2013/05/29

إنطلاق مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 63
إنطلاق مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 63


بوسطة – مواقع وصحف عالمية


إنطلق مهرجان برلين اسينمائي الدولي (Berlinale) نهار الأمس الخميس فعاليات دورته الـ 63 بعرض الفيلم الدرامي الصيني "The Grand Master" للمخرج الصيني وونغ كار واي (Wong Kar Wai). ويتنافس 19 فيلماً للحصول على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، في حين سيتم عرض 404 أفلام في كافة فعاليات المهرجان الذي يعتبر الأكبر في العالم.

وتدور أحداث فيلم الإفتتاح خلال ثلاثينيات القرن الماضي في الصين حول حياة معلم الفنون القتالية ييب مان، الذي درب بروس لي. ويشارك في بطولة الفيلم توني ليونج شيو واي وزهانج زيزي. وقد استغرقت صناعة الفيلم ثلاثة أعوام. وسيعرض مع مجموعةٍ من خمسة أفلام تعرض خارج المسابقة الرسمية.

وقد إختارت إدارة المهرجان المخرج ونغ كار واي، البالغ من العمر 54 عاماً، ليترأس لجنة التحكيم بالمهرجان والمؤلفة من سبعة أعضاء، وهم المخرجة الدانماركية سوزان بير (Susanne Bier)، والمصورة الأميركية إيلن كوراس (Ellen Kuras)، والمخرجة والمنتجة اليونانية أتينا راشيل تسانجاري (Athina Rachel Tsangari)، والممثل تيم روبينز (Tim Robbins)، والفنان والمخرج الإيراني (Shirin Neshat)، والمخرج الألماني (Andreas Dresen).

وسيحضر المهرجان الممثل مات ديمون حيث سيعرض له فيلم "Promised Land" (الأرض الموعودة) للمخرج جوس فان سانت، بالإضافة إلى الممثل جود لو الذي يشارك في فيلم الإثارة "Side Effects" (آثار جانبية) للمخرج ستيفن سودربيرج. وأيضاً سيحضر المهرجان النجمات الفرنسيات جولييت بينوش وإيزابيل هوبيريت وكاثرين دو نوف.

كما سيجري عرض الفيلم الإيراني "Parde" أو "Closed Curtain" (الستارة المغلقة) للمخرج جعفر بناهي (Jafar Panahi) الذي منعته السلطات الإيرانية من الإخراج. وقد تعاون جعفر في هذا الفيلم مع السيناريست كامبوزيا باتروفي (Kambuzia Partovi).

وتتمثل المشاركة الألمانية للفوز بالدب الذهبي عن أفضل فيلم عبر فيلم "الذهب" للمخرج توماس أرسلان مع الممثلة نينا هوس في دور البطولة.

وتتميز هذه الدورة بإضافة فقرة جديدة "أصل" وهي مخصصة للأفلام المروية عن حكايات السكان الأصليين في شتى أنحاء العالم٬ حيث سيجري عرض أفلام روائية وثائقية قصيرة لتكون بمثابة حجر الأساس لصناعة الأفلام المتعلقة بالسكان الأصليين.