2013/07/04

المشهد الدرامي السوري 2013: الأعمال البيئية
المشهد الدرامي السوري 2013: الأعمال البيئية

بوسطة- محمد الأزن

يضم المشهد الدرامي السوري في موسم 2013، سبعة أعمال بيئية، اثنان منها ينتميان إلى الصيغة التقليدية لما بات يعرف منذ سنوات بأعمال البيئة الشامية، أي الحكاية الشعبية  التي تستوحي مفرداتها من الموروث الاجتماعي الدمشقي، ولكن أحداثها لا تستند لوقائع تاريخية محددة، والتوصيف الذي ذكرناه ينطبق على مسلسلي "قمر شام" ، والجزء الثاني من "طاحون الشر"، وهناك عملان هما: "ياسمين عتيق"، والجزء الثاني من مسلسل "زمن البرغوت"، وتبدأ حكاية كلٍ منهما وتنتهي في زمنين محددين، وتتأثر أحداثهما، وشخصياتهما بسمات المرحلتين التاريخيتين اللتين تجري فيهما،  أما الأعمال البيئية الثلاثة الأخرى فتدور حكاياتها الافتراضية في إطار كوميدي طريف، وهي: "حمّام شامي"، "شاميات2"، و"خرزة زرقا"...

 

قمر شام:

 تأليف محمد خير الحلبي، إخراج مروان بركات، إنتاج شركة "غولدن لاين".

يصفُ محمد خير الحلبي روايته التلفزيونية "قمر شام" بأنها: "رواية متل الخيال ماعاش متلها حدا، ولاسمعت بمثيلها ادن بشر... ومن كتر ما فيها عجايب ... صارت حواديتها عبرة لكل مين بدو يعتبر.."

ولا تستند هذه الرواية إلى إطار زمني محدد، لكنها تستعير من الشام مفرداتها، وشخوصها، وأسماء حاراتها، وتتخذ من ضفاف نهر بردى، و"عين الكرش" مسرحاً لحدث محوري سيكون له تأثيره البارز على الأحداث الأخرى...

"قمر شام" من بطولة: بسام كوسا، منى واصف، رفيق سبيعي، عبد الرحمن أل رشي، فايز قزق، ديمة قندلفت، عامر علي، هبة نور ، جلال شموط،... وكثر آخرين.

 

 

طاحون الشر- الجزء الثاني

 تأليف: مروان قاووق، إخراج: ناجي طعمي، إنتاج: شركة "غولدن لاين".

تدور أحداث العمل خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسورية، في إطار عام يستمد تفاصيله من الحكايات الشعبية التي تزخر بها البيئة الدمشقية، ويلاحق بصورة رئيسية حكاية اجتماعية حدثت في أواخر عشرينيات القرن الماضي، وفي الجزء الثاني من العمل: تعود الداية للظهور مجدداً ... وتدخل عائلة "أبو ناصر آبوق" على خط الأحداث، كما تظهر على الساحة "حارة الشمّاعين" التي يسكن فيها "أبو سعيد الجوّاخ"، وتربطه مجموعة أحداث بأهالي "حارة الكبّادة".... يغيب "زيدو: وائل شرف" عن "طاحون الشر2"، وذلك بعد إلقاء القبض عليهم من جانب الفرنسيين، وهذا:  "قد يمهد الطريق لوجود جزء ثالث من المسلسل".. بحسب الكاتب.

 "طاحون الشر2" من بطولة: منى واصف، بسام كوسا، صباح الجزائري، كندة حنا، سعد مينه، سلمى المصري، وفاء موصللي،  لينا حوارنة، خالد القيش ، علي رمضان، وكثر آخرين.

 

ياسمين عتيق:

تأليف رضوان شبلي، إخراج المثنى صبح، وإنتاج شركة "سما الفن" الدولية.

دراما شامية تدور أحداثها ضمن إطار تاريخي محدد، وتسلط الضوء على حياة أهل الشام في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، تبدأ بحكم الوالي رؤوف باشا، مروراً بحكم علو باشا، وسليم باشا، وصولاً إلى حملة إبراهيم باشا على دمشق، وترصد الصراعات بين الأهالي والأغوات خلال تلك المرحلة التاريخية التي تأتي  كإطار زمني لكثير من الحكايات...

"ياسمين عتيق" من بطولة: غسان مسعود، سلاف فواخرجي، منى واصف، سليم صبري، سلمى المصري، جهاد سعد، فادي صبيح، آندريه اسكاف، محمد خير الجرّاح، خالد القيش ، زينة بارافي، جوان خضر، غفران خضور،... وكثر آخرين.

 

 

زمن البرغوت- الجزء الثاني:

تأليف محمد الزيد، إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وإنتاج شركة "قبنض" للإنتاج والتوزيع الفني.

تبدأ أحداث العمل سنة 1917، وتستمر إلى عام 1926، ويرصد العمل التطورات التي طرأت على جانب من المجتمع الدمشقي، في خضم أحداث كبرى شهدتها الشام في تلك المرحلة، ابتداءً من نهاية الحكم العثماني، ومرروا بالحكم العربي ممثلاً بالملك فيصل، وماتلاه من الاحتلال الفرنسي لسوريا، والثورة السورية الكبرى...

"زمن البرغوت"- الجزء الثاني من بطولة: سليم صبري، سليم كلاس، جهاد سعد، ضحى الدبس، مرح جبر، مهيار خضور، قمر خلف، شادي مقرش، أمانة والي، سعد مينه، رامز أسود، معن عبد الحق، رهف شقير، هبة نورر....، وسلّوم حداد، وكثر آخرين.

 

 

حـمّام شامي:

 تأليف كمال مرّة، إخراج مؤمن الملا، إنتاج شركة "الأدهم" للإنتاج والتوزيع الفني

عمل شامي تدور أحداثه المفترضة في خمسينات القرن الماضي، ضمن إطار كوميدي طريف، وتدور أحداث العمل  حول شخصية "خرطوش" الذي يتعهده المعلم "أبو صخر" بالرعاية بعد وفاة جدّه، ويعمل لديه أجيراً في الحمّام ، ويدفعه حبّه لـ "ابتهال" لأن يفعل المستحيل لجمع المال للزواج بها... وهذا يعني الكثير من الحيل، والمكائد، التي يذهب ضحيتها أهل الحارة...

 "حمام شامي" من بطولة: مصطفى الخاني، ديمة بياعة، أحمد الأحمد، ديمة الجندي، عبد الهادي الصباغ، سليم صبري، زهير رمضان، وفيق الزعيم، رامز أسود، علي كريّم، مها المصري، واحة الراهب، ... وكثر آخرين.

 

 

  شاميات2:

 تأليف وإخراج فادي غازي، وإنتاج "الفينيقية"

عمل شامي – كوميدي، حلقاته من النوع المنفصل/ المتصل، يروي قصّة الجارين "أبو عبدو" و"أبو حدو" اللذين لا يتوقف كلاهما، عن المناكفات فيما بينهما، وتدبير المقالب لبعضهما البعض  ضمن إطار طريف، لكن ثمةّ ما يجمع بينهما ويدعوهما للاتفاق في نهاية المطاف، وهو ما ينطبق عليه المثل الشامي الشهير: "أنا وأخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي عالغريب"

"شاميات" من بطولة: فادي غازي، آندريه اسكاف، محمد خير الجراح، علي اكريم، نزار أبو حجر، جمال العلي، هدى شعراوي، أنطوانيت نجيب، لميس عفيفة، هبة حلواني، وكثر آخرين.

 

 

خرزة زرقاء:

تأليف شادي كيوان، إخراج محمد نصر الله، إنتاج شركة "الجمان" للإنتاج والتوزيع الفني.

عمل كوميدي، تجري أحداثه في قرية مفترضة تقع جنوبي سوريا، حلقات المسلسل من النوع المنفصل/ المتصل (كل حلقة موضوع)،  والرابط الأساسي لأحداثه المصائب التي تتسبب بها لأهل القرية "العين الثاقبة" لإحدى فتياتها، ضمن قالب طريف...

"خرزة زرقاء" من بطولة:  محمد خير الجراح، يحيى بيازي، صفاء رقماني، آندريه اسكاف، آلاء عفاش، ممدوح الأطرش، فوزي بشارة، مازن عباس، كنان العشعوش، شادي كيوان...، وكثر آخرين.