2018/02/17

خاص بوسطة

تحت رعاية وزير الثقافة محمد الأحمد، أطلقت المؤسسة العامة للسينما العرض الافتتاحي لفيلم "ليليت السورية" (سيناريو وإخراج غسان شميط)، وذلك يوم الخميس (15شباط الجاري) في دار الأسد للثقافة والفنون (القاعة متعددة الاستعمالات)، بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين.

الشريط  مأخوذ عن رواية تحمل عنوان "تحت سرة القمر" للكاتبة جهينة العوام، ويتحدث عن النسيج الوطني السوري بألوانه المتعددة والمتجانسة.

وفي حديث لبوسطة أوضح المخرج غسان شميط أن الفيلم أعاد الجمهور لذروة الأزمة السورية وما حملت من مآسي وآلام، منوَهاً أن جميع أحداثه مستمدة من الواقع، وعن سبب تأخر عرضه رغم مرور سنتين على إنتاجه بيَن شميط أن ذلك يعود للمؤسسة العامة للسينما وهي من تقرر متى يعرض.

بينما أعربت الكاتبة جهينة العوام عن سعادتها لمشاهدة الفيلم بعد فترة طويلة على إنتاجه، لافتةً إلى أهمية تحويل الروايات إلى أفلام طويلة "خاصة في بلادنا، لأن الشعوب العربية لا تقرأ".

أما الفنانة علا باشا عبّرت عن فرحتها بتجسيدها بطولة فيلم طويل، شاكرة المخرج شميط على الثقة التي منحها إياها، ولفتت إلى أن شخصية (سناء) التي أدتها تشبه الكثير من السوريات في هذه الحرب.

فيما نوّهت الفنانة فيلدا سمور إلى أهمية الفيلم كونه يلامس الوضع السوري الراهن، ويناقش قضايا كانت مغيبة عن السينما السورية "الفن عموماً بحاجة إلى الجرأة بتصوير الواقع كما هو".

فيما أبدى الفنان أمير برازي انزعاجه لحذف معظم مشاهده، مرجعاً ذلك إلى المؤسسة العامة للسينما "الحذف تم رقابياً".

يشار إلى أن العروض الجماهيرية للفيلم بدأت في (16شباط الجاري)، وتستمر بشكل يومي في سينما الكندي وكندي دمر تمام الساعة السادسة مساء.