2020/12/19

خاص بوسطة - جلال رومية

تستعد فرقة الموسيقى العربية لإحياء التراث، بقيادة صلاح القباني، لإقامة حفل موسيقي يوم غد، الأحد (20 كانون الأول) على خشبة مسرح الحمراء بدمشق، في الساعة السادسة مساءً، تحت رعاية وزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقى، وبدعوة عامة.

مؤسس الفرقة وعازف القانون صلاح القباني أشار في تصريح لبوسطة، أن الفرقة ستقدم ثلاث وصلات "أول وصلة من مقام هُزام والذي يدمج بين مقام السيكا ومقام الحجاز، أما الوصلة الثانية فهي من الشوري، وهو دمج مقامي البيات والحجاز، والوصلة الثالثة من مقام الزنجران، الذي يجمع بين نغمة من العجم ومقام الحجاز، بالإضافة إلى تقديم وصلة من مقام البيات وأخرى من القدود الحلبية".

وأوضح القباني أنه يقدم دائماً برنامجاَ جديداً في كل حفلة للفرقة "لم أكرر أي برنامج من البرامج التي قدمتها" لافتاً إلى أن الهدف من ذلك، توثيق الموشحات الأندلسية والدينية، ويعمل القباني على ذلك منذ تأسيس فرقته في عام 1980 "هذه الموشحات من صميم الموسيقى العربية، والكثير من الناس لا يعلمون ماهي الموشحات والموسيقى العربية".

وأشار القباني إلى إنه يسعى لتحويل كتاب "جامع النفحات القدسية" الذي ألفه والده الشيخ الراحل محمد عربي القباني، ويضم جميع الموشحات الدينية والأندلسية، إلى أعمال فنية من أجل الحفاظ على هذا التراث، "أحتفظ بنسخة رقمية لجميع الحفلات التي نقدمها، لترفق بالكتاب في المستقبل، حيث سنطبع الكتاب مع النوتات الموسيقية بالإضافة إلى سيديات مرفقة به، ففي حال أراد شخص أن يعرف كيف تتم تأدية أحد الموشحات، يعود إلى الكتاب والتسجيلات ليسمعهم".

ولفت القباني إلى أنه يحاول إنجاز أكبر عدد ممكن من الموشحات التي يضمها الكتاب، منوهاً إلى أنه أنجز مع فرقته حتى الآن نحو 700 موشح، من إجمالي الموشحات، الذي يبلغ عددها حوالي 1500.