2013/07/04

المشهد  الدرامي السوري 2013: أعمال اجتماعية نأت  بنفسها عن الأزمة السورية
المشهد الدرامي السوري 2013: أعمال اجتماعية نأت بنفسها عن الأزمة السورية

بوسطة- محمد الأزن

 إلى جانب الأعمال الاجتماعية التي تناولت الأزمة السورية، هناك أعمال أخرى نأت بموضوعاتها عما يجري في البلاد، لتناقش قضايا إجتماعية معاصرة، وحالات إنسانية مختلفة، كالحنين، والانتماء، والهويّة، والخيانة، والانتظار، وهموم الطبقة الوسطى، كـ "حدث في دمشق"، "سكر وسط"، "صرخة روح"، وناطرين"...

حدث في دمشق:

 مقتبس عن رواية "وداد من حلب" لـ د. قحطان مهنا، سيناريو: عدنان العودة، إخراج باسل الخطيب، إنتاج "سيريانا": المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

في العام 1948 وبعد إعلان دولة إسرائيل وحدوث النكبة، غادرت "وداد: سلاف فواخرجي" دمشق كغيرها من أبناء ملّتها اليهود.. إلا إنها لم تغادر إلى الكيان الوليد، بل إلى هونغ كونغ.. حيث لا حروب كما كانت تأمل، وكيف لا؟ وقد أفقدتها الحرب العربية الإسرائيلية الأولى زوجها "فؤاد: مصطفى الخاني" الذي عمل جاهداً مع الوكالة اليهودية العالمية لتهجير اليهود من دمشق إلى إسرائيل هذا من جهة، ومن جهة أخرى أفقدتها حبيبها "أبو علي: محمود نصر" بائع الكعك، الذي قضي شهيداً في جيش الإنقاذ، ومن جهة أخيرة.. حرمتها من صديقتها "ربيعة: ديمة قندلفت"، وحي حارة اليهود بدمشق..  دمشق التي ستحملها كوسام في قلبها، وذاكرتها وفي جميع أسفارها..

 وبعد سنوات، وسنوات هاهي "وداد" على فراش الموت في أمريكا في العام 2001 بعد أن خسرت أيضاً ابنها بالتبنّي "جو".. وحفيدها "توماس" في أحداث 11 أيلول، أما "عروبة: لمى الحكيم" ابنة "رأفت:وائل رمضان" و"زينب: ميسون أبو أسعد" العائدة لتوها من بلاد العم سام.. ما تزال تلتقط في دمشق صوراً تعيد للحكاية حضورها من جديد، ابتداءً من دكاني "أبو أحمد" و"أبو محمود" في سوق النسوان سنة 1947، مروراً بحدوث النكبة، وتداعياتها على النسيج الاجتماعي الدمشقي، وانتهاءً بما آلت إليه مصائر شخصيات عدّة من تلك المدينة النابضة بالحياة..

"حدث في دمشق" من بطولة: سلاف فواخرجي، وائل رمضان، ديمة قندلفت، ميسون أبو أسعد، مصطفى الخاني، لمى الحكيم، محمود نصر، سمير حسين، محمد الاحمد،  غفران خضور...، وكثر آخرين.

 

سكر وسط

تأليف مازن طه، إخراج المثنى صبح، إنتاج شركة "سما الفن" الدولية للإنتاج والتوزيع الفني.

دراما اجتماعية تجري أحداثها بمدينة دمشق في 2004، وهو العام الذي شهد بداية  ما يعرف بالفورة العقارية في سوريا، أو أزمة غلاء العقارات، حيث يرصد العمل تأثير هذه الأزمة على الصعيد الاجتماعي، والانساني، والاقتصادي، كما يعرّي بعض ممارسات مسؤولي الجمعيات السكنية، وتجار الأحلام عبر قصة عائلة دمشقية  تنتمي إلى الطبقة المتوسطة جرفتها أزمة غلاء العقارات، لتجد نفسها فجأة قد انتقلت من وسط المدينة للسكن في حارة عشوائية..

"سكر وسط" من بطولة: عباس النوري، نادين تحسين بيك،  ميلاد يوسف، هبة نور، صباح جزائري، ضحى الدبس، علي كريم، شادي مقرش، سوسن ميخائيل، وكثر آخرين.

 

 

صــرخـة روح:

 تأليف مجموعة من الكتاب، إخراج ناجي طعمي، وسامر برقاوي، وإياد نحّاس، إنتاج شركة "غولدن لاين" للإنتاج والتوزيع الفني.

ويتألف المسلسل من مجموعة خماسيات عن "الخيانة المحرّمة" ألفّها : فادي قوشقجي، رانيا بيطار، موفق مسعود، لمى إبراهيم، وناديا الأحمر.

"صرخة روح" من بطولة: بسام كوسا، عباس النوري، ديمة قندلفت، كندة حنا، ميلاد يوسف، جهاد سعد، محمد خير الجرّاح، سعد مينه، لمى الإبراهيم، تولين البكري، رندة مرعشلي...، وكثر آخرين.

 

 

ناطرين:

تأليف مجموعة من الكتاب هم : مازن طه، نور شيشكلي، عبد المجيد حيدر، بلال الشحادات، طلال مارديني، خالد حيدر، فادي زيفا، سامر الزلم، وفهد مرعي.. إخراج: تامر إسحاق، جمال سلوم، طارق مرعشلي، وسيم قشلان، أسعد عيد، ورشاد كوكش، وإنتاج: شركة "الخيّام"

يتألف المسلسل من عدة لوحات تتناول حالات انتظار مرتبطة بقضايا مصيرية بالنسبة لأًصحابها...، ويتم تصوير كل لوحة في موقع تصوير واحد.

وتضم قائمة أبطال المسلسل : سعد مينه، أمانة والي، سحر فوزي، جمال العلي، أندريه اسكاف، غسان عزب، طلال مارديني، خالد حيدر، نادين قدور، جيهان عبد العظيم، تولين بكري، مرام علي،... وكثر آخرين.