2016/06/30

كيف قيم صناع الدراما السورية مسلسل الندم
كيف قيم صناع الدراما السورية مسلسل الندم

بوسطة – علي عماد ديوب

ربما سيكون الندم آخر ما يشعر به كل من شارك الليث حجو العمل في مسلسل " الندم"، فالنجاح الذي يحققه بالتزامن مع عرض حلقاته أصبح واضحاً في تفاعل الجمهور الذي يعتبر الغالبية منه أن العمل هو الأفضل والأكثر متابعة في الموسم الرمضاني هذا العام.
"الندم" بكل ما يملكه من مقومات العمل الناجح على صعيد النص والإخراج والممثلين كان قادراً على التفرد، وكان في كثير من الأحيان الخيار الأول للمشاهدة، في حين تخطى ذلك عند البعض وأصبح الخيار الوحيد لا الأول فقط.
الإعجاب وردود الأفعال صدرت أيضاً عن العديد من الفنانين الذيت يتابعون المسلسل، وكل منهم على طريقته، حيث نشرت الفنانة نادين تحسين بيك تعليقاً على حسابها الخاص على الفيسبوك وقالت " عمل مستفز من الدرجة الأولى، مستوى عالي من الصدق يجعلك تلامس عمق مشاعر لطالما كانت بداخلك ولكنك عجزت عن ترجمتها وفهمها، ليستفز كل نقطة إحساس كانت عصية على الحراك، العمل الذي استطاع أن يروي عطش سنين لمادة دسمة وذات مستوى رفيع" وعبرت عن شكرها لكل القائمين على العمل لهذا الكم من الإنسانية والذوق الدرامي لهذا العام.
المخرجة رشا شربتجي عبرت عن إعجابها بالعمل من خلال ما نشرته على صفحتها على الانستغرام، حيث شكرت بدورها الكاتب والمخرج والممثلين وجميع المشاركين في صناعة هذا المسلسل وأخصت الفنان سلوم حداد بلقب "نحات التمثيل"، وقالت "شكراً لأن أثبتوا أنه لايصح إلا الصحيح.. امتعتونا وحكيتو قصة بلد بعيلة أبو عبدو الغول".
باسم ياخور الذي يعتبر واحداً من شركاء "الندم" عبر بدوره عن فخره وسعادته بهذه التجربة إلى جانب المخرج الليث حجو ونشر على حسابه على الفيس بوك " بهدوء خجول وصمت ، صنع هذا المخرج الصديق منحوتات دراما فريدة من نوعها من بقعة ضوء للانتظار إلى ضيعة ضايعة والخربة وضبو الشناتي والندم سلسلة من إحساس مرهف وعمق في الرؤية ( الليث عمر حجو ) كما افرح بصداقتك أعتز بشراكتك يا صديقي".

أيضاً، إياد ابو الشامات كاتب مسلسل "غدا نلتقي" (بالشراكة مع رامي حنا) أفضل أعمال الموسم الفائت علق مخاطبا الليث حجو بالقول: "ألف مبروك ليث على هالعمل الجميل والأصداء الممتازة، والجهد الكبير الجدي المبذول، يعطيكن عافية جميعاً وبانتظار نجاحات قادمة.
فيما خص المخرج أحمد ابراهيم أحمد الليث حجو بالشكر والتقدير على عمله المميز كما وصفه وقال على حسابه على الفيس بوك " تحية للمبدع الصديق الليث حجو على رائعته مسلسل الندم ولكل فريق مسلسله". 
النص والإخراج والجهد الفني للممثلين لم يحصدوا النجاح وحدهم ، فقد أعجب الجمهور أيضاً بشارة المسلسل ألحان " إياد الريماوي" وغناء " كارمن توكمه جي" ، حيث انتشرت على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي بكثرة ، وأصبحت تردد وتسمع كثيراً .
ربما يرى البعض أن العمل استفاد من ضعف المنافسة لهذا العام، ومن أن الأعمال التي قدمت لم تكن بالمستوى المتوقع، في حين يرى البعض الآخر أن "الندم" هو ثمرة جهد طويل لايقاس هنا بالزمن، بل إنما يقاس بالجهد الذي قدمته كل شخصية فيه.