2012/07/04

القرار في سينما كيندي دمر
القرار في سينما كيندي دمر

بوسطة – بيان صحفي


ينطلق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري في سينما كندي دمر، العرض الجماهيري للفيلم السوري "القرار" إخراج فيصل بني المرجة.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للدار، وقال البيان: «سيشهد يوم انطلاق العرض حفل افتتاح للفيلم يُقام الساعة الثامنة مساءً في كندي دمر بحضور المخرج وأبطال العمل».

وأوضح البيان أنه سيتم خلال الافتتاح تكريم كل من: المخرج السوري العالمي الراحل مصطفى العقاد، النجم القدير أديب قدورة، النجمة فاديا خطاب، الكاتبة والناقدة السينمائية ديانا جبور، المهندس معن حيدر مدير عام هيئة الإذاعة والتلفزيون.

وأضاف البيان: «مقولة الفيلم: يطرح مشاكل اجتماعية بأسلوب مشوق وحبكات درامية وأحداث بطريقة تحقق الجذب للمتلقي، ربيع وطارق طفلان من نفس الحارة نشأ كل منهما في ظروف صعبة حيث تم استغلال طفولتهما بطريقة خاطئة، فكان أبو طارق يجبر ولده طارق على العمل فأهمل تعليمه الدراسي، وكان يسيء معاملة والدته أمامه، مما ولد عنده الكراهية والعدائية للمجتمع. مدة الفيلم /73/ دقيقة».

أما رسالة الفيلم وفق البيان فهي: «رسالة الفيلم تدور في الإطار الاجتماعي ,والتربية المتوازنة التي تترك أثرها على مسيرة الإنسان ككل، فالقسوة التي يعيشها الفرد

تأتي موازنة للدلال المبالغ فيه دون ضوابط أو توعية وهذا من التفاصيل والعلاقات الاجتماعية المرتبطة بالشخص ثم التبعات الحياتية والشخصية والسلوكية.»

«العبرة من الفيلم: لا لاستغلال الطفولة، واضطهاد الأطفال، وفي المقابل لا للدلال المفرط، ولا لإهمال الطفل فلِكل ما سلف تأثير سلبي على تكوين شخصية الطفل».

«أسلوب العمل: عمليات التصوير فرضت خصوصية ومصداقية في تنفيذ المشاهد نتيجة لطبيعة الفيلم، فكان هناك ضرورة لوجود صواعق ورصاص خلبي، إضافة إلى مشاهد خارج سورية، كتهريب المخدرات عن طريق تركيا ورغم وجود الدم ومشاهد اغتصاب إلا أنه تم التنفيذ بأسلوب غير منفر ويبتعد عن الفجاجة، يعتمد طريقة تعبيرية مشوقة، تحمل المضمون ما بين السطور بأسلوب (الأكشن) بهدف جذب المشاهد».

الجدير بالذكر أن «الفيلم نال ذهبية الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان بيروت السينمائي الدولي، وهذه الذهبية جاءت من أول مشاركاته، وهذه المسابقة ضمت أفلاماً مشاركة من العديد من دول العالم، وأجمعت لجنة التحكيم على أحقية نيل الفيلم السوري الجائزة بجدارة مطلقة، وتحدثت عن هذه الجائزة وهذا الفيلم العديد من وسائل الإعلام العالمية، وسيكون له مشاركات قادمة في عدة مهرجانات».

«طاقم العمل وأبطاله: كان معنا في العمل طاقم من أهم الخبرات في سورية والوطن العربي، وأما أبطاله فهم: فاديا خطاب، ربيع الأسمر، خالد القيش، نسرين الحكيم، عبد الحكيم قطيفان، رندة مرعشلي، مظهر الحكيم، عصام عبه جي، أحمد مللي، ومن تركيا ويسي الزين... وآخرون».