2018/05/29

خاص بوسطة

اتهم الكاتب السوري فتح الله عمر، المخرج مروان بركات بـ "السرقة" بعد أن قام باقتباس فكرة من سهرة تلفزيونية بعنوان "إلا امرأتين" قدمها عمر ضمن مجموعة سهرات عنوانها "منمنمات اجتماعية" عرضت منذ حوالي عشر سنوات على قناة أبو ظبي وتم إعادة بثها على محطة سما والتلفزيون السوري لاحقاً، ليعيد الكاتب طرحها من جديد بعد عدة سنوات ضمن مسلسل "وراء الوجوه" (إخراج مروان بركات)، إذ تحدث حينها بطل العمل (كاتب درامي) والذي لعب دوره "بسام كوسا" عن نيته في كتابة سهرة تلفزيونية شارحاً مضمونها بالتفصيل، وهو ذاته مضمون سهرة "إلا امرأتين".

وبحسب فتح الله عمر فإن فكرة مسلسل "الشك" (كتابة سيف حامد وإخراج مروان بركات) الذي يعرض حصرياً على موقع يوتيوب خلال شهر رمضان هذا الموسم، هو "سرقة" من فكرة سهرته ذاتها، إلى جانب سرقة بعض العبارات من السهرة بشكل حرفي، نافياً ما نقل عن المخرج مروان بركات بأن العمل مقتبس عن فيلم إيطالي. محاجاً بأنه: "في حال كان كلام بركات صحيح هل يوجد في إيطاليا طلاق مباشر؟".

كما نوه بأنه على وشك اتخاذ إجراءات قانونية قريباً جداً ليحاكم بركات، إلى جانب ديالا الأحمر صاحبة شركة غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني التي سبق وسحبت منه سيناريو وحوار مسلسل "وراء الوجوه" ووضعته باسم نجيب نصير لتسند للأول فقط القصة.

وفي التفاصيل: باع عمر العمل المذكور إلى شركة "بانا" إلا أن ظروف البلاد أوقفتها عن الإنتاج ما أجبر "بانا" على بيعه الى "غولدن لاين"، ليتلقى لاحقاً مكالمة هاتفيةً من ديالا الأحمر تطلب منه تعديل إحدى الأفكار التي بحسب تعبيره "ما بتظبط حتى بشرع الذئاب" وهي كالتالي "شخص يطلق زوجته الحامل ويزوجها من رجل آخر"، إلا أن عمر رفض الموضوع جملة وتفصيلا، فتواصلت "غولدن لاين" مع نجيب نصير الذي قام بذلك بناء على طلبها مما دفعها لإسناد السيناريو والحوار إليه.

وهاجم الكاتب السوري صاحبة شركة الإنتاج بالقول "ما يهم ديالا الأحمر هو زنى المحارم، أنا كاتب مجموعة من المسلسلات الهادفة منها (الواهمون)، (وصمة عار)، (لست جارية) لا أطمح عند كتابتي لأي نص إثارة الغرائز وتقديم المتعة فقط".

واختتم فتح الله عمر حديثه لنا بالكشف عن جديده مبيناً أنه بصدد كتابة مسلسل تلفزيوني سوري لبناني مصري جديد، سينتجه الفنان فراس إبراهيم في عودة له إلى الانتاج، ويجري حالياً التفاوض مع مخرج مصري لتنفيذه.