2012/07/04

أسرة "سوق الورق" تعقد مؤتمراً صحفياً
أسرة "سوق الورق" تعقد مؤتمراً صحفياً

خاص بوسطة - يارا صالح


عقدت أسرة مسلسل "سوق الورق" مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم الأربعاء 9 آذار/ مارس، في فندق أرميتاج في دمشق، حضره كل من السيدة ديانا جبور، مديرة مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، منتجة المسلسل، المخرج أحمد إبراهيم الأحمد مخرج العمل، السيدة آراء جرماني كاتبة المسلسل، والفنانون مكسيم خليل، محمد حداقي، مرح جبر، هناء نصور، وعبد الحكيم قطيفان، إضافة إلى عدد كبير من الصحفيين.

وخلال المؤتمر تحدث فريق العمل عن تفاصيل المسلسل، وقال المخرج أن التصوير سيبدأ يوم الأحد القادم، وسينحصر في عدة حارات وبيوت من مدينة دمشق، إضافة إلى جامعة دمشق - كلية الآداب.

كما أشار الأحمد إلى سعادته بتقديم التجارب الأولى للكاتب في الدراما، من خلال "لعنة الطين" لسامر رضوان في العام الماضي، و"سوق الورق" لآراء جرماني، معتبراً أنها أعمال «تلامس الحالة الإبداعية، وتلخص تجارب الكاتب».

وفي موضوع آخر، أكد الأحمد أن جرأة مسلسل "لعنة الطين" السياسية لم تكن عائقاً أبداً أمامه، لأنه «في سورية لم يعد هناك خطوط حمراء بالنسبة للدراما، بشرط أن يتم تقديم غي شيء بنية النقد البنّاء وحب الوطن وليس لأغراض أخرى».

كاتبة العمل آراء جرماني أكدت أن سقف الرقابة في سورية مرتفع جداً، وهو الأعلى في كثير من دول العالم، مستشهدة برأي أحد النقاد الذي يقول: «كلما ارتفع سقف الرقابة، تحولت الدراما إلى الفانتازيا والتاريخ»، مشيرة إلى أن الدراما السورية تقدم الكثير من الأعمال الاجتماعية التي تلامس البئية بشكل تام، وليست البعيدة عنها.

بدوره أكد الفنان عبد الحكيم قطيفان أن السيدة ديانا جبور مديرة المؤسسة، تنتمي إلى الوسط الفني السوري، وتعرف تماماً مشكلات القطاع العام من حيث البيروقراطية، وعدم الاهتمام وغيرها، وهذا ما يجعلها اقدر الناس على تلافيها، «لكن الأمر لن يحدث بكبسة زر، بل يأتي بشكل تراكمي»، وهو ما أيده الفنان محمد حداقي الذي اعتبر أن إيجاد برنامج رسمي لحماية حقوق الفنانين كان مطلب الفنانين السوريين منذ البداية.

الفنانة مرح جبر أيدت القول أيضاً، وتحدثت عن التسهيلات الكبيرة التي تم تقديمها للفنانين المشاركين في مسلسل "المنعطف" الذي تم تصويره كاملاً في حلب، مشيدة بما قدمته المؤسسة والذي فاق ما تقدمه الشركات الخاصة.

واعتبر الفنان مكسيم خليل، الذي شارك في الجزء الأول من المؤتمر، قبل أن تحل محله الفنانة مرح جبر، أن المشاركة في أعمال القطاع العام واجب على كل فنان لدعم هذا القطاع، ومساعدته على التطور والوصول إلى مستويات مهمة، وهو الأمر الذي وافقت عليه الفنانة هناء نصور.

من ناحيتها رفضت السيدة ديانا جبور الإجابة على معظم الأسئلة المتعلقة بالمؤسسة فقط، لأنها لا تريد أن تأخذ الوقت اللازم للمسلسل وتجحف بحقه، لكنها أكدت أن المؤسسة تحضر للعديد من الأعمال الأخرى، ومنها عمل مأخوذ عن رواية للأديب حنا مينا سيقوم بإخراجه كل من ثائر موسى ومحمد عبد العزيز، كما هناك مسلسل آخر من فكرة للفنان باسم ياخور، تأليف خالد خليفة، إضافة إلى عمل ثالث من تأليف شادي دويعر وإخراج علي ديوب، وهناك فيلم عن الشهيد جول جمّال، وفيلم لفرقة "كلنا سوا" لكنه قد يتأخر لأسباب تتعلق بالفرقة نفسها، وكلها أعمال من المقرر إنجازها قبل شهر رمضان القادم، وفق جبور.