2016/11/09

السينما السورية بمشاركات عربية وعالمية في 2016
السينما السورية بمشاركات عربية وعالمية في 2016

بوسطة- علي عماد ديوب

نالت الأفلام السورية هذا العام اهتمام كبير على الصعيد العربي والعالمي، ذلك من حيث العروضات والجوائز التي حازتها عدة أفلام سورية شاركت في العديد من المهرجانات والاحتفاليات السينمائية.
بعض هذه المشاركات تهدف إلى عرض ماتم إنتاجه في مجال السينما خلال الحرب، حيث تنظم الجمعية الإنسانية "آفاق الأمل السوري" في باريس فعالية سينمائية تشمل عرض ثلاثة أفلام للمخرج باسل الخطيب وهي فيلما الأم ومريم في 12 تشرين الثاني، و فيلم سوريون في 13 من الشهر ذاته.
بدوره شارك فيلم "الأم" في مهرجان بيونغ يانغ السينمائي بكوريا الشمالية الذي أقيم منتصف ايلول الماضي، وحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة، في حين شارك فيلم "سوريون" في المهرجان الدولي لأفلام المقاومة في العاصمة الإيرانية طهران.
الطاقات الشابة وجدت لها منفذاً في تمثيل السينما السورية حيث فاز فيلم "الغيبوبة" للمخرج الشاب عمرو علي بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان الفيلم العربي في روتردام.
عربياً حظيت الأفلام السورية بمتابعة لافتة كان آخرها مشاركة 4 أفلام سورية في مهرجان قرطاج السينمائي الذي اختتم يوم السبت الماضي، حيث شارك كل من فيلم "مزرعة الأبقار" لعلي الشيخ خضر وفيلم "منازل بلا أبواب" لآفو كابرئليان في مسابقة الأفلام الطويلة، وجاءت مشاركة الفيلم الوثائقي "جلد" للمخرجة عفراء باطوس ضمن جائزة "الطاهر شريعة للعمل الأول" من المهرجان. كما نال فيلم رسائل الكرز لمخرجته سلاف فواخرجي جائزة الأرزة اللبنانية من المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون في لبنان، وجائزة خاصة من مهرجان الخرطوم للفيلم العربي. بينما شارك المخرج السوري عمرو علي في مسابقة "قرطاج السينما الواعدة" من خلال فيلم "الغيبوبة".

مهرجان الاسكندرية بدورته ال32 التي أقيمت في شهر ايلول الماضي كان حافلاً بالحضور السوري أيضاً، حيث نالت الأفلام السورية المشاركة عدة جوائز، فكانت جائزة أفضل فنانة من نصيب رنا شميس عن فيلم فانية وتتبدد، في حين حصد فيلم "سوريون" جائزة أفضل إخراج للمخرج باسل الخطيب، وشارك فيلم  أنا وأنت وأمي وأبي للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد في مسابقة البحر المتوسط للأفلام الطويلة، والفيلم الروائي القصير " سينما ميكنغ أوف" تأليف وإخراج المهند حيدر في مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة.
مهرجان "صادق العلي" الأول للأفلام الروائية الطويلة الذي أقيم في العاصمة العراقية بغداد في شهر آيار من هذا العام كرم الفيلم السوري رسائل الكرز للمخرجة nodetitle ومنحه جائزة خاصة خلال عرضه في المسرح الوطني.
يذكر أن آخر مشاركة للأفلام السورية تمثلت بعرض فيلم "سوريون" للمخرج باسل الخطيب في الدورة الثانية من مهرجان عنابة المقام في الجزائر، حيث اقتصر على المشاركة دون حصد أية جائزة.