2012/07/04

علم "البيتلز".. الآن في الجامعات
علم "البيتلز".. الآن في الجامعات

بوسطة - مواقع عالمية

تخرجت مغنية كندية من جامعة ليفربول في بريطانيا وهي تحمل شهادة ماجستير في علم "البيتلز"، الفرقة البريطانية الشهيرة، لتصبح أول شخص في العالم يحمل شهادة مماثلة.

وكانت المغنية والمشاركة السابقة في مسابقات ملكة جمال كندا ماري لو زهلان كنيدي، 53 عاماً، قد سجلت 3 ألبومات في السابق، وهي الأولى التي تخرجت بين 12 طالباً آخر مسجلين في الصف، وقد أعربت عن فخرها بالإنجاز الذي حققته.

تشمل الدروس التي تعطى في صف "البيتلز" الموسيقى التي ألفوها، وتأثير مدينة ليفربول عليهم، وكيف ساهمت موسيقاهم في تغيير الثقافات والمجتمعات.

يذكر أن "البيتلز" هي فرقة روك غنائية بريطانية تشكلت في ليفربول في عام 1960، وأصبحت أكبر الفرق الموسيقية نجاحاً وأشهرها في

تاريخ الموسيقى الشعبية. تألف فريق البيتلز من جون لينون (غيتار إيقاع، غناء) وبول مكارتني (غيتار البيس، غناء) وجورج هاريسون (غيتار رئيسي، غناء) ورينغو ستار (الطبل، غناء).

انطلقت شعبية البيتلز الهائلة مع ظاهرة "البيتلمانيا" (Beatlemania)

أو "هوس البيتلز" والتي جعلت تأثير البيتلز ليس مجرد تأثير في نطاق الأغاني الشعبية، بل إن نفوذها امتد إلى الثورات الاجتماعية والثقافية في الستينات.

حققت فرقة البيتلز نجاحاً في التيار البريطاني في أواخر عام 1962 مع أول إصدار لها للأغنية المنفردة "Love Me Do"،

وكذلك فإنها اكتسبت شعبيتها العالمية في العام المقبل مع إصدار ألبومها الرسمي الأول "Please Please Me"،

وأقاموا حفلات غنائية على نطاق واسع حتى عام 1966، ثم عادوا لتسجيل الألبومات في الاستديو حتى انفصالهم عام 1970.

خلال هذه الفترة أنتجت البيتلز 13 ألبوماً رسمياً بالإضافة إلى 5 أفلام، وبعد انفصال الفرقة في عام 1970، استمر أعضاء الفرقة بإصدار أعمالهم الفنية المنفردة.

بول مكارتني ورينغو ستار ما زالوا يتابعون مشوارهم الفني حتى الوقت الحالي بينما قتل جون لينون بالرصاص في عام 1980، وتوفي هاريسون بمرض سرطان الرئة في عام 2001.

في الفترة التي قرر فيها البيتلز الوقف عن التجوال وإقامة الحفلات الغنائية والإلتزام بكتابة وتأليف أغاني جديدة في الاستوديو قاموا بإنتاج الألبوم "Sgt. Pepper's Lonely Hearts Club Band" والذي يعتبر في وجهة نظر النقاد تحفةً فنية وصفحة مهمة جداً في تاريخ الموسيقى.

بالرغم من أنه مرّ ما يقرب أربعة عقود على انفصال البيتلز ولكن موسيقاهم ما زالت ولا تزال شعبية. البيتلز كان لها أكبر عدد من الألبومات على أحرزت المرتبة الأولى في المملكة المتحدة واحتفظت باستمرار على صدارة أطول وأكثر من أي موسيقي أو فرقة موسيقية أخرى، ووفقاً لشهادات رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية فإن البيتلز حققوا الرقم القياسي لأكثر الألبومات مبيعاً في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من أي فنان آخر.

وفي عام 2008 نشرت مجلة بيلبورد قائمة الأكثر مبيعاً في كل الأوقات "هوت 100" احتفالاً بالذكرى السنوية الخمسين لمراتب مبيعات الأغاني المنفردة في الولايات المتحدة وكانت البيتلز في المرتبة الأولى، كما حصلت الفرقة على 7 جوائز غرامي وتلقوا 15 جائزة "إيفور نوفيلو" من الأكاديمية البريطانية لكتاب الأغاني والملحنين.

وأحرزت البيتلز المرتبة الأولى في قائمة "الخالدون" أفضل فناني التاريخ التي أصدرتها مجلة "رولينغ ستون"، كما أدرج أحد عشر ألبوماً من أصل الثلاثة عشر ألبوماً الذي أصدرته فرقة البيتلز على قائمة "أفضل 500 ألبوم في تاريخ الموسيقى" التي أصدرتها المجلة ذاتها، وكانت أربع ألبومات منها في ترتيب العشر الأوائل حيث أنها أحرزت المركز الأول والثالث والخامس والعاشر، وشملت أيضاً مجلة "تايمز" فرقة البيتلز في قائمة "الأشخاص المائة الأكثر أهمية وتأثيراً في القرن العشرين".