2012/07/04

«دمشق مع حبّي» قريباً في الصالات السورية
«دمشق مع حبّي» قريباً في الصالات السورية

خاص بوسطة - علي وجيه


أكّد المخرج الشاب محمد عبد العزيز، في تصريح خاص لـ «بوسطة»، أنّ الجمهور السوري سيتمكّن من مشاهدة فيلم «دمشق مع حبّي» ابتداءً من يوم 10 شباط/ فبراير المقبل في صالة «سينما سيتي» بدمشق، ويوم 25 من الشهر نفسه في حلب، و26 في كندي اللاذقية، و27 في كندي حمص.

«سينما سيتي»، كالعادة، ستقوم بعرض الفيلم لأسبوعين متواصلين، على أن يُمدّد لأسبوع ثالث في حال الإقبال الجماهيري، مع حملة إعلانية مرافقة.

عبد العزيز أوضح، في حديثه لـ «بوسطة» أنّ «الحملة الإعلانية ستسبق عرض الفيلم ببضعة أيام، وستشمل الصحف والتلفزيون واللوحات الطرقية»، وأضاف: «هناك حديث عن عرض الفيلم في الأردن تزامناً مع دمشق أو بعدها بعدّة أيام».

وزارة الثقافة، بدورها، ستقيم عرضاً خاصاً للفيلم يوم 6 شباط/ فبراير في صالة كندي دمّر التي تمّ تدشينها العام الفائت، ليكون «دمشق مع حبّي» باكورة عروض أحدث صالات المؤسسة العامة للسينما.

محمد عبد العزيز أكّد أنّه «منذ البداية قلتُ إنّنا لن نسقط الجمهور من حساباتنا، ويمكن اعتبار الفيلم بالون اختبار لجس نبض الجمهور السوري ومتطلباته، وهذا سيفيد في الأفلام القادمة التي سنراعي فيها الجانب الجماهيري أيضاً».

وحول توقعاته لنتائج هذه التجربة بعد سنوات من غياب أفلام القطاع الخاص عن الصالات السورية، قال عبد العزيز: «أتوقع أن يلقى الفيلم إقبالاً جماهيرياً كبيراً. سنرصد عدد الحضور بدقة، وسنتحرّى الآراء من خلال استمارات استبيان توزّع على الجمهور».

إذاً، هل سنشهد تجربة «شبّاك تذاكر» بالمعنى الفعلي للكلمة في سورية؟ عبد العزيز يؤكّد ذلك، «سنعلن عدد الحضور وإيرادات الفيلم بكل شفافية، وهي خطوة تأسيسية للوصول إلى القفزة التي نريدها في النهوض بالسينما السورية. د. نبيل طعمة مشكور حقيقةً على جرأته وتصدّيه لمسؤولية كبيرة كهذه».

يُذكَر أنّ «دمشق مع حبّي» يتحدّث عن فتاة تعود إلى دمشق لتبحث عن لغز حب قديم، فتكتشف نفسها ونسيج المدينة المتداخل بتجانس قلّ مثيله. وهو ثاني فيلم روائي طويل للمخرج محمد عبد العزيز بعد فيلم «نصف ملغ نيكوتين» 2009، ومن إنتاج شركة الشرق للإنتاج والتوزيع الفني (أفلام نبيل طعمة).

بوسطة أجرت حواراً حصرياً مع صانعَي الفيلم، مؤلفه ومخرجه محمد عبد العزيز، ومنتجه د. نبيل طعمة، يُنشَر خلال الأيام القادمة.

بطاقة فيلم «دمشق مع حبّي»:


تمثيل: فارس الحلو، مرح جبر، جهاد سعد، خالد تاجا، سامر عمران، بيير داغر، ليلى جبر، أنطوانيت نجيب، ميلاد يوسف، ياسين بقوش، بسام لطفي، مجد رياض، فايز أبو دان، هنوف خربوطلي، زينة حلاق، سهيل حداد، دانة جبر، أحمد خليفة، سليم تركماني، ميسون أسعد، وليد عبود، ريهام عزيز، فاتنة ليلى، لينا دياب، رند صباغ، رجاء قوطرش، طارق سلامة، فرحان خليل، فتح الله الجرعتلي، وئام إسماعيل.

سيناريو وإخراج: محمد عبد العزيز.


تعاون فني: طلال ديركي.


مدير تصوير: وائل عز الدين.


مدير إنتاج: مثنى الحسين.


مونتاج: رؤوف ظاظا، معتز ظاظا.


مخرج مساعد: زياد كلثوم.


استشارة درامية: علي سفر.


مساعد مخرج وسكريبت: تمارا إسماعيل.


مشرف إضاءة: حسان مارديني.


مهندس صوت: ريان العبدوين.


مساعد صوت: تمارا معتوق.


تصوير فوتوغرافي: نورا فحام.


كلاكيت: معتزهيتو، رنا عفيفي.


مهندس ديكور: زكريا الطيان، منير زنداقي، مجدي شكو، محمود الحابي، عامر عقدي.


مصممة ملابس: سهى حيدر.


مساعد ملابس: مرام مصطفى، هجار علي حسن.


مساعد كاميرا: عدنان مارديني.


فوكس بولر: حسام موصللي.


ماكياج: سلوى عطا الله.


ماكينغ أوف: جمعة حمدو.


علاقات عامة: أيمن ونوس.


الإشراف العام: د. نبيل طعمة.