2014/04/16

مأمون الخطيب - هيام حموي
مأمون الخطيب - هيام حموي

بوسطة- متابعة: ريما نعيسة

أكّد المخرج المسرحي مأمون الخطيب أن تزامن افتتاح عرضه المسرحي  المرتقب "نبض" مع عيد الجلاء 17نيسان 2014: "لم يأتِ في سياق الصّدفة فهذه المناسبة عزيزة على كل سوري، حيث تجمع كلّ السوريين بكامل فئاتهم، ومن هنا أصرّ على أنّ يكون الافتتاح  في ذكرى يوم الاستقلال السوري."

تصريحات الخطيب أتت في حوارٍ إذاعي على أثير شام إف إم، ضمن برنامج "بنص الجو" للإعلامية هيام حموي، تم تكريسه بالكامل للحديث عن "نبض"، وقال المخرج إن: "العرض مقتبس عن نص عالمي بعنوان "أمهات الرجال" لـ بيير سيغال وايلد، تم الاشتغال عليه كتابة وارتجالاً، وتطبيعه بالهوية السورية ليكون قريباً من ذائقة الجمهور، ويلامس مساحة أكبر من مشاعرهم."

 وأشار مأمون الخطيب إلى أن: "مضمون العرض عميق، وشديد الحساسية، ويصلح لكل حرب في كل زمان، وهو ليس توثيقياً بالمعنى البرامجي، بل إنساني ينسحب على كل أم فقدت ابنها في ظروف تشابه الظروف التي تمر بها سوريا"، ونوّه لكون "نبض": "ينضوي على قسوة مقصودة، عبر إظهار متعمّد لجرعة ألم زائدة تبدو حاضرة في الصورة والمضمون."، حيث يرى الخطيب بأن: "الفن مطالب بتقديم مقاربة للراهن المعاش، وهناك بعض الفنانين يجنحون نحو الاستقراء ومحاولة الحديث عن تأويلات المرحلة واستعراض تداعيات الأزمة."

  واعتبر المخرج مأمون الخطيب أن جميع الممثلين والفنيين المشتغلين على إنجاز العرض: "مناضلون، قاوموا واقع القذائف الّذي يدكّ أحياءَ العاصمة، وأصرّوا على استكمال مهامهم بصورةٍ غير منقوصة وهنا أوجّه التحيّة لهم جميعاً."

"نبض": من إنتاج وزارة الثقافة السورية- مديرية المسارح والموسيقا ... سينوغرافيا أحمد روماني... موسيقا طاهر مامللي... أزياء هشام عرابي... دراما تورج حازم عبد الله... إضاءة ريم محمد.

 وتعرض يومياً... ماعدا الجمعة، على خشبة مسرح الحمراء بدمشق، الساعة الخامسة مساءً... اعتباراً من يوم 17 نيسان وحتى 1 أيّار 2014.

 ومن العروض التي قدمّها مأمون الخطيب سابقاً على مسارح دمشق: "كلهم أبنائي" و"ليلة القتلة"، وكان الخطيب حتى وقتٍ قريب رئيساً لقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، واعتذر عن مهامّه التدريسية مؤخراً، حيث وجد أنّه لم يستطع الموازنة "بين مهمتي التدريس والإخراج"، ليقرر التفرّغ لإنجاز "نبض".