2015/02/24

عباس النوري من مسلسل "صرخة روح 3"
عباس النوري من مسلسل "صرخة روح 3"

بوسطة – علي المحمد

علمت "بوسطة" أن المشروع المقبل للفنان عباس النوري سيكون عمل من تأليفه وإخراجه ومن إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، الاتفاق مع المؤسسة لازال مبدئيّاً، والعمل لن يكون لرمضان المقبل.

النوري كان قد صرّح سابقاً أنه في طور كتابة العمل بالاشتراك مع الكاتب الصحفي رامي كوسا، موضحاً بأنه مسلسل اجتماعي من 30 حلقة وتدور أحداثه في العام 2010.

لعباس النوري العديد من التجارب الإخراجية كـ : فيلمي "مشروع أم" (تأليفه وإخراجه 2002) و "ذاكرة صعبة" (تأليفه بالاشتراك مع  سلافة عويشق 1998)، وسهرتين تلفزيونيتين الأولى بعنوان "تحليل خاطئ" (تأليفه، وأول تجاربه بالإخراج)، والثانية "حياتنا على طريقة الكومبيوتر".

بالإضافة إلى توليه إخراج جزء من مسلسل "باب الحارة 2" (تأليف مروان قاووق 2007) عندما تعرض المخرج بسام الملا لوعكة صحيّة.

بموسم دراما 2015 شارك النوري في خمسة أعمال، ثلاثة منها اجتماعيّة وعملين شاميين. حيث صوّر مشاهده في الموسم السابع من "باب الحارة" (تأليف عثمان جحى، وسليمان عبد العزيز، وإخراج عزام فوق العادة) مباشرة بعد الانتهاء من مشاهده في الجزء السادس بشخصية "أبو عصام" التي عاد ليؤديها بعد غياب ثلاثة مواسم عن العمل الشهير (3، 4، 5).

وبدأ بتصوير دوره في مسلسل "شهر زمان" (تأليف وإخراج زهير قنوع، إنتاج مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالشراكة مع "قبنض") بالتزامن مع "باب الحارة 7". حيث أدى شخصية الدكتور يوسف هو طبيب أطفال عازب، يحمل أفكار خاصّة لفهم الحياة، و يشعر بمسؤولية تجاه عائلته، فيؤثر ويتأثر بما يحدث معها دائماً.

وبالتزامن مع تصوير "شهر زمان" دخل النوري بلاتوه "عناية مشددة" (تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، إخراج أحمد ابراهيم أحمد، إنتاج "قبنض")، ليجسد شخصيّة "أبو معتصم" إحدى الشخصيات الرئيسة في المسلسل وهو رب أسرة وموظف حكومي فاسد يعمل في مصلحة النفوس، ويحاول من خلال السبل غير الشرعية الوصول إلى منصب المدير في المؤسسة.

وقبل نهاية العام 2014 انضم الفنان السوري إلى ثالث خماسيات الموسم الثالث من "صرخة روح" والتي حملت عنوان "جوازة أهل" (تأليف عنود الخالد وإخراج تامر اسحاق) ليتابع بعدها تصوير دور "أبو عرب" في ثاني أجزاء مسلسل "الغربال" مع المخرج مروان بركات عن نص سيف رضا حامد.