2012/07/04

لصوص ينتظرون إجازتك على الفيس بوك وتويتر
لصوص ينتظرون إجازتك على الفيس بوك وتويتر

بوسطة - وكالات

حذرت دراسة حديثة من أن تحديث الأخبار الشخصية بصورة مستمرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فيس بوك" أو تويتر، من شأنه أن يجعلهم هدفا سهلا للصوص.

حيث إن بإمكانهم تتبع عنوان المستخدم عن طريق ما قام بنشره في خلال 60 دقيقة من الإرسال، كما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية الخميس 21 إبريل/نيسان الجاري.

ونبهت الدراسة إلى أن أكثر ما يجذب انتباه اللصوص، هي التحديثات المتعلقة بتخطيط الشخص للقيام بإجازة، أو استعداده للسفر، أو إعلانه عن وصوله بالفعل إلى الجهة التي يقصدها، لأنها بمثابة إشارة لهم بأن الجو مهيأ لعملية السطو.

فبمجرد تصفح سريع لبعض بياناته، مثل لقب العائلة، أو المدرسة التي يرتادها أطفاله، ومقارنتها بقاعدة المعلومات الأساسية الموجودة على شبكة الإنترنت، يصبح من السهل على اللصوص تحديد عنوان المستخدم بدقة.

ويمثل الأطفال 51% من المصادر التي يتعرف اللصوص من خلالها على مخططات العائلة للسفر، لأنهم أكثر من يقوم بتحديث حالاتهم على تلك المواقع بناء على الأنشطة التي يقومون بها.

كما أن معظم الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 10-15 سنة، يمتلكون الهواتف الذكية التي تجعلهم على اتصال دائم بالشبكة، دون رقابة من الأهل.

هذا بالإضافة إلى أن حوالي 44% منهم يضيفون إلى قوائم معارفهم على الفيس بوك وتويتر، أشخاصا لا يعرفونهم أصلا، كما تقول الدراسة.

كما أن 37% منهم لا يستخدمون ضوابط الخصوصية، لحماية حساباتهم الخاصة على المواقع الاجتماعية.

وتتوقع الدراسة التي قام بها كل من مؤسسة Co-operative Travel بالتعاون مع Co-operative Insurance، أن يشهد موسم الإجازات القادم عدة عمليات سطو بسبب توفر خدمات الإنترنت اللاسلكية في جميع الفنادق والمنتجعات.