2019/08/25

خاص بوسطة – جلال رومية

أنهى الكاتب والممثل السوري إياد أبو الشامات كتابة مسلسله الجديد "عهد الدم" (إنتاج إيغل فيلمز) الذي سيتولى رامي حنا مهمة إخراجه، ويترأس الفنان باسل خياط قائمة أبطاله.

بوسطة تواصلت مع إياد الذي كشف أن العمل يندرج ضمن إطار بوليسي تشويقي، تتمحور قصته حول فكرة التحولات التي من الممكن أن تصيب أب لطيف لعائلة عادية، وتضعنا أمام سؤال مفاده "هل يمكن لرجل كهذا أن يصبح مجرماً وما الذي يدفعه لهذا الشيء؟".

وأكد أبو الشامات أن تصوير العمل سيبدأ في شهر أيلول المقبل، بين لبنان وبعض الدول الأوروبية، وسيتم عرضه على عدة فضائيات تلفزيونية إلى جانب منصات الإنترنت.

وأوضح إياد أن اقتصار العمل على 10 حلقات فقط (مدة الحلقة الواحدة 50 دقيقة) وابتعاده عن نمط الثلاثين حلقة السائد، يعود سببه لأن العمل مقتبس عن عمل آخر أجنبي من عشر حلقات، مضيفاً: "التوجه الآن هو لصناعة هذا النوع من المسلسلات القصيرة المناسبة للعرض على تطبيقات الإنترنت".

أما عن سبب توجهه نحو اقتباس نصوصه عن أعمال أجنبية، أكد أبو الشامات أنه لا يفضل الاقتباس بل التأليف الكامل، لافتاً إلى أن هذا النوع له ميزة إنتاجية تتعلق بسهولة تسويق المشروع بالنسبة للمنتج، وأضاف: "على كل تبقى تجربة يمكن التعلم منها، كوني عملت على نص من تأليف سيناريست اميركي بنى نصه حسب قواعد مدرسية واضحة، لذلك الأمر اشبه (بوورك شوب)، ففي مواضع كثيرة عليك تحدي نفسك لتنتج نسختك الخاصة عن الفكرة الأساسية وسيكون الموقف مشوقاً في مواقع كثيرة من رحلة العمل عندما تتمكن من تقديم اقتراحات أكثر جمالية أو منطقية أو درامية أحيانا".

واستبعد أبو الشامات أن يكون ضمن الممثلين المشاركين في المسلسل، لانشغاله بالتزامات واتفاقيات أخرى، إضافة إلى المعاناة من ضيق الوقت.

وفي سؤالنا له عن خصوصية التعاون مع المخرج رامي حنا، الذي قدم معه عدة مشاريع ناجحة حققت حضوراً واسعاً، لفت إياد إلى أن طريقة تفكيرهما المشتركة تجاه الأشياء نتجت عن صداقة وشراكة مهنية عمرها سبعة وعشرون عاماً، وتابع: "لذا فنحن ندرك تماماً احتياجات المشروع بنفس الطريقة ودون الكثير من الكلام والنقاشات التي تضيع الوقت، لذا الأمر أصبح بديهياً أن نجد أنفسنا متفقين على وجهات النظر بخصوص تفاصيل الحكاية والشخصيات والأهداف وحتى الشكل الفني سواء للنص أو المشروع ككل".