2015/03/21

أيمن زيدان وعروة العربي مع فريق عمل برنامج باركود
أيمن زيدان وعروة العربي مع فريق عمل برنامج باركود

بوسطة – علي المحمد

يصوّر المخرج حسام الرنتيسي برنامجاً جديداً بعنوان "Barcode 5 4 3 2" (إعداد مضر رمضان، وإنتاج "ميديا" للصوتيات والمرئيات) في دمشق. على أن تنتقل كاميرته  إلى لبنان خلال أيام لتستكمل جزءاً من عمليات التصوير هناك.

الرنتيسي عرّف عن برنامجه لـ "بوسطة" قائلاً: "هو برنامج وثائقي حواري، وتوثيقي يتناول قضايا إشكالية في عالم السينما والمسرح والدراما التلفزيونية في سوريا ولبنان"، حيث ستنتقل كاميرا "باركود" لتلتقي شخصيات عديدة من مختلف الاختصاصات في الوسط الفني. ومن المقرر أن تشمل القائمة كثيراً من المعنيين بالشأن الدرامي والسينمائي والمسرحي بسوريا ولبنان.

وأكد مخرج البرنامج أن عمله يبتعد عن القوالب التقليدية في المقابلات التلفزيونية، التي تطرح عادةً أسئلةً روتينية، موضحاً أن "باركود" "يطرح إشكاليات تتعلق بالدراما والمسرح والسينما، من خلال تساؤلات مثل : ماذا حلّ بالدراما؟ وما تأثير الأزمة عليها؟، موضوع نقابة الفنانين وفصل الموسيقيين عن الدراميين .. إشكالية الإنتاجات الرخيصة والدراما المشتركة .. وغير ذلك ". مضيفاً "كثير من الإشكاليات التي طرحت على النجوم لاقت آراء متباينة، بين مؤيد ومعارض".

" Barcode 5 4 3 2" التقى عدداً كبيراً من الفنانين السوريين حتى الآن منهم : دريد لحام، أيمن زيدان، غسان مسعود، ديانا جبور، باسل الخطيب، محمد حداقي، سوزان نجم الدين، سامر عمران، مصطفى الخاني، فايز قزق، جهاد سعد، أحمد ابراهيم أحمد، جلال شموط، زهير عبد الكريم، باسل حيدر ، عامر علي، علاء قاسم، خالد القيش ، أمانة والي، محمد قنوع، محمد خير الجرّاح، رندة مرعشلي ، أسامة كوكش، أحمد حامد، طاهر مامللي، رضوان نصري ، سمير كويفاتي وكثر آخرين سيصل عددهم إلى 150 شخصيّة تقريباً بحسب الرنتيسي. رغم أن التنسيق مع الممثلين "يواجه أحياناً قليل من الصعوبة في التنسيق بسبب التزام معظم الضيوف بمواعيد التصوير، أو السفر خارج سوريا".

وسيرافق المقابلات في البرنامج "مواد فيلميّة من أعمال فنيّة بالسينما والتلفزيون والمسرح، "بعضها ستصوّر بطريقة سينمائية". كما قال منتجه الفني عادل أبو زهري الذي اعتبر أن "باركود" : "سيوثّق للمستقبل مرحلةً السنوات الأربع الأخيرة من عمر الدراما السورية واللبنانية إلى جانب طرح العديد من الأسئلة الإشكالية على أصحاب القرار التي لا تتعلق فقط بمرحلة الأزمة".

من المرجح ألّا يكون البرنامج جاهزاً للعرض في رمضان المقبل، الأمر الذي أمِله حسام الرنتيسي مضيفاً : "لا أرغب أن يعرض بشهر الصوم فسوق رمضان محرقة".