2014/01/15

مي عز الدين
مي عز الدين

 

سعيد ياسين – الحياة

 

 

تواجه أكثرية المسلسلات المصرية التي يجرى التحضير لتصويرها خلال الأيام المقبلة، أزمة في البطولة النسائية، إما لرغبة النجمات بتجسيد أدوار البطولة المطلقة، وإما لأن غالبية هذه الأعمال كتبت لبطولات رجالية، وبالتالي فإن أدوار البطولة النسائية فيها مهمشة.

 

ومن المسلسلات التي واجهت أزمة في اختيار فنانة شابة لتجسيد البطولة النسائية فيها، مسلسل «ياسين» لتامر حسني، إذ اعتذرت مي عز الدين عن المشاركة في هذا العمل لرغبتها في تقديم بطولة مطلقة بعدما جسدت بطولة مسلسل «قضية صفية» وتعاونت مع تامر في أجزاء فيلم «عمر وسلمى» ومسلسل «آدم». وبعد عملية بحث ومفاضلة رست البطولة على نيكول سابا.

 

في المقابل، لم يستقر مسلسل «الشهرة» لعمرو دياب على فنانة شابة بعد اعتذار منى زكي لتأكدها من أن الدور النسائي فيه سيكون مهمشاً، لتركيزه على حياة دياب وشهرته، ولرغبتها في تكرار البطولة المطلقة التي قدمتها في رمضان الماضي من خلال مسلسل «آسيا».

 

وساهمت رغبة بعض الفنانات في التركيز على السينما في زيادة نسبة هذا العجز، إذ تركز ياسمين عبدالعزيز على السينما منذ أكثر من عشرة أعوام، وتعد الوحيدة من بنات جيلها التي حافظت على نجوميتها السينمائية من خلال قيامها ببطولة عدد من الأفلام منها «الدادة دودي» و «الثلاثة يشتغلونها» و «الآنسة مامي».

 

أمام هذا المأزق، وجد عدد من أصحاب المسلسلات ضالتهم في الاستعانة بفنانات عربيات كما حدث مع نور في مسلسل «إكسلانس» أمام أحمد عز، ودوللي شاهين في «المرافعة» أمام فاروق الفيشاوي وباسم ياخور، وكندة علوش في «عد تنازلي» أمام أحمد حلمي.

 

في المقابل، تحافظ فنانات أخريات على أدوار البطولة، ومنهن هنــد صبــري التي تحضر لمسلسل جديـد تــتــكتــم حول تفاصيـــله، ونيللي كريم التي جسدت بطولة مسلسل «ذات» العام الماضي وتكرر التجربة هذا العام من خلال مسلسل «سجن النسا»، وغادة عادل التي قدمت قبـل عاميـن بـطولة مسلسل «سر علني»، وتصور مشاهـدها النهائية حالياً من مسلسلها الجديد «مكان في القصر» الذي بدأت قناة «أبو ظبي» عرضه.

 

وعلى رغم مشاركة منة شلبي في بطولة جماعية رمضان الماضي من خلال مسلسل «نيران صديقة» مع رانيا يوسف وكندة علوش وعمرو يوسف، غير أنها لن تعيد التجربة هذا العام، إذ تجهز لمسلسل جديد من بطولتها بعد تأجيل مسلسل «أيام جليلة». أما سمية الخشاب فتعود إلى البطولة المشتركة، بعدما فشلت تجربتها في بطولة مسلسل «حدف بحر».

 

وبعدما خاضت رانيا يوسف أكثر من مرة الأدوار الثانية والثالثة، تتجه هذا العام إلى البطولة النسائية من خلال مسلسل «الصندوق الأسود» من تأليف طارق بركات وإخراج عادل الأعصر. أما داليا البحيري فعادت إلى الأدوار الثانية كما في «في غمضة عين» و «القاصرات»، على رغم تقديمها البطولة المطلقة في مسلسلي «بنت من الزمان ده» و «صرخة أنثى».

 

أياً يكن الأمر، وعلى رغم بروز عدد من الفنانات المصريات (مثل علا غانم ونرمين الفقي ويسرا اللوزي وإيمان العاصي ولقاء الخميسي ونسرين الإمام وعبير صبري وحنان مطاوع وأميرة فتحي) أو العربيات (درة وصبا مبارك وفريال يوسف وميس حمدان ومي سليم) في الدراما المصرية، إلا أن كثرة وجودهن التلفزيوني أثر في اقتناع جهات الإنتاج بالدفع بهن إلى أدوار البطولة المطلقة.