2018/04/05

بيان صحافي

أطلق آري جان كليب أغنية "شمس الصبح" من إنتاجه، وعبر قناته الـ YouTube الخاصّة به، وذلك بعد شهرين تقريباً من إطلاق ألبومه الأوّل "جيان- حياة" في "أوبرا دمشق".

"شمس الصبح"؛ من كلمات وديع خوري، وألحان آري جان وغنائه بالشراكة مع سارة درويش ووديع، وتصوير المخرج اللبناني زين الشيخ.

وهي إحدى أغنيات ألبوم "جيان" الذي يضم أيضاً أغنيتي "روحي إلك" و"اللي بيحبوك ما بيجرحوك"، وأربعة قطع موسيقية؛ "يول"، "بستان الكورد"، "شمس الصبح" و"سعيد آغا" التي تتناغم مع صوت "سيد خان" في أغنية كردية ملحميّة.

وتظهر المؤلفات الموسيقية في الألبوم؛ "الإمكانيات المتنوعة لآلة البزق بشكل جديد معاصر، بعيداً عن القوالب الجاهزة وبأسلوب تجريبي مع عدد من الآلات الأخرى مثل الغيتار والأوكورديون والبيانو"، كما تستخدم آلة البزق "بصورة جديدة، وأساسية في البناء اللحني والتوزيع والتنفيذ الموسيقي للأغنيات".

آري جان:
مؤلف موسيقي معاصر، عازف بزق، ومغني، درس في المعهد العالي للموسيقى في دمشق وتخرج منه عام 2012، تحت إشراف الموسيقار الأذربيجاني عسكر علي أكبر عام 2012.

خلال سنوات دراسته، شارك في العديد من الحفلات الموسيقية كعازف بزق/صولو، كما عمل على تأليف الموسيقى لعددٍ من مشاريع التخرج والأنشطة المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية، واحترف تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية، والدراما التلفزيونية.

منذ عام 2014 بدأ آري جان مشروعه الموسيقي الذي يسعى من خلاله إلى استكشاف آلة البزق، عبر تأليف مقطوعات موسيقية تجريبية معاصرة، ومزجها توزيعياً مع آلات الصولو، لخلق ثنائيات تتحاور فيما بينها، ويسعى إلى البحث عن بنية جديدة للأغنية السورية، من خلال الغوص في المخزون الكبير للموسيقى السورية بكافة أنماطها، ومحاولة تفكيك تراكب اللحن مع الكلمات، والبحث في التاريخ القديم، والحديث، أو تأليف أغانٍ سورية تعكس الواقع اليومي والاجتماعي.