2020/06/15

بوسطة – متابعة

تحدث المخرج السوري الشاب بسام هلال عن أهمية المعهد العالي للفنون المسرحية والمعاهد الخاصة، مؤكداً على أنهم: "رفدوا الدراما السورية بممثلين محصنين بالعلم والمعرفة استطاعوا أن يغنوا الدراما، وهذا يقودنا إلى الدور المهم للعلم في نهضة الدراما السوريّة"، منوّهاً إلى أنه لا يوجد في سوريا حتى الآن معهد يعلم فنون السينما والتلفزيون، وعقب: "بالتالي لا يتم رفد الدراما السورية بكوادر محصنة بالعلم والمعرفة وهذا الجزء الأهم في صناعة وتطوير الدراما".

ولفت إلى أن هناك عدد ليس بالقليل من المخرجين الأكاديميين داخل وخارج سوريا، "درسوا في معاهد سينمائية عريقة، تدرس فن السينما بما يعادل عمر السينما نفسه، مخرجين يمكن الاعتماد عليهم في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها الدراما السوريّة".

وأشار إلى أنه يعمل حالياً على مشروع نص لفيلم، "أعتقد أن موضوعه غير متناول في السينما هنا من قبل، كما لفت إلى أنه يحضر لمشروع تلفزيوني بالشراكة مع صديق كاتب، وأضاف: "نعمل عليه حالياً، أعتقد أنه سيكون جديد على صعيد الشكل الفني والمضمون".

بسام هلال درس الإخراج في جامعة كييف الوطنية كاربينكا كارافا للمسرح، السينما والتلفزيون، أنجز عدة أفلام قصيرة ضمن سنوات الدراسة.. عمل في الدراما السورية بصفة "مساعد مخرج، مخرج مساعد ومخرج منفذ" في عدة أعمال. وقدم العام الماضي فيلم قصير مع مؤسسة السينما.