2012/07/04

بيع طقم أسنان تشرشل بـ 19 ألف يورو
بيع طقم أسنان تشرشل بـ 19 ألف يورو

بوسطة - وكالات

بيع طقم أسنان اصطناعية لوينستون تشرشل مقابل 19 ألف يورو خلال مزاد علنى أقيم فى لندن، بعد بضعة أشهر من بيع اول طقم أسنان لرئيس الوزراء البريطانى السابق فى يوليو.

و قدرت قيمته هذا الطقم ب 9500 يورو "كان مصنوعا بشكل رخو خصيصا له، لأن تشرشل كان يعانى مشكلة فى أسنانه منذ طفولته.و كان لديه ما يسمى بخلل فى الإلقاء"، أو خلل الزأزأة، حسبما شرح ليونيل ويليس، وهو خبير فى دار المزادات "بونامز".

تشرشل، الذى كان يتلو الخطابات الإذاعية على مسامع الشعب البريطانى يوميا خلال الحرب العالمية الثانية، كان يحمل دائما طقمى أسنان احتياطيين. ويقال إنه أعفى طبيب أسنانه من القتال.

وأشار ويليس "لعل الخطابات التى نعرفها كلنا جيدا منذ الحرب العالمية الثانية تم إلقاؤها بهذه الأسنان! إنه شعور غريب بعض الشيء فى الحقيقة.."وفى يوليو، بيع أول طقم أسنان مقابل 18 ألف يورو.

وقد روى نايجل كادليب ابن صانع أطقم الأسنان الشهيرة، فى مقابلة مع شبكة بى بى سى، أن تشرشل كان يبصق طقم أسنانه بغضب عندما تكون أخبار الحرب سيئة.

وأضاف "كان والدى يروى كيف كان تشرشل يضع إبهامه وراء أسنانه لقذفها خارجا (...). كان يقول أنه كان بإمكانه معرفة أخبار الجبهة تبعا للمسافة التى تقطعها الأسنان فى الغرفة".

وفى يونيو، بيعت مجموعة من التذكارات تعود لرجل الدولة البريطانى السابق (سيجار ورسائل يتحدث فيها عن هتلر أو بعض خطاباته) لقاء نحو 690 ألف يورو.