2012/07/04

أربعة عناوين للمشاركة السورية في مهرجان دبي السينمائي
أربعة عناوين للمشاركة السورية في مهرجان دبي السينمائي

خاص بوسطة - علي وجيه


تنطلق يوم الأحد 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري فعاليات الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، بمشاركة 157 فيلماً من 57 دولة، وبحضور نخبة من نجوم السينما العالمية منهم شين بين وكولين فيرث وإد هاريس وغيرهم.

المشاركة السورية حاضرة كالعادة في المهرجان من خلال 4 أفلام: «دمشق مع حبّي» (روائي طويل) لمحمد عبد العزيز، «مطر أيلول» (روائي طويل) لعبد اللطيف عبد الحميد، «مشمش» (روائي قصير) لعمار شبيب و«سقف دمشق وحكايات الجنة» (وثائقي) لسؤدد كعدان.

«دمشق مع حبّي» (95 دقيقة)، الذي ينافس ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، يتحدّث عن فتاة يهودية تبحث عن لغز حب قديم في دمشق، فتكتشف نفسها ونسيج المدينة المتداخل بتجانس قلّ مثيله. وهو ثاني فيلم روائي طويل للمخرج محمد عبد العزيز بعد فيلم «نصف ملغ نيكوتين» 2009. «دمشق مع حبي» من بطولة مرح جبر في أولى تجاربها السينمائية مع مجموعة من الممثلين السوريين منهم: فارس الحلو، خالد تاجا، جهاد سعد، سامر عمران، ميسون أسعد وآخرون، ومن إنتاج شركة الشرق للإنتاج والتوزيع الفني (أفلام نبيل طعمة).

«مطر أيلول» (87 دقيقة)، تاسع أفلام المخرج السوري الشهير عبد اللطيف عبد الحميد، ينافس كذلك ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة. عائلة بسيطة من أب وستة أبناء يعانون من أعراض حب لا شفاء منه. يتداخل الرمز مع الواقع، والمبالغة مع المنطق للخروج بشريط بسيط زاخر بتفاصيل شفافة وحالات رمزية بسيطة تصطدم في النهاية بمرارة الحياة وقسوتها. «مطر أيلول» من بطولة: أيمن زيدان، سمر سامي، قاسم ملحو، حازم زيدان، جمال قبش، يامن الحجلي، مجد رياض، ميسون أسعد، لواء يازجي، مازن عباس وآخرين، ومن إنتاج شركة «ريل فيلمز» التي يديرها المخرج هيثم حقي.

«مشمش» (19 دقيقة) ثاني فيلم قصير للشاب عمار شبيب بعد «الجزّار» 2008. ينافس ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة. يتحدّث عن شاعر سوري شاب «يجري سحبه لخدمة العلم ويعاني من عقم البيروقراطية وتعصّب العائلة وتردد الحبيبة فيقرر أن يهرب إلى لبنان». في الطريق ، يجد نفسه في بستان لأشجار المشمش التي تقوم بإلهامه بطريقة ما. إنتاج شخصي من بطولة: أحمد خضر الشيخ،  يحيى هاشم، أحمد قاووق، أحمد قطرش، إيهاب شعبان، بشار شبيب، جوان الخضر، جورج دوشي، رغدا هاشم، رنيم الكردي، زلفى سورات.

«سقف دمشق وحكايات الجنة» (52 دقيقة)، الذي ينافس ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية، آخر أفلام المخرجة السورية سؤدد كنعان، بعد «مدينتان وسجن» و«البحث عن اللون الوردي» الذي فاز بالجائزة الكبرى عن فئة المؤلفين في مهرجان مونت كارلو للأفلام الوثائقية 2010. الفيلم، الذي أنتجه أنس عبد الوهاب، يستعين بطقس قصّ الحكايات للحديث عن «أحياء دمشق القديمة التي مسّها تيار العصرنة وغيّر عادات هذا المكان الأصيل، مهدداً هذه النوادر التراثية بالاندثار في خضم قيام المدينة الجديدة».

إذاً، كل الأفلام السورية المشاركة في هذه الدورة من دبي السينمائي من إنتاج خاص، في حين اتجّهت أفلام المؤسسة العامة للسينما إلى مهرجانات أخرى مثل القاهرة ووهران.

يُذكَر أن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته السابعة تشتمل على 41 عرضاً عالمياً أولاً، بزيادة قدرها 30% مقارنة بالعام الماضي، و13 عرضاً دولياً أول، و58 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، و32 عرضاً أول على مستوى دول الخليج.

والمهرجان يقام بالتعاون مع «مدينة دبي للاستوديوهات» ودعم من «هيئة دبي للثقافة والفنون». وتعتبر جميع الأفلام المختارة ضمن مسابقة المهر العربي مؤهلة للفوز بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي)، إحدى شركاء مهرجان دبي السينمائي الدولي.