2012/07/04

أيمن رضا : اعتذرت عن عدة أعمال بسبب الأجر..و"أبو جانتي 2" مؤجّل
أيمن رضا : اعتذرت عن عدة أعمال بسبب الأجر..و"أبو جانتي 2" مؤجّل


موقع النشرة

واحد من أبرز نجوم الكوميديا السورية والعربية على الإطلاق .. بدأ في الدراما ، لكنه سرعان ما وجد نفسه في المكان الذي يستحقه ، فأبهر الناس وأضحكهم حتى حين كانوا حزانى ... له ، منذ عيلة خمس نجوم، وحتى ، أبو جانتي، عشرات الأعمال التي ، كثيرا ما زادت جماهيريتها، بسبب وجوده فيها ...

إنه النجم أيمن رضا ، والذي يتحدث لـ"النشرة" في حوار عن شؤون في الدراما والكوميديا، في سورية، بطلاقة ودون أي تشفير...

ما الأعمال التي ستشارك فيها هذا العام؟

أشارك في مسلسل " صايعين ضايعين" مع المخرج صفوان النعمو والذي يشارك فيه نخبة من نجوم الكوميديا في سورية ومصر ولبنان ، وهو مسلسل كوميدي أكثر من رائع ، يطرح أكثر من فكرة في وقت واحد، مثل فكرة " البطالة" وتقصير الدولة حيالها وكيفية معالجتها ، ويتألق فيه لأول مرة في سورية النجم المصري الكبير حسن حسني ومواطنه طلعت زكريا ، إضافة إلى تألق النجمة اللبنانية رولا سعد ، مع نخبة من نجوم سورية مثل عبد المنعم عمايري وغادة بشور وجرجس جبارة.

هناك أعمال اعتذرت عنها بعد إبدائك الموافقة على المشاركة فيها ؟

هذا صحيح فقط اعتذرت عن المشاركة في مسلسل " في حضرة الغياب" للمخرج نجدت أنزور ، وكذلك عن مسلسل " الولادة من الخاصرة" ، والسبب واحد وهو تدني الأجر الذي عرض علي .

تبلغ عدد المسلسلات الكوميدية لهذا العام التسعة.. هل هذا يزيد من فرص الكوميديا في الدراما؟

ثمانية وليس تسعة، وليس تسعة، فهناك مسلسلات تم تأجيل تصويرها ، وربما عدد ما أجّل لأكثر من ذلك , لكنني أرى، ردا على السؤال، أنه لا علاقة للنجاح والفشل في عدد المسلسلات التي يتم إنتاجها خلال الموسم الواحد، لكن في شهر رمضان المبارك يرغب المشاهد، أن يتابع عدداً كبيراً من الكاركترات "الشخصيات" إن كان بالتراجيديا أو الكوميديا، فالشخصية هي التي تجذب المتفرج، ولذلك كان نجاح مسلسل "أبو جانتي" و"ضيعة ضايعة" يعتمد على الشخصيات التي صنعت فيه .

- أبدعت في عمل أبو جانتي بشخصية أبو ليلى .. كيف ترى ذلك

عندما عرض علي العمل أحبب الفكرة كثيرا وحاولت في شتى السبل إظهار الشخصية بطريقة غريبة وبكركتر جديد ضمن روح كوميدية لطيفة وقريبة الى الناس وكانت لنا تشاورات عدة كيف وبأي طريقة ستظهر الشخصية والحمد لله نالت هذه الشخصية جماهيرية كبيرة لا تقل عن جماهيرية العمل ككل وبالنهاية نجاح العمل من نجاح الشخصية والكس صحيح .

ماذا عن الجزء الثاني قيل أنك انسحبت منه ؟

كلام جرايد .... أنا أحببت الشخصية جدا وكانت قريبة جدا من روح أيمن رضا الكوميدي ولكن الى الان لم يؤكد قرار البدء بتصوير جزء ثان , وتبقى الشركة المنتجة هي من يقرر انتاج جزء ثاني أم لا وباعتقادي لا اعتقد وجود جزء ثاني في هذا العام رغم تاكيد وجود جزء اخر لكن اعتقد انه مؤجل للعام المقبل.

كانت الكوميديا قوية على الدوام بنوعية الأعمال وليس بالعدد .. لماذا برأيك؟

السبب يعود إلى ضعف الإخراج للكوميديا ، فليس لدينا أكثر من هشام شربتجي واحد ، أو الليث حجو واحد ، ومؤخرا زهير قنوع واحد .. عندما يبرز مخرج كبير فإنه لن يظهر سوى في عمل واحد فقط ، أضف إلى ذلك قلة كتاب الكوميديا في سورية ، فكل الكتاب يفضلون الذهاب إلى الدراما الواقعية الاجتماعية ... وفوق هذا هناك نفور من كثير من الممثلين من الكوميديا والسبب هو تدني الأجور بالنسبة إليهم.

ورغم ذلك تبقى هذه الكوميديا متابعة بشدة في الخارج لماذا؟

دائما تلعب اللهجة السورية" دوراً مهماً في نجاح الكوميديا، فهي مرغوبة ومحببة للمشاهدين في الوطن العربي، وتتميز سوريا بأنها تقع في منطقة متعددة الفصول ومتعددة القوميات واللهجات، وهناك تنوع بين عاداتها وتقاليدها بين شمالها وجنوبها وغربها، كما أن العمل الكوميدي السوري كما قلت قبل قليل يكون عصارة إبداع قلة من المخرجين أو الكتاب ، والقلة دائما تكون نخبوية بعكس الكثرة التي تكون عامية .

كل ممثل سوري يجري لقاء صحفيا سيغلب على لسانه الحديث عن الأجور وتدنيها .. إلى متى ذلك؟

إلى أن يعرف القائمون على الفن في سورية قيمة الفنان السوري ، الذي يخرج إلى الدراما في البلدان العربية فـ " يشفط" الأخضر واليابس هناك .. خذ مثالا ، فجمال سليمان مثلا يحصل على قرابة الخمسين مليون ليرة سورية عن أي مسلسل في مصر ، لكنه في سورية يحتاج إلى العمل لخمس سنوات حتى يصل إلى هذا الرقم ، وعندما تقابلون جمال سليمان.. هل سيتحدث بالخير عن الوضع المالي في الدراما السورية؟؟

ولماذا لم نرك في أي مسلسل مصري يوفر لك الأجر الذي تستحقه؟

أنا فنان وأعمل في كل مكان، ولكن السؤال.. هل يمكنني مجاراة أي ممثل مصري في العمل الكوميدي المصري؟... أما عن الأعمال السورية الكوميدية فأعتقد أني أتجاوز كل النصوص وأدخل إلى قلوب الناس عبر ما أقوم به من أعمال قريبة إلى الشعبية، وهذا ما يسكتني عادة عن المطالبة المركزة بالأجر العالي.

نسمع كثيرا عن نجوم صف أول ، ونجوم صف ثان ، وغير ذلك .. من يصنف الفنانين برأيك؟

الممول أولا وأخيرا ، وليس للمهنة أي دور في ذلك والموهبة والمهارات غائبة عن هذا العملية ، فمثلا مسلسل باب الحارة وعبر مموليه تمكن من سحب ممثلين من الصف الخامس وربما السادس ، ليصبحوا فيما بعد نجوما من الصف الأول ... هذا يعتمد على صاحب المال ، فمن يستطيع مثلا أن يقول: لا لقناة إم بي سي، عندما تضع ممثلا عاديا في مقدمة الشارة؟..

بالنسبة لي هناك تقييم خاص للنجوم ، لكني لا أذيعه ، وربما أكتفي بالإشارة إلى أن معظم من يصنفون نجوما عبر شاشات خارجية ، هم ليسوا كذلك لدى الجمهور السوري وحتى العربي.

ما الكيفية التي تختار بها أدوارك ؟

أنا لا اختار ، بل يعرض علي ، وليس عندي مشكلة بأن ألعب أي دور ، لكنني أرفض أحيانا بعض الأدوار وتكون الأسباب عادة ، مادية ، فلم أقض في الوسط ربع قرن ليأتي إلي فيحدد لي أجر كأجر أي ممثل جديد أو غير موهوب .

وعندما أوافق على دور ما فإني أول ما أضع في حسباني هو أن أتمكن من إضافة شيء ما إليه، من روحي ومن نفسي ، وهذا ما حصل في مختلف الأدوار التي لعبتها طوال مسيرتي الفنية.

وهل أنت مع تكرار الأجزاء لبعض المسلسلات؟

لا أرى في الموضوع مشكلة شرط أن يكون الجزء الأول للعمل لم يبح بكامل أسراره ، وكذلك هناك نقطة يجب أن نأخذها في عين الاعتبار أن المغترب السوري في الدول الغربية وحتى العربية ، أحيانا يرى نفسه في مسلسلات سورية تتحدث عن بيئة ما من البيئات السورية ، لذا فإنه لا بأس بأن نصنع جزءا آخر وأكثر كرمى لعيون السوري المغترب، شرط ألا يكون الجزء الأول في واد والأجزاء التالية في واد آخر.

تنابذ بعض الممثلين السوريين قبل سنوات قليلة بموضوع الأكاديمية ، وعاب البعض على البعض عدم امتلاكهم شهادات .. كيف ترى ذلك؟

أراه حالة طبيعية أن يتنابذ أهل أي وسط فيما بينهم ، وبالنسبة لموضوع الأكاديمية فهناك الكثير من الممثلين في الوسط الفني السوري لا يحملون أي شهادة أكاديمية ولكنهم أثبتوا نجاحاً في الدراما والكوميديا السورية، مثل الفنان "بسام كوسا" لا يحمل شهادة أكاديمية، وهو خريج كلية الفنون الجميلة كالفنان سلوم حداد، وهناك الفنان عباس النوري أيضاً، ومن الفنانات السوريات هناك الفنانة القديرة "منى واصف" لا تحمل شهادة أكاديمية في التمثيل وهي فنانة مبدعة ونفتخر بها.