2013/05/29

المشهد الدرامي السوري 2012.. اللقطة السادسة: أعمال اجتماعية بكل ألوان الطيف
المشهد الدرامي السوري 2012.. اللقطة السادسة: أعمال اجتماعية بكل ألوان الطيف

خاص بوسطة- تقرير: محمد الأزن

تتناول الدراما الاجتماعية  في موسم 2012  طيفاً واسعاً من القضايا التي يتصدى لهّا كتاب اكتسبت نصوصهم رصيداً جماهيرياً كبيراً خلال السنوات الماضية، ومخرجون ارتبطت أسماء معظمهم بعددٍ من الأعمال الموجعة في مرارتها، والصادمة بصراحتها، لكن السؤال يبقى قائماً حول وظيفة الدراما الحقيقية، ومدى قدرتها في خلق الوعي الكافي لدى المتلقي على مستوى الحراك الاجتماعي؟

الدراما الاجتماعية لـ 2012 ملونّة بهموم الطبقة الوسطى، وسكّان العشوائيات، والشباب، والمرأة، وقضايا الفساد، وتشهد هذا الموسم التعاون الأول بين الكاتب فادي قوشقجي بمسلسل أرواح عارية والمخرج الليث حجّو، وعودة النجمة أمل عرفة للكتابة بما تمتلكه من حسٍ اجتماعي مرهف في مسلسل رفّة عين تتعاون فيه مع المثنى صبح، أما المخرجة رشا شربتجي فتتوجه عبر نص الكاتبة رانيا بيطار إلى "النواعم" في مسلسل يحاول تسليط الضوء على عالم المرأة بكل تفاصيله، وتستمر رشا مع سامر رضوان بالإبحار مجدداً في كواليس فساد المؤسسة الأمنية، وقهر العشوائيات، أما هشام شربتجي فيعود إلى واجهة الأعمال الاجتماعية بنصٍ وصفه بـ"المليء بالسموم" ويحمل توقيع الكاتب خالد خليفة، فيما يحاول طلال مارديني تجاوز "أيام الشقاوة" بنصٍ قد يبدو أكثر نضجاً، وملامسةً لقضايا الشباب يشكل النسخة الثانية من "إيام الدراسة"  بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول.

والحصّة الأكبر من إنتاج هذه الأعمال فكانت لشركة "كلاكيت"، و"مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي"، وبالشراكة بينهما، ويتوقع لتلك المسلسلات العرض على كبريات المحطّات العربية... رغم "المقاطعة".

أرواح عارية

عمل اجتماعي معاصر يتناول مسألة سقوط اليقين عند الإنسان ببعض مسلماته الأساسية، كما يرصد المسلسل مجموعة من الخطوط الدرامية التي تتحدث عن قضايا اجتماعية نعيشها في حياتنا اليومية.. بين الشك، والخيانة، وازدواجية الأحكام الاجتماعية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بأخطاء  المرأة مهما كانت صغيرة، في حين أنه يبرر جميع هفوات الرجال.

قيل عن هذا النص إنه من أكثر نصوص فادي قوشقجي جرأة، ويشكل كما ذكرنا سابقاً التعاون الأول بينه وبين المخرج الليث حجو، أين بين صاحبي "الانتظار" و"ليس سراباً، بتعاونٍ فنّي مع نضال سيجري، وتضم قائمة أبطال المسلسل: سلافة معمار، قصي خولي، عبد المنعم عمايري، جهاد سعد، وآخرين، وهو من إنتاج "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي"، بالشراكة مع "كلاكيت".

المفتاح

مسلسل يتحدث عن الفساد وانعكاساته على شرائح المجتمع السوري المختلفة، وكيف يسعى البعض إلى استغلال القوانين، وتسخيرها لمصلحته على حساب الآخرين دون أدنى اعتبار للهدف الأخلاقي والقيمي للقانون.

ويعيد هذا العمل المخرج هشام شربتجي إلى واجهة الأعمال الاجتماعية بعد أن قدّم في العام 2008 مسلسل "رياح الخماسين" الذي قوبل بانتقاداتٍ واسعة في ذلك الحين وصلت إلى حد منعه من العرض على التلفزيون السوري، وكتب مسلسل "المفتاح" خالد خليفة عن فكرة للفنّان باسم ياخور، وهو من بطولة: أمل عرفة، باسم ياخور، سلمى المصري، شكران مرتجى، خالد القيش، وكثر آخرين، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

بنات العيلة

مسلسل اجتماعي يتحدث عن مجموعة من الفتيات اللواتي ينتمين لعائلة واحدة، وهن صديقات في الوقت ذاته، ويعانين من مشاكل قد تبدو صغيرة بالنسبة للرجل، لكنها تعتبر كبيرة من وجهة نظرهن، ويسلط العمل الضوء على عدة قصص اجتماعية زاخرة بالمتناقضات كما الحياة التي نعيشها...

كتبته رانيا بيطار، وتخرجه رشا شربتجي في ثاني تعاونٍ لهما بعد المسلسل الشهير أشواك ناعمة، ويضم العمل نخبةً من أجمل الفنّانات السوريات، وأكثرهن خصوصيةً في الأداء، كــ: نسرين طافش، كندة علوش، صفاء سلطان، ديمة الجندي، ناظلي الروّاس، جيني إسبر، قمر خلف، كندة حنّا، وأخريات... كما أن قائمة أبطاله لا تخلو من النجوم السوريين كـ: باسم ياخور، وقيس الشيخ نجيب، كثر آخرين، ويشارك في بطولته الفنّان المصري: أحمد زاهر، والعمل من إنتاج شركة كلاكيت.

الولادة من الخاصرة/ الجزء الثاني- ساعات الجمر

في الجزء الثاني لمسلسل "لولادة من الخاصرة" يتنامى دور الشخصيات التي تألقت في المسلسل بجزئه الأول، وتغيب شخصيات أخرى لم يكن بإمكان الكاتب تصعيد دورها على نحوٍ فاعل ففضّل التخلص منها لكي لا تشكل عبئاً على مقترحه الحكائي، فيما تدخل على خط الصراع شخصيات أخرى مثيرة للجدل إلا أنها تقتبس مرجعياتها من الواقع المعاصر، وتبقي الاحتمالات مفتوحةً على جزء ثالث للعمل.

من الأبطال الجدد للـ"الولادة من الخاصرة": "باسم ياخور" بدور "أبو نبال" و"عبد المنعم عمايري" الذي يجسد في المسلسل شخصية "عقيل"، وستنضم ممثلات جديدات إلى قائمة بطلات "ساعات الجمر" تأسيساً لجزء جديد للعمل لأن حكايته لم تكتمل... كما قال لنا الكاتب: سامر رضوان

المسلسل من بطولة: عابد فهد، قصي خولي، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، كندة علوش، دانة مارديني، أمل بوشوشة، وكثر آخرين، إخراج رشا شربتجي، وإنتاج كلاكيت

رفّة عين

يتحدث رفة عين في حلقاته الثلاثين عن أولئك المهمشين والمسحوقين الذين يولدون وتولد بدواخلهم أقدارهم لتسيرهم في حياة مملوءة بلحظات الدراما الصارخة، هذه الأقدار التي يمكن أن تتغير عين واحدة؟!، ويرصد المسلسل أحلام الناس البسطاء من خلال حكاية بطلة العمل "هدية" و"مهدي".

وتصف شركة سوريا الدولية المنتجة للعمل بأنه مسلسل اجتماعي واقعي لا يخلو من مسحة ساخرة في بعض محاوره وشخوصه ومشاهده، كما يتناول تتعلق بالشباب،  وبأشخاص يقعون عادة على هامش المجتمع.

رفة عين: تأليف أمل عرفة، سيناريو مشترك مع بلال الشحادات، إخراج المثنى صبح.

بطولة: أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، سلوم حدّاد، وفاء موصللي، روعة ياسين، رنا أبيض، يامن الحجلي، وكثر آخرين.

إيام الدراسة – الجزء الثاني

في "إيام الدراسة2" وبعد إتمام دراستهم الثانوية؛ يخطو الشباب الذين جمعتهم مدرسة "العلم نورٌ" خطواتهم الأولى في الحياة العملية منهم مَن تابع دراسته الجامعية، وآخرون بدؤوا حياتهم المهنية، وإن فرقّتهم الجامعة وانشغالات الحياة، فإن ثمّة ما سيجمعهم بمكان واحد مجدداً، وتلك ستكون مفآجأة الجزء الثاني للعمل.

المسلسل من إخراج سامر برقاوي، وبطولة شركة ميديا للمرئيات والصوتيات،  وبطولة: طلال مارديني، حازم زيدان، يامن الحجلي، خالد حيدر، معتصم النهار، أيمن عبد السلام، كنان العشعوش، هامي البكّار، مازن عبّاس، ميريانا معلولي، نادين قدّور، رغد المخلوف، لينا دياب، رزان أبو رضوان، وآخرين من بينهم ضيوف على العمل كالفنّانة سوزان نجم الدين، بالإضافة إلى مشاركة نجوم آخرين كالفنّان زهير رمضان.

لوحات تلامس الهم الاجتماعي

إلى جانب الأعمال الاجتماعية المكرّسة لموسم 2012 تضم العديد من المسلسلات التي تتبنى أسلوب الحلقات المتصلة- المنفصلة لوحاتٍ تعنى بالهم الاجتماعي، وتعالجه بأسلوبٍ انتقادي ساخر يلامس المرارة، كما هو الحالٍ في "بقعة ضوء" بنسخته التاسعة، و"أوراق بنفسجية"، و"أنت هنا"، و"كمون وليمون"، كما يبرز في هذا المجال مسلسل "خلصت" التجربة الإخراجية الأولى للفنّان يامن الحجلي، من إنتاج شركة ميديا للمرئيات والصوتيات، عن نص للكاتب أحمد قصّار، وهو عمل يناقش مايحدث في الشارع السوري وانعاكاساته على المواطن العادي دون الانحياز لطرف على حساب الآخر، وتدور أحداثه على هامش موعدٍ غرامي بين حبيبين في قبو،  وتتسلل لمسامعهما الأصوات من العالم الخارجي لنرى ردود أفعالهما إزاء ما يجري،  مع وجود شخصية ثالثة تتدخل في مجريات الأحداث بين الفترة والأخرى، والمسلسل من بطولة: طلال مارديني، لينا دياب، ومازن عبّاس.