2012/07/04

محمد عبد العزيز يهاجم مهرجان دبي
محمد عبد العزيز يهاجم مهرجان دبي

بوسطة


انتقد المخرج السوري محمد عبد العزيز لجنة تحكيم مهرجان دبي السينمائي الذي انتهى مؤخراً، معتبراً بأن رئيس لجنة تحكيم جائزة المهر العربي السينمائي الفلسطيني ميشيل خليفة بصاحب الأفق الضيق.

واستغرب عبد العزيز، في تصريحات لموقع إيلاف، تصرف رئيس لجنة التحكيم، الذي دخل في مشاحنة كلامية حادة جداً في أولى أيام المهرجان مع الزميل الصحفي نديم جرجورة من يومية "السفير" اللبنانية، بسبب مقالة انتقادية نشرها حول فيلمه الفائز السنة الماضية.

الفيلم الذي شارك في مهرجان دبي السينمائي في عرضه الأول، تغيب عن مهرجان دمشق السينمائي لأنه لم يكن الفيلم جاهز تقنياً للعرض، وفق المخرج، الذي أكد أن فيلمه نال إعجاب النقاد العرب في المهرجان «حتى إن احد النقاد المغاربة وبعد مشاهدته للفيلم أجزم بأن الجائزة الكبرى ستذهب للفيلم»، مرجعاً سبب عدم نيله جائزة المهر الذهبي للمهرجان إلى لجنة التحكيم التي كانت الأسوأ في تاريخ المهرجان.

وممن انتقدهم عبد العزيز عضو لجنة التحكيم، الروائي السعودي المرموق، عبده الخال، الذي اعتبره أفضل من في اللجنة، مضيفاً «لكنه في نهاية المطاف ينحدر من بلد، السينما فيها حرام، وأعتقد أنه لو ذهب لدول الجوار لحضور الأفلام فلن يجد وقتاً للأدب، خصوصاً وأن نتاجه الروائي لافت للنظر».

وأكد عبد العزيز أنه يعتبر نفسه ابناً لمهرجان دبي، مشيراً إلى أنه يقدر مسعود أمر الله وعرفان رشيد القائمَين على المهرجان، وهذا ما دفعه إلى «حرق فيلمه» ووضعه بين يدي «لجنة تحكيم متواضعة إلى هذا الحد»، معتبراً أن الجوائز في المهرجانات العربية «توزع مثل الحلوى وكعك العيد نتيجة توازنات ومحاباة لهذا الطرف أو ذاك».