2012/07/04

غسّان مسعود: سوريا لا تختصر بلونين فقط
غسّان مسعود: سوريا لا تختصر بلونين فقط

بوسطة


دافع الفنان غسان عن الفنانين السوريين الذين تعرضوا لهجوم كبير في ظل الأزمة الحالية التي تمر بها سورية، معتبراً أنه من ضمن مهام الفنان على المستوى الوطني أن يكون واسطة خير بين الفرقاء الذين يحملون أجندات سياسية سواء كانوا مؤيدين للسلطة أو معارضين لها.

وفي حوار أجراه معه موقع cnn العربية، قال مسعود: «نقسوا على الفنانين أحياناً إذا طالبناهم بأن يكونوا إلى جانب هذا الطرف أو ذاك، فأنا أرى أنّهم يجب أن يخاطبوا كل الناس، خاصّة أن الفنان في سورية لا يخاطب مواطنه فقط، وإنما العرب عموماً، وبالتالي عليه ألا يتمترس هنا أو هناك، وهذه المهمة التي أراها ثقافية وحضارية بامتياز أظنها غابت عن أذهان الكثيرين بمن فيهم المعارضة بأطيافها المختلفة، والسلطة، وغيابها أدى إلى سوء فهم كبير، ومن جهة أخرى ربما اعتقدَ بعض الفنانين ضمن مناخ نجاحهم الاجتماعي أن بوسعهم الإدلاء بآرائهم في السياسة دون أن يكون مؤهلين لذلك، فرأينا الكثيرين منهم يدلون ببيانات وفي اليوم التالي يعتذرون عنها، وهكذا، مما أدى إلى نوعٍ من الفوضى التي شوشت على صورة الفنّان السوري عموماً».

وأضاف مسعود: «ربما من ضمن مهام الفنان على المستوى الوطني أن يكون واسطة خير بين الفرقاء الذين يحملون أجندات سياسية سواء كانوا مؤيدين للسلطة أو معارضين لها، وبغير هذا المعنى أعتقد أن الفنان يخطئ حينما يتجاوز هذا الدور، وكذلك السياسي يقع في الخطأ ذاته حينما يدفع الفنانين بهذا الاتجاه، وإلا كيف يمكن أن نفهم دور السيدة فيروز التي يطرَب لها اللبنانيون على اختلاف اتجاهاتهم السياسية، دون أن تنحاز لهذا الطرف أو ذاك، فنجدها مؤخراً تغني لما يعرف بجمهور 8 آذار و14 آذار، واستطاعت أن تتجاوز سابقاً كل تجاذبات الحرب الأهلية وتعقيداتها في  وطنها لبنان».

وعن الدور الاجتماعي للدراما، قال مسعود «سأكون قاسياً إلى حد ما لأقول إن الدراما السورية مع بالغ الأسف مارست في كثير من الأوقات شكلاً من أشكال الهروب تجلى في الأعمال التاريخية، والفانتازيا، والكوميديات الخفيفة، أو المسلسلات الاجتماعية التي تناولت الواقع الاجتماعي على نطاقٍ ضيق جداً وفقا لما يسمح به سقف الرقيب، وكل ذلك أضعف قدرة الأعمال الدرامية في التأثير بالوعي الجمعي، وربما لعبت أحياناً دوراً سيئاً، فعندما يقدم رموز التاريخ العربي في أعمال درامية على أنهم مجموعة أنبياء وقديسين وهم لم يكونوا كذلك على الحقيقة، فهذا لا يمكن وصفه إلا بالنفاق، أو التكريس لجروح تاريخية لا تزال مفتوحة في ذاكرة أجيالنا الحاضرة، وبهذا المعنى أرى أنها لعبت دوراً سيئاً وليس جيداً، أقول هذا الكلام وأنا اشتغل على الدراما، ولكنني لست فاعلاً في صناعتها، أو صاحب قرار في الإنتاج أو التمويل، وأذكر أننا دعونا منذ تسعينيات القرن الماضي وفي مطلع الألفية الثالثة إلى توطين صناعة الدراما السورية، لكن مع الأسف هذا لم يحدث، وبقي رأس المال العربي الوافد هو الذي يحكم هذه الصناعة، وطروحاتها الثقافية والسياسية».

وأضاف مسعود عن الطريقة التي يمكن أن تؤدي بها الدراما دورها: «نحتاج بالدرجة الأولى إلى أصحاب قرار في هذه الصناعة يتمتعون بجرأة حقيقية كي يواجهوا أخطاءهم، وأخطاء آبائهم وأجدادهم، لأن الإنسان، بعلم النفس، حينما يواجه بمرضه فإن هذا يمثل نصف العلاج، ومع الأسف صناع الدراما حتى اليوم لا تتوفر لديهم هذه الجرأة حتى يواجهوا أمراض مجتمعنا، وتاريخنا المجروح، وجميعنا نعرف أن في هذه اللحظة بالذات وربما في سورية تحديداً هناك من يستنهض خلافاً تاريخياً يعود إلى 1400 عام خلت، ولو أغلق هذا الجرح بمواجهته، لما وصلنا إلى هنا، وأشعر بالأسف الشديد حينما أقارن وضع بلداننا ببلدٍ متقدّم مثل أمريكا، على سبيل المثال، يدين سكانها بحوالي 300 دين، وينتمون لمئات الطوائف، ولم نر فيها صراعاً واحداً له هذا البعد الغرائزي والمذهبي الذي نعيشه في الشرق الأوسط، هذا محزن جداً، لماذا هذه الوصفة الجاهزة للصراعات في منطقتنا؟ رغم أن المسلمين بكليتهم ينتمون إلى فريقين أساسيين: أهل السنة والجماعة، والشيعة، وربما يكون السبب الأساسي هو دخول الدين في السياسة، ولذلك علينا نحن العرب أن نواجه هذا المرض الأزلي، وهذه الجروح الأزلية بجرأة وشجاعة، وإلا سنذهب إلى الجحيم».

فنياً، اعتبر الفنان الذي جسد شخصية "أبو بكر الصديق" في مسلسل "الفاروق" الذي لم يعرض بعد، أن التطرق إلى حياة الخلفاء الراشدين الذين عاشوا مع بعضهم وأسسوا الإمبراطورية الإسلامية يمكن أن يكون دعوة لتوحيد صف المسلمين، وقال: «لماذا في زماننا نترك إرث الكبار ونلحق فتوى شيخٍ معاصرٍ صغير لا نعرف عنه شيئاً، وإذا عرفنا نندم؟، بهذا المعنى أقول بأن مسلسل "الفاروق"، وعلى عكس ما يتخيل البعض، ربما يكون فرصة لنقول لمسلمي هذا العصر بكلّ أطيافهم: هذا إسلامكم، وهذا كتابكم، فلتتمثلوا بسيرة أولئك الكبار، وطريقتهم في التعايش مع بعضهم البعض».

وعن مسلسل "المصابيح الزرق" الذي يشارك مسعود في بطولته، قال غسان: «هذا المسلسل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب السوري الكبير حنّا مينة، وأجسد فيه شخصية البطل الشعبي محمد الحلبي، قرأت الرواية منذ زمنٍ كبير، ولطالما راودتني الرغبة في تجسيد هذه الشخصية، والطريف في الأمر أن هذا الدور عرض علي منذ خمس سنوات من جانب المخرج باسل الخطيب ثم تأجل المشروع، وبعد ذلك بثلاث سنوات اتصل بي مخرج آخر هو الصديق محمد عبد العزيز ليعرض علي ذات الدور في العمل ذاته لكنني اعتذرت وقتها بسبب سفري للمغرب للبدء بتصوير دوري في مسلسل الفاروق، وعند عودتي إلى سوريا أعيد العرض من مخرج ثالث أصبح هذا العمل في عهدته وهو المخرج فهد ميري فوافقت فوراً، ونحن مؤخراً في طور الإنجاز عن سيناريو للكاتب محمود عبد الكريم، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي. المصابيح الزرق عمل مغر لأي فنان عن رواية مهمة لأديب سوري كبير، ويتناول مرحلة مهمة من نضال السوريين ضد الاستعمار الفرنسي في أربعينيات القرن الماضي».

سينمائياً، أوضح مسعود سبب عدم متابعته مشواره في هوليود بعد تجربته بدور "صلاح الدين" في فيلم "مملكة السماء": «ذهبت إلى "هوليود" بعد تجربةٍ فنيّة طويلةٍ في سورية والعالم العربي وكان من الصعب عليّ، نفسياً، أن أعامل فيها كمبتدئ، هذا من جهة، ومن جهةٍ أخرى عندما تذهب إلى هناك لتبحث عن آفاقٍ جديدة عليك أن تبقى حيث أنت، لا أن تضع قدماً في مقر إقامتك وعملك الجديد، وآخر هنا في سورية حيث عائلتك وتجربتك، بالنسبة لي كان الخيار الأول شكلاً من أشكال الانتحار، فليس من السهل أن أبيع خمسةً وأربعين عاماً من عمري، كما لا تتوقف القضية عند هذا الحد فأن تختار البقاء في هوليود يعني أن تكون مستعداً لاستبدال هويتك وترضخ لإغراءات أعمالٍ ربما تسيء لهذه الهوية والتكوين الثقافي، وهذا الأمر قد يكون أكثر سهولةً بالنسبة لفنّان شاب ليس لديه ما يخسره، لكن فيما يتعلق بي كفنّان عربي قدّم وجهات نظره الخاصة في الفن والثقافة والمجتمع.. لم أستطع استبدال هويتي بهذه البساطة».

وعدد مسعود الأفلام العالمية التي اعتر عن المشاركة فيها: «اعتذرت عن فيلم "سيريانا"، و"جسر من الأكاذيب" والكثير من السيناريوهات الأخرى التي لم أجدها لائقة، وعدت إلى دمشق بعد المشاركة في أحد أجزاء "قراصنة الكاريبي"، وبالمقابل شاركت في فيلمي "وادي الذئاب" و"الفراشة" في تركيا، وأنا راضٍ عنهما نسبياً».

وختم مسعود أنه لا يزال يحلم بتجسيد شخصية الشاعر العربي الكبير، المتنبي، في السينما أو المسرح، «وأعتقد أننا إذا رغبنا بفيلمٍ عالمي كبير على صعيد الإنتاج والتسويق، فينبغي علينا كعرب أن ننتصر للمتنبي فهو النموذج الذي يصحُّ أن نقدمه عن الإنسان العربي والمسلم والمشرقي عموماً، كي نقول أننا أصحاب حضارة وثقافة ومدنية ولا يزايدّن علينا أحد في ذلك، وقلت سابقاً وأكرر في هذا الحوار معكم إنني إذا كنت سأموت قبل أن أجسّد هذه الشخصية فسأكون قد متّ ناقصاً».

وكشف مسعود أن نص العمل عن المتنبي «قد يكون جاهزاً بعد فترةٍ قليلة، ويتصدى له صديقي الكاتب عدنان العودة، تشاركنا إلى حدٍّ ما في الفكرة، ونحن في طور البحث عن تمويلٍ ضخم للعمل».