2012/07/04

شطب اسم معاوية من مسلسل "الحسن والحسين"
شطب اسم معاوية من مسلسل "الحسن والحسين"


بوسطة – مواقع وصحف عربية

قررت قناة روتانا خليجية تغيير اسم مسلسل إسلامي يحكي عن فترة الفتنة الكبرى التي هزّت الأمة سنوات بعد وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ودور اليهود في تأجيجها، فيما لم تصدر القناة أي بيان بهذا الخصوص لتفسير سبب تغييرها للاسم، وحذف اسم معاوية.

وكان مقرراً للمسلسل أن يكون اسمه "الحسن والحسين ومعاوية"، عن حياة الإمامين برؤية إسلامية معتدلة، لكن القائمين قرروا إعادة تسميته ليصبح "الحسن والحسين" فقط مع حذف مسمى معاوية الذي يراه (البعض) شريكاً رئيساً في الأحداث، عكس ما يراه آخرون.

ويبدأ المسلسل بتسليط الضوء على حياة الإمامين الحسن والحسين ودورهما في الدفاع عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان، ومساندة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، كما يعرض أيضًا تنازل الحسن عن الخلافة لإحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الأمة الإسلامية وينتهي بتضحية الحسن بحياته للحفاظ على مبدأ الشورى في الحكم وانتقام الله من قتلة الحسين.

المسلسل تصدت له لجنتان شرعية أجازت الرؤية الدرامية للمسلسل وكذلك لجنة للمراجعة التأريخية، حيث ضمت الفتاوى التي أجازت تشخيص "الحسن والحسين" مجموعة من الأعضاء أبرزهم الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أما المراجع التاريخية فضمت كل من د. علي الصلابي ود. محمد المحفل والشيخ حسن الحسيني وأ.د. أحمد محمد هليل والشيخ زهير الشاويش ود. طارق السويدان وإدارة الإفتاء العام والتدريس الديني وزارة الأوقاف - الجمهورية العربية السورية.

المسلسل من إخراج عبد الباري أبو الخير، وتأليف وسيناريو محمد اليساري وحمد الحسيان، ومدير الإضاءة والتصوير عبد الإله العواملة، في ثلاثين حلقة ومدة الحلقة ساعة كاملة، فيما تم التصوير الذي تم بتقنية HD في عدة دول هي: سورية والمغرب والأردن ولبنان والإمارات العربية المتحدة والإشراف العام لمحمد الحسيان ومحمد العنزي.

أما بطولة المسلسل فهي لخالد الغويري من الأردن (في دور الحسن) ورشيد عسّاف من سورية (في دور معاوية)، ومحمد المجالي من الأردن (في دور الحسين) وعلاء القاسم من سورية (في دور عبد الله بن الزبير) وزناتي قدسية من الأردن (في دور عدي بن حاتم الطائي)، وفتحي الهداوي من تونس (في دور حرقوص بن زهير السعدي) وتيسير إدريس من فلسطين (في دور مالك الأشتر النخعي) ويوسف مقبل من سورية (في دور عبد الله وهب الراسبي) ومحمد آل رشي من سورية (في دور قتيبة) وبيار داغر من لبنان (في دور عبد الرحمن بن منجم المرادي) وطلحت حمدي من سورية (في دور الزبير بن العوام)، وعبد الرحمن أبو القاسم من فلسطين (في دور أبو هريرة)، وتاج حيدر من سورية (في دور زينب بنت علي بن أبي طالب) وعبد الله بهمن من الكويت (في دور زيد بن عمر بن الخطاب) ورافي وهبة من سوريا (في دور يزيد بن معاوية).