2013/05/29

مسلسل "عمر" يتجاوز عقدة التجسيد وسامر اسماعيل يدخل التاريخ
مسلسل "عمر" يتجاوز عقدة التجسيد وسامر اسماعيل يدخل التاريخ

خاص بوسطة- محمد الأزن

دخل الممثل السوري سامر اسماعيل التاريخ كأول من جسّد شخصية ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطّاب (ر)  في مسلسل يرصد محطّات من سيرة الفاروق، ويضيئ على دوره في تاريخ الدعوة، وتأسيس الدولة الإسلامية.

حيث عرضت محطة "mbc" الحلقة الأولى من المسلسل، وظهرت فيها شخصية "عمر" (ر) لتحسم الجدل الذي واكب تصوير العمل، والحملات التي استهدفته مؤخراً على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجع دينية لها مكانتها في العالم الإسلامي دعت إلى إيقافه بحجّة عدم جواز تجسيد صحابة رسول الله (ص)، لاسيما العشرة المبشرين بالجنة.

وكان لافتاً أن شارة مقدّمة المسلسل لم تحمل أيّاً من أسماء الممثلين المشاركين فيه، فيما لم يتأخر ظهور سامر اسماعيل بشخصية "عمر"، وكان يكفي أن يتذكّر المتلقي "عكّاز عمر" الذي تكرر ظهوره في الإعلان الترويجي للمسلسل حتى يستدل على الشخصية التي بدا ماكياجها متقناً، وبعيداً بمراحل عن صورة الممثل في الحياة الحقيقية.

وقياساً بالحملات التي استهدفت إيقاف عرض المسلسل،  يتوقع أن تحظى الحلقة الأولى منه بجدلٍ واسع في الصحافة العربية.

وينتظر أن تحمل الحلقات المقبلة الكثير من المفاجآت... لكن المسلسل في المحصّلة دخل التاريخ باختراقه "تابو" تجسيد الصحابة، ومعه كل من ساهم في هذا العمل على مستوى التأليف والتمثيل والإخراج والإنتاج... وأقل ما يمكن أن يقال أن حاتم علي يسير على خطا مصطفى العقّاد.

يذكر أن مسلسل "عمر" من تأليف د. وليد سيف، إخراج حاتم علي، ويعرض على قناة "mbc"

في الساعة العاشرة بتوقيت دمشق.