2014/05/22

بعدما شرّعها على مدى أربعة أشهر... المثنى صبح يغلق "بواب الريح" استعداداً للعرض
بعدما شرّعها على مدى أربعة أشهر... المثنى صبح يغلق "بواب الريح" استعداداً للعرض

بوسطة- محمد الأزن

 أكد  المخرج المثنى صبح لـ"بوسطة" انتهاء تصوير مسلسل "بواب الريح" يوم الجمعة 23 أيّار/ مايو 2014، وذلك بعد مرور مايزيد على الأربعة أشهر على انطلاقة التصوير، في 20 كانون الثاني/ يناير الفائت، وتخللت تلك الفترة بعض الاستراحات القصيرة أخذها فريق العمل، الذي يعتبر من أضخم  الإنتاجات السوريّة لموسم دراما 2014.

المسلسل من إنتاج شركة "سما الفن"، عن نص للكاتب خلدون قتلان، يتناول فيه أحداث فتنة 1860 الشهيرة، التي انطلقت من جبل لبنان، وامتدت إلى الشام، وانعاكسات تلك الفتنة على المجتمع الدمشقي في ذلك الزمان.

ويعيد "بواب الريح" الفنّان الكبير دريد لحّام إلى أجواء "البيئة الشاميّة" بعد قرابة الأربعين عاماً على تقديمه مسلسل "صح النوم"، كما يجمع لأوّل مرّة بين لحّام وغسّان مسعود، اللذان يجسدّان مع الفنّان سليم صبري؛ أقطاب الحكاية الثلاثة: "يوسف آغا النحّاس" شيخ كار النحّاسين وناظر الخارجية في سراي دمشق، "هاشم آغا الدهمة" قائم مقام قلعة دمشق، و"جورج السكيبي" شيخ كار نساجي الحرير(البروكار والدامسكو).

كما يقدّم "بواب الريح" لأوّل مرة في الدراما العربية، شخصيتي تؤام "سيامي" ملتصق؛ "شفيق" و"رفيق"، ويلعبهما الممثلان: مصطفى الخاني، ومعن عبد الحق.

ويضم "بواب الريح" على قائمة أبطاله أيضاً: نجاح سفكوني، ضحى الدبس، أمارات رزق، جيني إسبر، فادي صبيح، خالد القيش، رامز أسود، حلا رجب، نورا العايق، جوان خضر، يزن خليل، سوسن ميخائيل، تولاي هارون، ريم عبد العزيز، حسام تحسين بيك، علي كريّم، عهد ديب، وفنّانين كثر آخرين.