2012/07/04

جلسات نسائية.. مشاكل المرأة في المجتمع الشرقي بعدسة المثنى صبح
جلسات نسائية.. مشاكل المرأة في المجتمع الشرقي بعدسة المثنى صبح


بوسطة – يارا صالح


يطرح مسلسل "جلسات نسائية" إشكالات المرأة مع مجتمعها، بسبب العنوسة والطلاق والعلاقات مع الرجل بكافة أشكالها.

ومن خلال النص الذي كتبته أمل حنا أخرجه المثنى صبح، حاول العمل تسليط الضوء على حالات عديدة في المجتمع تشكل نماذج منتشرة في المجتمع للمرأة. يارا صبري ونسرين طافش ونظلي الرواس، شقيقات ثلاث، تعاني كل منهن على طريقتها من علاقتها بالرجل، فتجسد يارا في المسلسل شخصية "عايدة" المتزوجة من رجل مطلّق وأب لطفلين، كما تعاني من العقم، لكنّ هذا الأمر لا يشكّل أي مشكلة لزوجها، وهذا ما يدفعها إلى التفكير في تبني طفل، لكنها تفاجأ بمعارضة زوجها، فتترك المنزل لتنفّذ رغبتها.

بدورها تجسد نسرين طافش شخصية "هالة"، أرملة شابة ولديها طفلة في سن المراهقة، ويتطرق العمل إلى معاناة الأم في تربية ابنتها في ظل ضغوط التي تعانيها من المجتمع ولكونها وحيدة في هذه المهمة.

نظلي الرواس تجسد شخصية "سلمى" التي تعمل في مهنة التدريس، وهي الأصغر من بين أخواتها البنات؛ حيث تعاني من مشكلة العنوسة بعمر يناهز الثلاثين عاماً، مما يضطرها للزواج في النهاية بطريقة تقليدية من رجل أعمال سوري يعيش في دبي، يجسد دوره الفنان سامر المصري.

أما الجزائرية أمل بوشوشة فتلعب شخصية "رويدا"، الشخصية التي «أحبتها وتعلقت بها»، وتؤدي شخصيتها باللهجة السورية، وفي العمل تتعرض أمل للخيانة من قبل زوجها، ميلاد يوسف، رغم أنه يحبها كثيراً، وهي صديقة للشقيقات الثلاث، يارا صبري ونسرين طافش ونظلي الرواس.

تصوير المسلسل انطلق في 11 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بمشاركة عدد كبير من الفنانين، فإضافة إلى الفنانات الأربع، يشارك في العمل: باسم ياخور، ميلاد يوسف، سامر المصري، رفيق علي أحمد من لبنان.

تصوير العمل تنقل بين سورية ودبي وبيروت، وفي البداية انطلق التصوير في دمشق، قبل أن ينتقل الفنانان سامر المصري ونظلي الرّوّاس، إضافة إلى مجموعة من الفنيين ومخرج العمل إلى بيروت حيث صوروا هناك لمدة عشرة أيام.

بعد ذلك انتقل فريق العمل إلى بيروت حيث عُقد مؤتمر صحفي للمسلسل مساء 23 شباط/ فبراير، في فندق اليادوفا في بيروت، بعد يومين من التصوير المتواصل.

وحضر المؤتمر إلى جانب مخرج العمل كل من الفنانين: نسرين طافش، يارا صبري، آمال بوشوشة، نظلي الرواس، وسامر المصري، ولفيف من الصحفيين اللبنانيين والعرب، إضافة إلى موقع بوسطة من سورية.

"جلسات نسائية" سيعُرض خلال شهر رمضان المبارك على قنوات "دبي" و"MBC" حتى الآن.