2013/07/05

 

خاص بوسطة- محمد الأزن

 

ثمانية وعشرون عملاً سورياً على خارطة عروض الموسم الرمضاني 2013؛ يتنوع الإطار العام لحكاياتها بين البيئي، والاجتماعي المعاصر، ومن بينها أعمال تتناول الأزمة السورية، وانعاكاساتها المباشرة، وغير المباشرة على المواطن السوري داخل سوريا، وخارجها...

وسجلت الدراما السورية في موسم 2013 حضور معظم المخرجين السوريين على قائمة أعمالها، في حين تغيب المخرجة رشا شربتجي  لأوّل مرّة منذ سنوات عن موسم العرض الرمضاني، وذلك بعد انسحابها من "منبر الموتى"، واعتذارها عن "حبّة حلب".

وعلى مستوى الإنتاج؛ برز على الساحة الفنية هذا الموسم عدد من الشركات التي تخوض تجاربها الإنتاجية لأول مرّة .

 

تلك كانت العناوين... أما التفاصيل فنرصدها لكم فيما يلي، بشكل مكثف، وحسب الترتيب الأبجدي لأسماء المسلسلات:

 

التالي: عمل اجتماعي قائم على التشويق، والإثارة، مدة الحلقة بحدود العشر دقائق، تجتمع شخصيات العمل في مصعد تابع لمبنى حكومي... تحصل جريمة قتل بعد تعطل المصعد، لتتصاعد الأحداث، ومن خلال تصاعدها تتكشف البنية النفسية لكل شخصية من شخصيات  المسلسل... التي تواجه مصيراً محدداً... تأليف مروان قاووق، الإشراف الفني لـتامر إسحاق.

 

العبور: أول عمل درامي عربي يندرج تحت تصنيف الخيال العلمي، تدور أحداثه في قالب من التشويق، ويروي حكاية "معين: عبّاس النوري"، وتبدأ القصة بوفاته في ظرف غامض, لنكتشف أنه قبل رحيله طور نوعاً من الاتصال مع العالم الموازي... المسلسل من تأليف وإخراج عبير إسبر، إنتاج شركة "الريف".

 

انتبهلي: اجتماعي- كوميدي، من تأليف محمود إدريس، وإخراج تامر إسحاق، وإنتاج شركة "فردوس دراما"، يتناول العمل "عدة قصص نصب واحتيال، حدثت ومازالت تحدث في مجتمعنا، سمعنا عنها و قرأناها، بهدف توعية الناس لما يمكن أن يحدث معهم، مهما كانوا حريصين وأذكياء...

 

تحت سماء الوطن: عمل اجتماعي معاصر... يتحدث عن الأزمة السورية، ويتألف من عشر ثلاثيات، تم تصوير بعضها في أماكن شديدة الخطورة من الناحية الأمنية،  وكتبها مجموعة كتّاب، من بينهم: فادي قوشقجي، نور شيشكلي، ود. هالة دياب.... إخراج نجدة أنزور، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

 

حائرات "اسمه سابقاً نساء حائرات أو الحائرات": عمل اجتماعي تدور أحداثه بدمشق 2012، في خضم الأزمة السورية، ويرصد التأثيرات السلبية لما يجري في سوريا مؤخراً على حياة شخصيات العمل: من وجهة النظر الاجتماعية، الإنسانية، والمعيشية... تأليف أسامة كوكش، إخراج سمير حسين، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

 

حدث في دمشق "اسمه سابقاً وطني" : تدور أحداث العمل في دمشق خلال زمنين بين عامي 1947 و2001، لكنّه يوجه رسالة معاصرة لكل السوريين، حول ضرورة المحافظة على نسيجهم الاجتماعي الذي يميز هذا البلد بوصفه بلد متعايش، يضم العديد من القوميات، والأديان، والطوائف، وتأتي هذه الرسالة عبر شخصية "وداد: سلاف فواخرجي" اليهودية الدمشقية، التي  تبقى محافظة على انتمائها للوطن، برغم كل السنوات التي أبعدتها عنه... سيناريو عدنان العودة، عن رواية للدكتور قحطان مهنّا بعنوان "وداد من حلب"، إخراج باسل الخطيب، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

 

حدود شقيقة "اسمه سابقاً نيران صديقة": مسلسل اجتماعي- كوميدي تدور أحداثه بين قريتين حدوديتين متجاورتين، إحداهما سورية، والأخرى لبنانية هما: "أم النور" و"أم النار"، وتضم القريتان شرائح مختلفة من الشخصيات، التي تضفي جواً كوميديا على العمل... تأليف حازم سليمان، إخراج أسامة الحمد، إنتاج شركة "فردوس دراما".

 

حمام شامي: عمل شامي تدور أحداثه المفترضة في خمسينات القرن الماضي، ضمن إطار كوميدي طريف، وتشكل شخصية "خرطوش" التي يؤديها مصطفى الخاني، الرابط الأساسي لأحداث العمل.... تأليف كمّال مرّة، إخراج مؤمن الملا، إنتاج شركة "الأدهم".

 

خرزة زرقا: عمل كوميدي، حلقاته من النوع المنفصل/ المتصل، وتجري معظم أحداثه في قرية مفترضة، وتتسبب  العين الثاقبة لبطلة العمل بالمصائب لأهلها ضمن قالب طريف... تأليف شادي كيوان، إخراج  محمد نصر الله، إنتاج شركة "الجمان".

 

دبل فيس: عمل قائم على أسلوب اللوحات الدرامية المنوعة، يحمل بين طياته هواجس وأحاسيس، واقعنا المُعاش، بإسقاطاته المباشرة ، والغير مباشرة... تأليف مجموعة من الكتاب، إخراج محمد نصر الله، إنتاج شركة "الجمان".

 

 روزنامة: مسلسل يتناول على نحو طريف يوميات الحياة الجامعية، لمجموعة من الشباب السوري ضمن أروقة الحرم الجامعي لكليّة الآداب والعلوم الإنسانية بدمشق... تأليف سيف رضا حامد، وإخراج: وسيم السيد.

 

زمن البرغوت 2: الجزء الثاني من الدراما الشامية "زمن البرغوت"، وتبدأ أحداث العمل سنة 1917، وتستمر إلى عام 1926، ويرصد العمل التطورات التي طرأت على جانب من المجتمع الدمشقي على هامش أحداث كبرى شهدتها الشام في تلك المرحلة، ابتداءً من نهاية الحكم العثماني، ومرروا بالحكم العربي ممثلاً بالملك فيصل، وماتلاه من الاحتلال الفرنسي لسوريا، والثورة السورية الكبرى... تأليف محمد الزيد، إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وإنتاج شركة "قبنض".

 

زهر البنفسج: عمل إجتماعي، حلقاته من النوع المنفصل/ المتصل، وتتنوع موضوعات لوحاته، وقصصه، بحيث  تتناول كل مجموعة حلقات قصّة شخصية من شخصيات العمل... تأليف ريما خربيط، إخراج ناصر بني المرجة، إنتاج شركة "شاين"

 

سكر وسط:  مسلسل اجتماعي يتحدث عن "انحسار الطبقة الوسطى في المجتمع السوري"، وما أسماه الكاتب مازن طه بـ "مافيا الجمعيات التعاونية"، وملف الفساد المستشري  داخل القطاعات الحكومية فيما يتعلق بالعقارات.".... إخراج المثنى صبح، إنتاج "سما الفن".

 

سنعود بعد قليل: مسلسل اجتماعي تدور أحداثه بين سوريا ولبنان، يسلط الضوء على أوضاع السوريين بلبنان في ظل الظروف التي تشهدها بلادهم... تأليف رافي وهبي، إخراج الليث حجو، إنتاج شركة "كلاكيت".

 

سوبر فاميلي اسمه السابق Full House: عمل (اجتماعي- لايت) مجموعة عائلات سورية تعيش بالساحل السوري، تربطهم علاقات قرابة، ويمرون في حياتهم اليومية بجملة من الأحداث، تتسم بشيء من الطرافة... تأليف: مجموعة من الكتّاب(حصيلة ورشة عمل) بإشراف ثائر العكل، إخراج: فادي سليم، إنتاج: شركة "شاميانا".

 

شاميات2:  عمل شامي – كوميدي، لخصّ مؤلفه فادي غازي فكرته بأنه يتحدث عن فكرة مستوحاة من المثل الشعبي القائل: "أنا وأخي على ابن عمي... وأنا وابن عمي عالغريب"... إخراج فادي غازي، إنتاج شركة "الفينيقية".

 

صبايا 5: يبدو  الجزء الخامس من "صبايا" مختلفاً في بنيته عن الأجزاء الأربعة السابقة، حيث تكون أحداثه مترابطة منذ البداية إلى النهاية، وليس "من النوع المنفصل/ المتصل"، ويضم العمل بنسخته الجديدة  تسعة صبايا... تأليف نور شيشكلي، إخراج محمود الدوايمة، إنتاج شركة "بانة".

 

صرخة روح: مسلسل اجتماعي، تدور قصصه حول فكرة الخيانة المحرّمة، يتألف من ست خماسيات كتبها فادي قوشقجي، رانيا بيطار، موفق مسعود، ناديا الأحمر، ولمى إبراهيم... إخراج ناجي طعمي، سامر برقاوي، وإياد نحّاس، إنتاج "غولدن لاين".

 

طاحون الشر 2:  الجزء الثاني من الدراما الشامية "طاحون الشر"، التي قدمّها المخرج ناجي طعمي الموسم الفائت، عن نص للكاتب مروان قاووق، ومن إنتاج شركة "غولدن لاين".

 

تدور أحداث العمل خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسورية، في إطار عام يستمد تفاصيله من الحكايات الشعبية التي تزخر بها البيئة الدمشقية، ويلاحق بصورة رئيسية تفاصيل حكاية اجتماعية حدثت في أواخر عشرينيات القرن الماضي.. وفي الجزء الثاني من العمل: تعود الداية للظهور مجدداً ... وتدخل عائلة "أبو ناصر آبوق" على خط الأحداث، كما تظهر على الساحة "حارة الشمّاعين" التي يسكن فيها "أبو سعيد الجوّاخ"، وتربطه مجموعة أحداث بأهالي "حارة الكبّادة"....  

 

فتت لعبت: عمل اجتماعي  يتحدث عن أربعة شبان، وأربع فتيات يدرسون في كلية الإعلام...،  واستناداً إلى فكرة العمل، وتركيبة شخصياته، سيتم تقديم أبطاله الثمانية على "أوراق الشدّة"... تأليف طلال مارديني، إخراج مصطفى برقاوي، إنتاج شركة أفاميا.

 

قمر شام: دراما شامية يلخص الكاتب محمد خير الحلبي حكايتها بقوله: "حدوته ماصار إلها اخت بالشام"... ولا تستند هذه الحكاية إلى إطار زمني محدد، إلا أنها تستعير من الشام مفرداتها، وشخوصها، أسماء حاراتها، وتتخذ من ضفاف نهر بردى، و"عين الكرش" مسرحاً لحدث محوري سيكون له تأثيره البارز على الأحداث الأخرى...  المسلسل من إخراج مروان بركات، وإنتاج شركة "غولدن لاين".

 

مرايا 2013: يقدم الفنان السوري الكبير ياسر العظمة في موسم 2013، وبإدارة المخرج عامر فهد؛ جزءاً جديداً من السلسلة الكوميدية- الانتقادية الشهيرة التي بدأها مطلع ثمانينيات القرن الماضي في العام 1982، لكنّ التصوير يتم لأوّل مرة خارج سوريا، بعد تلقي العظمة لعرض خاص من قناة "الشروق" الجزائرية التي تمتلك الحق الحصري بعرضها خلال شهر رمضان المبارك.

 

منبر الموتى: الجزء الثالث والأخير لمسلسل الولادة من الخاصرة، يقدم فيه الكاتب سامر رضوان قراءته لما يجري في سوريا مؤخراً، ويسلط الضوء فيه على: "ممارسات، وأخطاء طرفي الصراع بالبلاد"، إخراج سيف الدين سبيعي، إنتاج شركة "كلاكيت".

 

ناطرين: تأليف مجموعة من الكتاب هم : مازن طه، نور شيشكلي، عبد المجيد حيدر، بلال الشحادات، طلال مارديني، خالد حيدر، فادي زيفا، سامر الزلم، وفهد مرعي.. إخراج: تامر إسحاق، جمال سلوم، طارق مرعشلي، وسيم قشلان، أسعد عيد، ورشاد كوكش، وإنتاج: شركة "الخيّام"... يتألف المسلسل من عدة لوحات تتناول حالات انتظار مرتبطة بقضايا مصيرية بالنسبة لأًصحابها...، ويتم تصوير كل لوحة في موقع تصوير واحد.

 

وطن حاف: عمل اجتماعي- كوميدي، يتناول حياة المواطن السوري في ظل الأزمة التي تشهدها البلاد، منذ مايزيد على العامين، وتتناول كل حلقةٍ منه قصّة واحدة... تأليف كميل نصراوي، إخراج محمد فردوس أتاسي ومهند قطيش، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

 

ياسمين عتيق: دراما تاريخية- شامية تسلط الضوء على حياة أهل الشام في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، والصراعات بين الأهالي والأغوات خلال فترة حكم إبراهيم باشا لدمشق، ... تأليف رضوان شبلي، إخراج المثنى صبح، إنتاج شركة "سما الفن".