2012/07/04

لارس فون ترير ليس اسفا على ما قاله
لارس فون ترير ليس اسفا على ما قاله


بوسطة – مواقع وصحف عالمية

بعد عدّة أشهر على الواقعة الشهيرة التي قال فيها المخرج “لارس فون ترير” أنه “مُتفهّم لهتلر” و”مُتعاطف مع النّازية”، مما أدّى لطرده من فاعليات الدورة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي رغم اعتذاره، عاد المخرج الكبير لإثارة الجدل من جديد ، بتصريحه أنه “ليس آسفاً على ما قاله”.

وأوضح “فون ترير”، في لقاءٍ مع مجلة GQ السينمائية إثر بدء عرض فيلمه في أميركا، أنه “لم يعتذر على المُزحة التي قالها، ولكنه اعتذر عن أن كلامه لم يكن واضحاً، ولم يُبَيّن بما يكفي أنها كانت مُزحة”.

وشدّد “فون ترير” على أنها “ربما كانت مُزحة سخيفة بالنسبة للبعض، ولكن هذا لا يستحق أن أعتذر عنها، يمكن ببساطة ألا يبتسم الآخر في وجهي وسأتفهم ذلك”.

قبل أن يضيف أن اعتذاره عما قاله هو اعتذار عن الشخص الذي هو عليه، اعتذار عن أفكاره وطبيعته، ولو فعل ذلك فسيقوم بتدمير نفسه بعدم احترامها بما يكفي، وهذا شيء لن يقوم به أبدا .

واختتم مؤكداً “أنا لست آسفاً على ما قلته، ولكن لكونه لم يكن واضحا، لستُ آسفاً على النُّكتة، ولكن ﻷنني لم أُظْهِرها كفاية باعتبارها نكتة، ولكن أن أأسف لما قلته؟ لا هذا ضد طبيعتي”.

يذكر أن فيلم “Melancholia” الذي نافس به لارس على سعفة كان الأخيرة، فاز بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان لكريستين دانست، ولم يستطع لارس حضور استلامها للجائزة في حفل الختام، بسبب حظر تواجده على مقربة من مكان إقامته.