2012/07/04

"أحمد إبراهيم أحمد" يجمع  نخبة من كبار النجوم في "زمن البرغوت"
"أحمد إبراهيم أحمد" يجمع نخبة من كبار النجوم في "زمن البرغوت"

خاص بوسطة – محمد الأزن

بدأ المخرج "أحمد إبراهيم أحمد" تصوير مسلسل "زمن البرغوت" بتاريخ 25 آذار 2012 عن نص للكاتب "محمد الزيد"، والمسلسل من إنتاج شركة "قبنض" للإنتاج والتوزيع الفنّي.

وتدور أحداث المسلسل بين عامي 1915 و 1926 أي بين زمني نهاية الحكم العثماني لسورية، وأواسط فترة الاستعمار الفرنسي للبلاد، مروراً بمرحلة الثورة العربية الكبرى، وحكم الملك "فيصل" الأول لـ"دمشق"، والثورة السورية الكبرى.

وعن اسم المسلسل قال المخرج "أحمد إبراهيم أحمد": "البرغوت: هو الاسم الشعبي لعملة قديمة كانت مستخدمة في فترة الحكم العثماني، وهي عملة تكاد تكون معدومة القيمة، في إشارة إلى صعوبة الأوضاع المادية التي عاشها أهل ذلك الزمان الذي تدور فيه أحداث المسلسل".

وأعلن المخرج "أحمد إبراهيم أحمد" في لقائه مع موقع «بوسطة» خلال لزيارتنا لكواليس المسلسل أن "زمن البرغوت" مؤلف من جزأين، و"رصدت له الشركة المنتجة ميزانية ضخمة، واستقطبت نخبة من نجوم الدراما السورية الذين لم يجتمعموا في عملٍ واحد منذ زمنٍ بعيد، وسيتم تصوير الجزأين بشكل متتابع".

ورأى المخرج "أحمد" أن عدد أعمال البيئة الشامية للموسم 2012: "يبقى ضمن الحدود الطبيعية، وربما سيكون أقل من المواسم الماضية، ولكن قياساً بقلة أعداد المسلسلات السورية التي سيتم إنتاجها للموسم المقبل تبدو هذه النسبة كبيرة"، وعزا الزخم المستمر في إنتاج هذا النوع من الأعمال إلى "الشرط الإنتاجي الذي تفرضه ضرورة التوزيع للمحطات، والطلب الدائم على المسلسلات الشامية".

وأعرب المخرج "أحمد إبراهيم أحمد" عن أمله في تقديم  صيغة بصرية مختلفة في مسلسل "زمن البرغوت" يمكن أن تلقى إعجاب المشاهدين،  وقال: "إن استمرارنا في العمل رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سورية ما هو إلا للتعبير عن محبتنا لهذا البلد"،  وختم لقاؤه مع موقع «بوسطة» بالقول: "غيمة وبتزول انشالله".

ومن بين الأسماء الذين تأكد وجودهم على قائمة أبطال مسلسل "زمن البرغوت": "أيمن زيدان، سلوم حداد، رشيد عساف، عبد الهادي الصبّاغ، مصطفى الخاني، سليم كلاس، حسام تحسين بيك، علي اكريم، عبد الفتّاح مزين، شادي مقرش، مريم علي، أمل بوشوشة"، ومجموعة كبيرة من المممثلين يجسدون حوالي الـ 271 شخصية، وعلم موقع «بوسطة» أن النجم "أيمن زيدان" سيلعب دور المختار "أبو وضّاح"، وهي تجربته الأولى في أعمال البيئة الشامية.