2015/10/28

المخرج فهد ميري
المخرج فهد ميري

بوسطة – علي المحمد

يستعد المخرج فهد ميري لتصوير مسلسل اجتماعي جديد يحمل مبدئياً عنوان "بلا غمد"، سيناريو عثمان جحا عن قصة كتبها بشار أبو قورة ، ومن المرجح أن تبدأ المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بتنفيذه نهاية تشرين الثاني / نوفمبر المقبل ليكون جاهزاً للعرض في رمضان 2016.

ويتناول العمل الأزمة السورية خلال عامي 2011 - 2012، حيث تستعرض أحداثه تأثير الحرب وتداعياتها على المجتمع السوري في محاولة للبحث "عن جوهر الشخصية السورية، كنوعٍ من رد الاعتبار إلى شخصيّات استثنائية لعبت دوراً أساسياً، في مواجهة الفكر التكفيري، والوقوف بوجه تمدد خطر الإرهاب على مستوياتٍ عدّة."

المخرج نفى في تصريح لـ "بوسطة" ما نشرته جريدة "الأخبار" عن تمحور قصة العمل حول تفجير مبنى الأمن القومي في دمشق عام 2012 مضيفاً أن "معظم ما ذكرته الصحيفة عن قصة العمل هي معلومات مغلوطة فهو لا يمتُّ بصلة لاغتيال ضباط خليّة الأزمة ولن تدور أي من أحداثه في بلدة جوبر". وأضاف أيضاً : "لازلت أضع اللمسات النهائية على النص، وهناك عدة تفجيرات ستتضمنها الأحداث، حصلت بالفعل في مدينة دمشق، ولكنها ليست أحداثاً رئيسية في القصة".

وكانت الصحيفة اللبنانية قد ذكرت أن فكرة المسلسل "تعتمد على الفكر الاستخباري كمادة رئيسية، يتوغل العمل من خلالها في قصة الشخص الذي قام بتفجير مبنى الأمن القومي. يتمكن هذا الشخص الخطير من الهرب إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة مثل جوبر. لاحقاً، يكلف ضابط من الجيش السوري بملاحقته، والدخول إلى مناطق المسلحين متنكراً والاندماج مع المجتمع هناك من خلال خطّة محكمة".

يذكر أن مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني نشرت إعلاناً على صفحتها في فيسبوك حول نية المخرج إجراء مقابلات مع من يود من الممثلين المشاركة بالعمل بما يتلائم مع شخصيات العمل.