2013/05/29

احتمال انتقاله إلى دبي بات وشيكاً "باب الحارة" يُفتح للمرة السادسة
احتمال انتقاله إلى دبي بات وشيكاً "باب الحارة" يُفتح للمرة السادسة


خلدون عليا – دار الخليج

كثيرة هي الأقاويل والتصريحات والأخبار والمواد الصحفية التي قرأناها وسمعناها والتي تناولت التحضير لإنتاج جزء جديد »سادس« من المسلسل الشهير »باب الحارة« للمخرجين الأخوين بسام ومؤمن الملا، حيث أكد كاتب العمل مروان قاووق تكليفه بإنجاز نص الجزء السادس من المسلسل، فهل يعود المسلسل بعد كل الانتقادات التي واجهها؟ وكيف سيتم التصوير في »الحارة« في ظل الأوضاع الحالية؟ ومن سيشارك في هذا الجزء من النجوم ومن يغيب؟ وهل صحيح أن »الحارة« ستنتقل إلى دبي هذه المرة وتكون على مسافة قريبة من القناة المنتجة للعمل »إم .بي .سي«؟ في هذه الجولة معلومات كثيرة حصلت عليها »الخليج« بشكل خاص عن الاستعدادات ل »باب الحارة« للمرة السادسة .

المعلومات الخاصة التي حصلت عليها »الخليج« أكدت أن الموسم الدرامي الرمضاني 2013 سيشهد عودة »باب الحارة« إلى الواجهة من جديد، في جزء سادس سيحمل توقيع الأخوين بسام ومؤمن الملا، وأن الميزانية الإنتاجية للعمل يجري وضعها من قبل شركة »ميسلون« فيلم المنتجة للعمل ومحطة »إم .بي .سي« التي ستعرضه حصرياً، فيما لا تزال أمور التصوير مرهونة بالوضع الأمني في سوريا عموماً ومناطق دمشق وريفها بشكل خاص، وإن كان بحكم المؤكد أن تصوير المنازل الدمشقية القديمة التي يقطن فيها أهل الحارة سيجري في أماكن متفرقة من مدينة دمشق القديمة وبالبيوت السابقة نفسها التي شاهدناها في الأجزاء الخمسة الماضية من العمل .

ويبدو أن الوضع الأمني للمدينة يساعد على العمل في الوقت الراهن على أقل تقدير، في حين أن موضوع الحارة التي تجري أحداث العمل فيها هو الذي يشغل تفكير الأخوين »الملا«، فهي بالأساس موجودة في أحد المنتجعات في ريف دمشق، لكن هذه المنطقة تشهد اشتباكات بين الحين والآخر، وبالتالي فإن إمكانية التصوير فيها شبه مستحيلة، وبناءً على ذلك فإن الأخوين »الملا« يدرسان سيناريوين لهذا الغرض، الأول يتمثل ببناء حارة جديدة مطابقة بالشكل تماماً للحارة السابقة في منطقة آمنة بدمشق أو إحدى المحافظات السورية، والآخر يتمثل ببناء هذه الحارة في الإمارات وتحديداً في دبي، وهو الاحتمال الأقوى والأكثر حظاً بأن يبصر النور، فكما هو معروف أن الحارة التي تم تصوير أجزاء العمل الخمسة قد شيدت خصيصاً لهذا الغرض، وبالتالي فإن إمكانية بنائها من جديد في مكان آخر من قبل مهندس الديكور أمر متاح، وربما ستعمد المحطة الفضائية العارضة إلى الاستفادة من بناء الحارة في »دبي« في عملية تسويقية كبيرة جداً كما حصل عندما استفاد المنتجع الذي شيدت الحارة السابقة بداخله بعد أن حقق المسلسل نجاحاً منقطع النظير نتيجة الإقبال الكبير على زيارة هذا المكان .

هذا على صعيد التحضيرات الفنية، لكن يبقى الشغل الشاغل هو مبررات انطلاق المسلسل من جديد من الناحية الحكائية، فكما هو معروف أن العمل استنفد كل خطوطه ومبرراته الدرامية في أجزائه الخمسة السابقة خصوصاً مع دخول وخروج العديد من النجوم منه وإليه، وأصبح واضحاً أن المبرر الوحيد تقريباً لاستمرار »باب الحارة« بجزء سادس، هو عودة حكيم الحارة »أبو عصام« الذي جسد شخصيته النجم السوري عباس النوري، الذي غاب عن العمل مع انتهاء الجزء الثاني منه وعدم مشاركته بالجزء الثالث نتيجة خلافات حصلت وقتها وتم حلها قبل عامين أو ثلاثة .

وبالطبع هناك الكثير من التسريبات عن عودة »النوري« إلى العمل، لكن وكما علمت »الخليج« من مصادر خاصة أن هناك مشاورات تجري بين »النوري« والمخرج بسام الملا للمشاركة في العمل من دون حسم الموضوع بشكل نهائي .

على صعيد الممثلين الذين غابوا عن العمل أيضاً، فإن عودة النجم مصطفى الخاني تبدو مهمة جداً في فتح خطوط جديدة للعمل على صعيد الشر المضحك، كيف لا وشخصية »النمس« استطاعت أن تحصد جماهيرية وحضوراً كبيرين وتحولت كلماته في العمل إلى لازمة تترد كثيراً؟ إضافة إلى أن »الخاني« استطاع بناء كاركتر جميل للشخصية وصبغها بطريقة أداء مميزة . وكان »الخاني« قد شارك بعدد بسيط من المشاهد في الجزء الخامس بعد خلافات بينه وبين المخرج مؤمن الملا تم حلها لاحقاً . من الأسماء المرشحة أيضاً للعودة إلى العمل الفنان نزار أبو حجر الذي أدى شخصية »أبوغالب«، وقد حققت هذه الشخصية حضوراً جيداً أيضاً، واستطاع من خلالها -أبو حجر- التقدم خطوات وخطوات في مسيرته، وبالطبع فإن عودة »أبوغالب« إلى الجزء السادس من »باب الحارة« ستفتح الأبواب لخطوط جديدة وأحداث درامية مرتبطة بمحور الشر في العمل . أما عودة الفنان سامر المصري إلى المسلسل فهي مستحيلة ولا يوجد أي مؤشرات لذلك، خصوصاً أن الشخصية ماتت وظهرت الجثة، على عكس حالة »أبوعصام« وهو ما أكدته المصادر ل»الخليج« التي اكتفت بالقول في هذا المضمار »أبو شهاب مات وانتهى الموضوع« .

وبالطبع سيسجل الجزء السادس من المسلسل »إن أبصر النور« غياب الفنان الراحل حسن دكاك، وبانتظار الحل الدرامي الذي سيقدمه المخرج بسام الملا، فهل سيستمر بتقديم شخصية »أبو بشير الفران« بممثل جديد، أم أنه سينهي الشخصية من العمل بشكل نهائي عبر إيجاد مبرر درامي لذلك؟

في المقابل يبدو أنه ليس هناك أية مشكلات تعترض استمرار نجوم العمل الأساسيين وفي مقدمتهم منى واصف، قصي خولي، وائل شرف، ميلاد يوسف، صباح الجزائري، علي كريم، سحر فوزي، ليليا الأطرش وغيرهم .

إذاً، عودة مسلسل »باب الحارة« إلى الواجهة الدرامية بجزء سادس باتت شبه محسومة ليبقى الأمر مرهوناً بشكل أو بآخر بالسيناريوهات التي تتعلق بعودة عدد من نجوم العمل، وأماكن التصوير وتوفر الظروف الملائمة لذلك وغيرها من التفاصيل.