2015/07/02

زهير رمضان
زهير رمضان

بوسطة – علي المحمد

أصدرت نقابة الفنانين في سوريا قائمة بـ 201 اسماً تم فصلهم من النقابة، بسبب "تخلفهم عن تسديد اشتراكاتهم ومعونات التقاعد والوفاة" بحسب ما قاله نقيب الفنانين زهير رمضان لـ "بوسطة"، مستغرباً الضجّة التي أثيرت حول الموضوع رغم أن : "ذلك أمر عادي وهو حقّ للنقابة وأي زميل يقوم بتسديد التزاماته المالية حالياً يمكنه التقدّم بطلب لإعادة القيد وسنقوم بإعادته باستثناء من قمنا بإحالتهم إلى مجلس التأديب".

القائمة شملت أعضاء من جميع فروع النقابة منهم : نورمان أسعد، حاتم علي، هشام شربتجي، هيثم حقي، تيم حسن، رامي حنا، قيس شيخ نجيب، ندين سلامة ، محمود نصر، يارا صبري، عارف الطويل، سامر المصري، جومانة مراد، باسل خياط، ريم علي، عزام فوق العادة، محمد أوسو، حسام الشاه ،  محمد آل رشي، ماهر صليبي، عزة البحرة ، عدنان أبو الشامات ، رغد مخلوف، سمر كوكش، مؤيد الخراط.

منهم ثمانية أسماء لايمكنهم التقدّم بطلبات لإعادة تسجيلهم قبل أن يبتّ المجلس التأديبي بقرار فصلهم وهم : جمال سليمان، مكسيم خليل، سميح شقير، مازن الناطور، لويز عبد الكريم ، مي سكاف، عبد القادر المنلا. وعبد الحكيم قطيفان.

وأوضح رمضان خلال حديثه بأن الكتلة المالية للأعضاء الذين تم فصلهم تصل إلى 15 مليون ليرة، حيث يتراوح التخلف عن الدفع  من سنة إلى خمسة عشر سنة، وبرر قرار الفصل بأن "النقابة ليس لديها أي موارد مالية، ومعظم الأسماء على قائمة الفصل مستمرون بالعمل؛ وكثيرٌ منهم من النجوم ولاشيء يمنعهم من التسديد".

نقيب الفنانين أكّد أنه قام بتبليغ الجميع قبل إصدار القرار من خلال النشر في لوائح إعلانات النقابة ومن ثم النشر في الصحف الرسمية (تشرين والبعث) نهاية العام الفائت حين استلم مهامه بعد انتخابه نقيباً للفنانين (11 / 2014)

ليأتي بعدها قرار نقابة الفنانين استناداً لأحكام القانون رقم 13 لعام 1990 الصادر عن رئيس الجمهورية، والناظم لعمل نقابة الفنانين في سوريا، والذي ينصّ على أن أي عضو مسجل في قيود نقابة الفنانين يزيد عدم التزامه المالي عن ستة أشهر يفصل / يطوى قيده.

القائمة الكاملة :