2020/09/03

بوسطة – متابعة

منذ نهاية تموز الفائت، بدأت عدة قنوات مشفرة عرض أعمال درامية سورية وعربية، كان من المفترض عرضها خلال شهر رمضان المنصرم، إلا أن الظروف التي فرضها فيروس كورونا، حالت دون ذلك.

البداية كانت بمسلسل "شارع شيكاغو" (تأليف وإخراج محمد عبد العزيز) والذي انطلق عرضه في 26 تموز الماضي على قناة (osn) المشفرة وتدور أحداثه بين فترتين زمنيتين، ستينيات القرن الماضي والزمن الراهن، ويروي حكاية مغنية دمشقية تهرب برفقة بطل شعبي، وتلجأ إلى "تياترو" في شارع شيكاغو، لتواجه المجتمع والجهات التي تلاحقها.

ويضم العمل على قائمة أبطاله: سلاف فواخرجي، مهيار خضور، أمل عرفة، عباس النوري، دريد لحام، شكران مرتجى، وائل رمضان، ناظلي الرواس، نادين سلامة، فايز قزق وغيرهم، ووصل العمل إلى حلقاته الأخيرة.

والمسلسل الثاني، "بورتريه" (تأليف تليد الخطيب وإخراج باسم السلكا)، بدءاً من (27 آب) على قناة (beIN drama)، ويعرض من الاثنين إلى الجمعة أسبوعياً.

وتدور أحداث العمل في زمنين مختلفين، ويروي قصة حب تبدأ من لقاء عابر ضمن ظروف غير اعتيادية، لتواجه حكايتهما أحقاد ماضٍ عائلي مشترك بينهما، لا يعلمان عنه شيئاً، ويطرح سؤالاً مفاده "هل يمكن لحبٍ نقي أن يزيل رواسب الماضي بين العائلتين، ويداوي جراحه الغائرة؟ أم سيتحول سيلاً جارفاً يدمر كل ما يحيط بالعاشقين، بسبب لعنة الحب السابق الذي لم يكتمل؟".

ويشارك في بطولته كل من: فادي صبيح، مديحة كنيفاتي، أكثم حمادة، ترف التقي، هافال حمدي، سيف الدين سبيعي، جلال شموط، جفرا يونس، نوار يوسف، يزن خليل، لين غرة، تولين البكري، ريم زينو وغيرهم.

والعمل الثالث "ما بين حب وحب" (تأليف وإخراج كفاح الخوص)، وأتى إعلان عرضه بشكل مفاجئ لجمهور السوشيال ميديا والوسط الإعلامي، إذ لم تسبقه أي تغطيه إعلامية أو ترويج، وبدأ عرضه الاثنين، (31 آب) في الساعة السادسة مساءً بتوقيت دمشق، على قناة (beIN drama).

والمسلسل عبارة عن مجموعة أفلام تلفزيونية، يتناول كل منها صراعاً بين حالتي حب، الأولى قد تكون موجودة أساساً لدى الفرد (كحب الأم أو الأخت أو القيم) والثانية حب جديد يطرق بابه ضمن ظرف معين، ثم يعيش الشخص صراعاً بينهما ليصل إلى خيار التخلي عن أحدهما.

ويشارك في بطولته كل من الفنانين: عباس النوري، هيما اسماعيل، خالد القيش، سيف سبيعي، محمد حداقي، يزن خليل، نادين تحسين بيك، فيلدا سمور، ناهد الحلبي، وغيرهم.

ورابع الأعمال، "دانتيل" (تأليف إنجي القاسم وسماء أحمد عبد الخالق، وإخراج المثنى صبح)، الذي انطلق عرضه الـ 23 من (آب) على "شاهد".

العمل مأخوذ عن فورمات إسباني لمسلسل يحمل اسم (Velvet)، وتدور أحداثه بإطار رومانسي خلال فترة الخمسينيات في مشغل للخياطة، ويتناول حكاية امرأة قوية لديها الكثير من الطموحات لكن الحب يشتتها ويوقفها في مكان ما، لكنها عندما تصحو من غفوتها، توقف أحاسيسها وتبدأ التفكير بعقلها، فتنتقل بحياتها لمكان آخر.

ويلعب بطولته كل من: محمود نصر، سيرين عبد النور، سارة أبي كنعان، سلوم حداد، وسام فارس، نقولا دانيال، نهلا داوود، زينة مكي، شربل زيادة، وتاتيانا.

وآخر تلك الأعمال، الجزء الأول من مسلسل "المنصة" (تأليف هوزان عكو، إخراج الألماني رودريغو كيشنر)، الذي بدأ عرضه على منصة "نتفليكس"، يوم الثلاثاء (1 أيلول)، فيما سيبدأ عرضه المفتوح على قناة أبو ظبي، اليوم الخميس (3 أيلول) في الساعة 21:00 بتوقيت دمشق.

يتناول العمل صراعات حرب المعلومات والميديا بأثرها على حياة الناس ضمن إطار اجتماعي تشويقي، وتدور أحداثه في عدة بلدان من الشرق الأوسط، وتروي قصة رجلين، هما كرم وناصر، قررا تزويد العالم بمعلومات وخفايا وأسرار غير معلنة، وخلق سحابة في العالم الافتراضي لتجميع المعلومات وتخزين الأسرار.

ويضم العمل على قائمة أبطاله: مكسيم خليل، معتصم النهار، سامر إسماعيل، سلوم حداد، سمر سامي، خالد القيش، لين غرة، يارى قاسم، شادي الصفدي، جيني أسبر، علاء الزعبي، وغيرهم.

وينتظر الجمهور عرض مسلسل "من الآخر" (قصة وسيناريو وحوار إياد أبو الشامات، إخراج: شارل شلالا)، المقرر عرضه بدءاً من 20 أيلول المقبل، على شاشات (Dubai tv، MTV، art، رؤيا)، وهو اجتماعي، تبدأ حكايته بنهاية علاقة وبداية أخرى، ضمن حالة غريبة تجمع شخصيات العمل الرئيسية، ويشارك في بطولته كل من: معتصم النهار، ريتا حايك، سينتيا صموئيل، بديع ابو شقرا.