2016/11/18

الهروب من الدراما السورية الخالصة ... الخيار التسويقي الجديد
الهروب من الدراما السورية الخالصة ... الخيار التسويقي الجديد

بوسطة - ميس ابراهيم
لا يزال صناع الدراما السورية يواجهون صعوبات كثيرة سببتها الحرب ابتداءاً من قلة أماكن التصوير داخل سوريا ، وصولاً إلى ايجاد استراتيجية جديدة للتسويق. فهذا العام وجد المخرجو
ن السوريون أنفسهم مضطرين إلى إضافة فنّانين لبنانيين إلى قائمة أبطالهم كونه الملاذ الآمن لاستقطاب المعلن الذي تغريه التشكيلة اللبنانية_ السورية على مستوى الأبطال .
أربعة مسلسلات سورية هي حصيلة الأعمال التي سيطل الممثلون اللبنانيون من خلالها حتى الآن. أولها مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة" الذي يجري تصويره في لبنان عن نص للكاتبة نور الشيشكلي بإدارة المخرج هشام شربتجي وتضم قائمة الأبطال كلاً من نيكول سابا ، طوني عيسى ،مي صايغ ،زينة مكي وجوي خوري.
كذلك صورت المخرجة رشا شربتجي الخط اللبناني من مسلسها "شوق" في بيروت قبل أن تنتقل إلى دمشق لاستكمال تنفيذ العمل وجمعت المشاهد كل من زياد برجي ، ألكو داوود، ونهلا عقل.
وشارك كلاً من مجدي مشموشي ،فادي ابراهيم ،آلان الزغبي ونور صعب في تصوير ثلاثيات من مسلسل "حكم الهوى" الذي جرى تنفيذه بإدارة المخرج محمد الوقاف في سوريا .
أما مسلسل "الرابوص" الذي جرى تصويره في دمشق تحت إدارة المخرج إياد النحاس قد جمع كل من بيار داغر وعمار شلق.
ومن المقرر أن يشارك مجموعة من الممثلين اللبنانيين في بطولة مسلسل "سايكو" عن نص لأمل عرفة وزهير قنوع وسيجري تصويره بين سوريا ولبنان. كذلك سيكون لهم حضور في المسلسل العربي المشترك "كعب عالي" الذي سيستكمل المخرج ميشيل مليكيان تصويره في البترون شمال لبنان .كما سيؤدي نجوم لبنانين أدوار بطولة في مجموعة من حكايات مسلسل "شبابيك" أمام كاميرا المخرج سامر برقاوي.