2016/03/27

من مسرحية هدنة
من مسرحية هدنة

بوسطة- متابعة: علي ديّوب

 بمناسبة يوم المسرح العالمي نستعرض أبرز التجارب المسرحية السورية خلال العام الفائت،  والتي تجاوز عددها الأحد عشر عرضاً مسرحياً،  رغم الأوضاع التي تشهدها البلاد، وتم تقديم معظمها في دمشق، تنوعت بين المسرح الاستعراضي، الكوميديا، التراجيديا، والمونودراما.

"زجاج" للمخرج اسامة غنم , مقتبس عن مسرحية " مجموعة الحيوانات الزجاجية " للأمريكي تينسي ويليامز، مدة العرض ثلاث ساعات ونصف، تم تقديمه على خشبة مسرح "فواز الساجر"- المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، أداء: سوسن أبو عفار، نانسي خوري، كنان حميدان، وجابر جوخدار .

"نبوءة" كتابة وإخراج سامر عمران، أداء ربى الحلبي،  أحيى عمران من خلاله مسرح الحكواتي متناولاً سنوات الحرب على سورية بأسلوب المونودراما ، ودمج التمثيل بالغناء والترتيل، وقدّمه في فضاءٍ مسرحي مختلف كـ "مقهى الشام القديمة"، وغاليري "الآرت هاوس" بدمشق.

"بالشمع الأحمر" للكاتب الراحل مصطفى الحلاج عن نص "احتفال ليلي خاص لدريسدن "، إخراج باسل طه،  عُرِض على خشبة مسرح القباني، وزاوج بين عدّة فنون للأداء، أدتها فرقة مؤلفة من مواهب شابة لم تبلغ حد الاحتراف.

"حساسية عالية" عن نص لكمال بدر، صاغه مخرج العمل الفنان جمال سليم تركماني بالتعاون مع الفنان أحمد جودة، على مسرح الحمرا، بمناسبة يوم الرقص العالمي.

"عرس الزيتون" إخراج محمد عيسى عن نص الكاتبة إيمان عودة، مسرحية استعراضية غنائية  قدمّت احتفاءً بيوم الأرض، بدار الأوبرا في دمشق.

"الطريق إلى الشمس" إخراج ممدوح الأطرش عن نص وأشعار كفاح الخوص،  عمل مسرحي غنائي قدم على مسرح أوبرا دمشق بدمشق، يحاكي عبر مجموعة من الراقصين والممثلين والمغنيين بطولات الأجداد أيام الثورة السورية الكبرى.

"هدنة" إخراج مأمون الخطيب، نص الشاعر عدنان الأزروني، قدمّت على مسرح الحمرا، يحاكي قصة الجندي "هادي"، مهندس العمارة،  الذي يحلم ببناء بيت يجمعه وحبيبته "مريم"، جاعلأ من أكياس الرمل جدراناً له .

"جسور" إخراج تامر العربيد وعروة العربي وأداء طلاب السنة الثالثة في المعهد العالي للفنون المسرحية، الذين ساهموا بكتابة أدوارهم مع أساتذتهم لتقديم رؤية متوازنة عن نص للمكسيكية ماروشا بيلالتا، وتم تقديمه على مسرح "فوّاز الساجر" بالمعهد.

"مدينة في ثلاثة فصول" إخراج عروة العربي، تأليف كفاح الخوص عن نص "احتفال ليلي خاص لدريسدن "، الذي قارب فيه واقع الأزمة السورية.

"لو على لو" من تأليف وإخراج حسام الشاه ، وبطولة أربعة عشر ممثلاً وممثلة جميعهم من الهواة ومعظمهم يقف لأول مرة على خشبة المسرح.

"قهوة مرة" مونودراما من كتابة وإخراج وتمثيل الفنان حازم حداد.

"سكتة قلبية" موندراما تأليف وأداء جهاد عبيد، إخراج منصور نصر، تروي قصة إنسان يعيش حالة ضياع بين الموت والحياة، بعد إصابته بذبحة قلبية أثناء الحرب.

"النافذة" إخراج مجد فضة في المعهد العالي للفنون المسرحية، لعب بطولتها مازن الجبة، جفرا يونس.