2012/07/04

غادة عادل تنتقد مهرجانَي دمشق والقاهرة
غادة عادل تنتقد مهرجانَي دمشق والقاهرة

بوسطة - مواقع وصحف عربية

اعتبرت الفنانة المصرية غادة عادل بأن كل المهرجانات السينمائية العربية بشكل عا م، تعاني من أزمة في اختيار لجان تحكيمها، كاشفة أنها "استصغرت" نفسها عند إبلاغها بتولي منصب عضو في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الـ 33.

وقالت غادة: «أنا على قناعة تامة بأن هناك أزمة في اختيار أعضاء لجان تحكيم المهرجانات العربية، الذين يكونون غير مؤهلين بالمرة للحكم على الأفلام، وبالتالي فالنتائج النهائية للمهرجانات تكون غير منصفة»، بحسب جريدة "الشروق".

وتابعت: «وبالمناسبة، فأنا استصغرت نفسي عندما أبلغت باختياري عضواً في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي في العام الماضي، وشعرت أن تاريخي السينمائي ليس كافياً لأقيم أفلام غيري، ووافقت فقط للاستفادة من تاريخ يحيى الفخراني رئيس اللجنة وقتها، وقيمت الأفلام وقتها بإحساسي وليس من واقع الخبرة».

من ناحية أخرى، وعن خروج فيلم "الوتر" من مهرجان دمشق بلا جوائز، قالت غادة: «لم أغضب. لأن المهرجان كان مترددا في قراراته، وليس لأن "الوتر" لم يحصل على جائزة، وما حدث أنه تم إبلاغي أن الفيلم سيحصل على جائزة، ثم قيل لي أنه لم يحصل على الجوائز، فحددت موعد سفري لمصر، ولكن المسؤولين طلبوا مني ألا أغادر لأستلم الجائزة، وبعدها اكتشفت أن الفيلم لم يحصل على جوائز، وهذه الحالة من اللغط أغضبتني، لأنني لم أحب الوضع ورأيته سخيفاً، فمهرجان دمشق كبير، والسينما المصرية أيضاً كبيرة، ومن العيب التعامل معها بهذه الطريقة».

وأضافت غادة: «زاد غضبي أكثر عندما علمت في أروقة المهرجان بأن النتائج كانت محسومة من البداية، ولكن ليست لدي معلومات مؤكدة، ولا أريد أن أظلمهم».

يذكر أنه يبدأ عرض فيلم "الوتر" في دور السينما المصرية في 21 كانون الأول/ ديسمبر، من تأليف محمد ناير وإخراج مجدي الهواري وإنتاج يوني كورن والأخوة المتحدين، وبطولة مصطفى شعبان وغادة عادل وأروى جودة وأحمد السعدني وسوسن بدر وشريف سلامة.