2012/07/04

"عرش الدم" على مسرح "أوبرا دمشق" بإدارة الفنان غسان مسعود.
"عرش الدم" على مسرح "أوبرا دمشق" بإدارة الفنان غسان مسعود.

خاص بوسطة- محمد الأزن

تستضيف "أوبرا دمشق" مسرحية "عرش الدم"، اقتباس د. "رياض عصمت"، إشراف وسينوغرافيا  الفنان "غسان مسعود"، وذلك من 13 حتى 16/2/2012 الساعة الثامنة مساءً على مسرح الأوبرا.

والعرض هو عبارة عن مشروع تخرج الفصل الأول  لطلاب السنة الرابعة في المعهد العالي للفنون المسرحية، أما النص فاقتبسه وزير الثقافة د."رياض عصمت" في العام 1986 من رائعتي "شكسبير": "ماكبث" و"ريتشاد الثالث"، واستوحى غسان مسعود عنوان العرض من فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم قدمه المخرج الياباني "أكيرا كوروساوا" عن "ماكبث".

غسان مسعود لم يشأ الحديث لموقع «بوسطة» عن العرض، إلا أنه لم ينكر إحالة العنوان على ما يجري في البلاد مؤخراً قائلاً: "الدم لا يأتي إلا بالدم، والدم والشيطان هما سيدا الشارع حالياً".

وعن سبب كونه مشرفاً على العرض وليس مخرجاً له قال "مسعود" إن مسرحية "عرش الدم" لا تتعدى كونها مشروع تعليمي بالدرجة لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية- السنة الرابعة- الفصل الأول، والغاية منها: "اختبار إمكانياتهم كممثلين، وليس فرض طريقتي عليهم في التمثيل كمخرج، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على التعامل مع جمهور بحجم مسرح الأوبرا، ومن هنا أتى اختيار هذا المسرح الكبير لتنمية مهاراتهم تقنياً بالدرجة الأولى".

وتمنى "غسان مسعود" لو أمكن إنتاج العرض بميزانية ماديّة تليق بهذا النوع من العروض، وليس بإمكانيات بسيطة كما هي الحال الآن، وعلق على ذلك بالقول: "حلم المسرح بالنسبة لنا كالمصيبة، يبدأ كبيراً ويصغر مع الزمن".

ويساعد في الإشراف على العرض المسرحي "عرش الدم" كلاً من الفنانين: "رنا شميّس"، "جلال الطويل"، و"غسان عزب"، تصميم الملابس لــ"رجاء مخلوف"، والموسيقا للماسيترو"رعد خلف".

وكان آخر عرض تخرج أخرجه الفنان "غسان مسعود" لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 2005 بعنوان "مذكرات رجل نعرفه جداً" ، وآخر عرض مسرحي قدمه من إخراجه تحت اسم "عربة اسمها الرغبة" ضمن فعاليات "احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008".