2012/07/04

"الضربة الجوية".. عادل إمام يروي قصة مشرفة عن حياة مبارك
"الضربة الجوية".. عادل إمام يروي قصة مشرفة عن حياة مبارك

بوسطة – مواقع وصحف عربية

على الرغم من مطالبة عدد كبير من الشعب المصري بمحاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، بدأ الممثل الكبير عادل إمام تصوير فيلم "الضربة الجوية" عن قصة حياة مبارك حتى توليه مهمة رئاسة البلاد.

صور إمام عدداً من المشاهد الداخلية في أحد الاستديوهات، وحصل على تصريحات من المجلس الأعلى للقوات المسلحة للتصوير في أحد المطارات الحربية، على أن يقوم إمام بتقديم شخصية الرئيس السابق مبارك، حسب صحيفة "عين".

وسيركز الفيلم على دور مبارك في حرب 1973، وكان السبب لتشجع إمام لتقديم الفيلم في هذه الفترة بسبب تشكيك بعض السياسيين في دور سلاح الطيران في حرب تشرين الأول/ أكتوبر، بعكس ما كان النظام السابق يروج له، وهذا ما ضايق إمام وأصر على تقديم الفيلم الآن لتوثيق دور سلاح الطيران في الحرب.

وتدور أحداث الفيلم في الفترة ما بين 1950 إلى 1981، أي منذ تخرج مبارك من الكلية الجوية حتى خطابه في مجلس الشعب بعد توليه الرئاسة، مروراً بتعيينه في آذار/ مارس 1950 بمطار العريش ثم نقله لمطار حلوان للتدريب على المقاتلات، ثم نقله لكلية الطيران في 1953ليعمل مدرساً فيها وترقيته ليكون مساعد أركان حرب الكلية.

كما سيتضمن الفيلم قصة القبض على مبارك برفقة ضباط مصريين، حيث تعرضت مروحيتهم للهبوط الاضطراري في المغرب أثناء "حرب الرمال" بين المغرب والجزائر، وكانت مصر مساندة للجزائر عسكريا في 1963، ويتطرق لسفره في بعثات عسكرية إلى روسيا، وبعد ذلك حالته النفسية بعد نكسة 1967، وتوليه لسلاح الطيران بعد ذلك، ثم تعيينه كنائب للرئيس الراحل محمد أنور السادات، ثم حادث المنصة في 1981، وتولي حسني الرئاسة.

الضربة الجوية" من تأليف يوسف معاطي وإخراج شريف عرفة، وكان من المقرر أن يقدمه الممثل الراحل أحمد زكي، وبعد رحيله، تم إيقاف الفيلم لفترة طويلة.

من ناحية أخرى، أوقف إمام تصوير مسلسله الجديد "فرقة ناجي عطا الله" المقرر أن يتم عرضه في رمضان 2011، لينتهي من الفيلم أولا.

آخر أفلام الزعيم، كما يلقبه محبوه، هو "زهايمر" من إخراج عمرو عرفة وتأليف يوسف معاطي وبطولة رانيا يوسف ونيللي كريم وأحمد رزق وفتحي عبد الوهاب