظ على مصر ، موضحة أنها كانت ترفض دائمًا حضور الكثير من حفلات ومهرجانات التكريم إلا أن خوفها على مستقبل البلاد جعلها تخرج عن صمتها.

القائمة السوداء

وتعتبر "القوائم السوداء" من أهم الظواهر التي فرضت نفسها ولاتزال على الوسط الفني، حيث وضع شباب الثورة الكثير من الفنانين في هذه القوائم، حين تعارضت آراؤهم السياسية مع الثورة ومع غالبية الشعب المصري، وكان على رأس هؤلاء حسن يوسف وعفاف شعيب ويسرا وزينة وطلعت زكريا وتامر حسني وغادة عبدالرازق وإلهام شاهين وسماح أنور.

حيث انطوت تصريحاتهم على مساندة قوية للنظام السابق ما أثار غضب شباب الثورة ليضعوهم على قائمة سوداء لمقاطعة أعمالهم، وترتب على ذلك أن خرج البعض من هؤلاء الفنانين واعتذر للجمهور، فيما التزم البعض الآخر الصمت وابتعد بشكل مؤقت عن المشاركة في أي عمل فني، بينما كان هناك من لم يعبأ بالقائمة السوداء واستمر في أعماله الفنية مثل تامر حسني وغادة عبدالرازق.

طلاق وزواج

وبعيدًا عن القائمة السوداء، لم يخلُ عام 2011 من مشاهد زواج وطلاق، حيث شهد هذا العام زواج المغني رامي صبري وشيرين عادل ، وكذلك المغني محمد حماقي ونهلة الحجر بعد تعافي حماقي من الأزمة الصحية التي تعرض لها، فيما تزوج المخرج خالد يوسف من الفنانة التشكيليّة السعوديّة شاليمار شربتلي.

وكما عودنا على مفاجآته فقد تزوج أحمد الفيشاوي للمرة الرابعة من رولا الدبس مديرة البرامج في قناة "الآن".

أما مسلسل الطلاق، فكانت أولى حلقاته من نصيب شيرين سيف النصر التي انفصلت عن زوجها بعد زواج استمر 10 أشهر على الرغم من قصة الحب التي جمعتهما، كما انفصلت رانيا يوسف عن المنتج محمد مختار بعد نشوب الخلافات بينهما. فيما حصلت اللبنانية نوال الزغبي على الطلاق بعد أربع سنوات من المحاولات.ولم يستمر زواج المغني الشعبي نادر أبو الليف وعلا رامي كثيرًا، وتم الطلاق في هدوء، كما أصاب سوء الحظ الزوجين شريف رمزي ومنة حسين فهمي على الرغم من قصة الحب الشهيرة التي كانت حديث الوسط الفني والزواج الأسطوري .

حوادث وفضائح

وخلال العام 2011 تعرّض عدد من النجوم لحوادث بعضها كان نتيجة سوء الحالة الأمنية مثل الفنانة بسمة التي تعرّضت لحادث سرقة تحت تهديد السلاح على طريق مدينة 6 أكتوبر، بعدما هاجمها ثلاثة بلطجية واستولوا على سيارتها ومتعلقاتها الشخصية. وأيضًا تعرضت ميار الغيطي لهجوم من قبل بعض البلطجية الذين قاموا بسرقة سيارتها وأموالها بعد أن أوسعوها ضربًا ما أدى إلى نقلها إلى المستشفى في حالة حرجة. أما الفنان الشعبي محمود الحسيني فقد تعرّض لحادث مروع انتقل على إثره إلى العناية المركزة بعد أن اصطدمت سيارته بمقطورة ونتجت عنها إصابات بالغة.

وكان من أشهر تلك الحوادث التي هزت الرأي العام مقتل مصمم الأزياء الشهير محمد داغر داخل شقته بعدة طعنات، حيث أثيرت العديد من الشائعات حول أسباب الوفاة. أما الفضائح الفنية فكانت من نصيب اللبنانية رزان مغربي، بعد انتشار مقطع فيديو لها على الإنترنت مع صديقها تقوم خلاله بأفعال خادشة للحياء، ورغم دفاع رزان عن نفسها بإعلان أن الرجل الذي تواجد معها بالفيديو هو زوجها إلا أن هذا لم يشفع لها أمام قناة الحياة التي أنهت التعاقد معها.

جوائز

على الرغم من غلبة الأحداث السياسية على الحياة الفنية خلال عام 2011، إلا أن هناك بعض الأعمال التي حصلت على العديد من الجوائز ومنها فيلم "الميكروفون" للمخرج المصري أحمد عبدالله الذي حصل على جائزة التانيت الذهبي في مهرجان قرطاج السينمائية، كما حصل فيلم "678" على الجائزة الكبرى في مهرجان السينما الأفريقية في دورته الرابعة عشرة، وفاز فيلم "الحاوي" للمخرج إبراهيم البطوط، على جائزة أفضل فيلم روائي شرق أوسطي بـ"مهرجان بيروت الدولي للسينما"، كما حصل المخرج عمرو سلامة على جائزة أفضل مخرج في الوطن العربي والفنان ماجد الكدواني على جائزة أفضل ممثل عن فيلم "أسماء" بمهرجان أبوظبي السينمائي الدولي في دورته الخامسة.

شائعات

وكعادة الوسط الفني، لم يمر عام 2011 من دون شائعات، وخاصة شائعات الوفاة التي كانت من نصيب عادل إمام وصباح وسمير غانم ومروة. ومن بين الشائعات الصادمة إصابة الفنان مجدي كامل بفيروس نادر بالمعدة والتي أرفقت بصورة له من فيلم"707" .على صعيد آخر، تعرّضت لقاء الخميسي لشائعة اعتزالها الفن وارتدائها الحجاب بعد ظهورها على صفحتها على الفيس بوك مرتدية إسدال صلاة، كما أثارت شائعة طلاق الثنائي الفني أحمد حلمي ومنى زكي استياءهما . غير أن أكثر الشائعات التي انطلقت بعد سقوط النظام السابق شائعة زواج إيمان الطوخي من الرئيس السابق حسني مبارك وإنجابها ولدها منه.