2012/07/04

"أنفلونزا" السوري القطري.. أفضل الأفلام العربية
"أنفلونزا" السوري القطري.. أفضل الأفلام العربية

بوسطة _ وكالات

فاز فيلم "أنفلونزا" للمخرج السوري رياض مقدسي بجائزة أفضل فيلم عربي قصير في مهرجان الأردن السادس للأفلام القصيرة، متفوقاً على 20 فيلماً قصيراً شارك في المسابقة.

وكان فيلم "أنفلونزا"، من إنتاج سوري قطري مشترك، قد استهل عروضه العالمية في مهرجان دمشق السينمائي الأخير، وحظي بمتابعة واهتمام من الجمهور والنقاد، ثم رُشح لدخول المسابقة الرسمية لمهرجان الأردن للأفلام القصيرة الذي يمنح جائزتين رئيسيتين هما أفضل فيلم عربي قصير، وأفضل فيلم عالمي قصير.

من جانبه اعتبر مخرج الفيلم اختيار فيلمه كأفضل فيلم عربي قصير لحظة خاصة ومميزة، بعد أن خاض منافسة قوية على المستوى الإقليمي ولاسيما أنه إنتاج سوري قطري مشترك.

كما تم اختيار فيلم "أنفلونزا" لسوق الأفلام في مهرجان دبي السينمائي الدولي السابع، الذي ستجري فعالياته بين الثاني عشر والتاسع عشر من الشهر المقبل، ما سيتيح المجال لتوزيعه تجارياً على نطاق أوسع.

ويتناول الفيلم في ثلاثين دقيقة مرض أنفلونزا يؤدي إلى الضحك، ينتقل إلى الإنسان عن طريق أكل السمك، حيث تجري الأحداث على أحد السواحل البحرية من خلال قصة شحاذ وصياد وما تحمله هاتان الشخصيتان من تناقضات وتشابهات في الوقت نفسه في محاولة للبحث عن مصدر السعادة.

ينتهي الفيلم الذي يشارك في بطولته نخبة من النجوم السوريين بينهم خالد تاجا وأندريه سكاف ورنا شميص بأسئلة عن حقيقة السعادة وما الذي يجعلنا فعلاً سعداء.

يعد مهرجان الأردن للأفلام القصيرة حدثاً سينمائياً فنياً يهدف إلى منح صانعي الأفلام المستقلين في العالم العربي فرصة لعرض أفلامهم والبقاء على تواصل مع آخر المستجدات في عالم صناعة الأفلام في العالم.

وقد فاز الفيلم الاسباني "قاطفة زهرة الربيع" للمخرجين إنريك غارسيا وروبن سلزار بجائزة أفضل فيلم دولي قصير في المهرجان، فيما نوهت لجنة تحكيم المهرجان بالفيلمَين "التغريبة المقدسية" للمخرج الفلسطيني سعد العاروري و"بيتي غائم" للإيراني كريم عظيمي.

يشار إلى أن مهرجان الأردن للأفلام القصيرة يدار من تعاونية عمان لصانعي الأفلام، وهي جمعية سينمائية مقرها عمان في الأردن، وتقوم بنشاطات وعروض سينمائية في مختلف المناطق في الأردن بالتعاون والتنسيق مع المهرجانات الدولية الأخرى حيث سيتم عرض "أنفلونزا" في هذه الأماكن.