2013/12/21

بوسطة- تقرير: محمد الأزن

شهد الأسبوع الفائت بدءاً من يوم الأربعاء 11-12-2013 انطلاقة تصوير أربعة أعمال درامية سوريّة، بين دمشق وبيروت، رغم برودة الطقس، والأوضاع الأمنية غير المستقرة، الأعمال الأربعة ستكون على قائمة العروض الرمضانية للموسم المقبل، وهي "باب الحارة6، قلم حمرة، سوبر فاميلي2، ورجال الحارة"، وربما يكون العملان الأوّلان الأثقل وزناً بين الأعمال التي يتم تحضيرها حتى تاريخه لموسم 2014 من حيث استقطاب النجوم، والصدى الجماهيري المرتقب.

باب الحارة6

 ولا شك أن انطلاق تصوير الجزء السادس من السلسلة الشاميّة الشهيرة في قلب دمشق سيشعل المنافسة بين صنّاع هذا النوع من الأعمال، خاصّة حينما يكون العنوانان البارزان لهذا الجزء: عودة "أبو عصام" الشخصية التي يؤديها النجم عباّس النوري، وانضمام النجم أيمن زيدان إلى قائمة أبطال العمل بنسخته الجديدة حيث يلعب دور "أبو ظافر" الطامع بزعامة الحارة، ويستمر معظم نجوم الأجزاء السابقة بتجسيد الشخصيات الرئيسية في "باب الحارة6" ومن المتوقع أن تبقى أخباره  موضع جذب جماهيري، حتى عرضه، وخلال العرض، وربما بعده أيضاً.. المسلسل من إخراج بسّام الملا وعزّام فوق العادة، عن نص كتبه عثمان جحى بالشراكة مع سليمان عبد العزيز.

قلم حمرة

يعيد هذا المسلسل المخرج حاتم علي إلى الدراما الاجتماعية السورية المعاصرة، بعد انشغاله خلال السنوات الماضية بتقديم الأعمال التاريخية، والمصرية، منذ تقديمه "الغفران" في 2011.

ورغم تصوير المسلسل ككل على الأراضي اللبنانية، إلا أن الغالبية العظمى من أحداثه تدور في دمشق، ماقبل مرحلة اندلاع الثورات العربية، وتمتد حتى المرحلة الراهنة.

وقالت الكاتبة يم مشهدي في تصريحاتٍ صحفية مؤخراً إنها تحاول من خلال "قلم حمرة" طرح الأسئلة حول: "ما دار،  ويدور من حولنا ؟ في السنوات الأخيرة"، وأوضحت  أن  العمل: "يتحدث عن مشاكلنا القديمة... عن تغيرها وتغيرنا، كما أحاول من خلاله ملامسة الأحداث التي عاشها السوريون خلال السنوات الأخيرة، بجزئيات وتفاصيل صغيرة لحالات إنسانية، دون الانغماس في عمق الواقع الحالي."

أما العنوان فله علاقة بـ"الأقنعة التي نضعها دائماً لنبدو أشخاصاً آخرين لدينا الرغبة في أن نكَونَهم، حتى نفقد الإحساس بمَن نكون؟ ...  و كذلك برغبتنا تجاه الشخص الذي نحب بأن نكونه... وإلى أي حد يمكن أن تحطمّنا أو تَبْنينا؟"

ويضم المسلسل على قائمة أبطاله مبدئياً: سلافة معمار، كاريس بشّار، عابد فهد، رامي حنّا، دانا مارديني، نظلي الروّاس، ديمة الجندي، والفناّنة الكبيرة منى واصف... وكثر آخرين...

سوبر فاميلي2

تنتقل أحداث مسلسل "سوبر فاميلي2" من طرطوس إلى دمشق، وخلافاً للجزء الأوّل الذي كانت حلقاته من النوع (المتصل/ المنفصل)؛ ستكون قصة المسلسل بنسخته الثانية ممتدة من بداية العمل حتى نهايته، ويشارك فيه كافة نجوم "سوبر فاميلي1": زهير رمضان، سلمى المصري، تولاي هارون، جريس جبارة، رنا شميّس، محمد الأحمد، علا الباشا، وباسل حيدر، ويزن السيّد...، إلى جانب كثر آخرين سيكون بينهم وجوه جديدة كالممثلة رنيم شمس... العمل من إخراج فادي سليم عن نص مشترك لأسامة كوكش وتاج عبيدو.

رجال الحارة

كعادته خلال السنوات الأخيرة في تقديم الأعمال الخفيفة، يقدم فادي غازي في موسم 2014 مسلسلاً من تأليفه وإخراجه تجت عنوان "رجال الحارة"، وتدور أحداثه حول جرّة ذهب تكون أمانةً عند العكيد، وتُسْرَق، ليدخل رجال الحارة في صراعاتٍ حولها ضمن إطار كوميدي، ويشارك في العمل: آندريه اسكاف، جمال العلي، نزار أبو حجر، محمد خير الجرّاح غادة بشور، سوسن ميخائيل، عبير شمس الدين، باسل حموي، فاروق الجمعات... وكثر آخرين.

  ويضاف إلى الأعمال السابقة قيد التصوير: "خان الدروايش" الذي بدأ تصويره منتصف شهر تشرين الثاني الفائت بإدارة سالم سويد، "خواتم" من إخراج ناجي طعمي ومن المتوقع أن ينهي تصويره قبل نهاية العام الحالي، وربما يكون العرض مطلع 2014 أي خارج موسم رمضان المقبل.