2020/06/03

بوسطة

عبّر الفنان مكسيم خليل عن سعادته بالنتائج التي حققها مسلسل أولاد آدم (تأليف رامي كوسا، إخراج الليث حجو) في رمضان الماضي، وبأن المتابعين لازالوا حتى اليوم يتحدثون عن دوره والعمل.

وعما إن كان قد توقع نجاح شخصية غسان يونس التي قدمها منذ قراءة النص، أوضح مكسيم في حوار له ضمن برنامج "ذا إنسايدر بالعربي" أن الهدف الأساسي بالنسبة له ليس الدرجة التي سيحب الناس بها الشخصية، بل إلى أي درجة سيكون مستمتعاً بها، وأضاف: "شخصية غسان كان فيها جوانب جديدة بالنسبة لي كممثل، لأدخل بمتاهات في الكاراكتر".

وفيما يتعلق ببعض أفعال الشخصية التي لم تتوضح للمشاهدين طيلة المسلسل، مثل استخدامه لـ "لولي بوب" في العديد من المشاهد، لفت خليل إلى أنه ليس بالضرورة في الدراما أن يُشرح كل شيء، وتابع: "بالعموم غسان شخصية مريضة نفسياً، ويتضح لاحقاً أن لديه مشاكل في الطفولة، إضافة لقصة ابنه الذي هربت زوجته به ولم يره أبداً، فهذا بشكل أو آخر خلق تفصيلاً معيناً، وهو علاقته بهذا الشيء، كما أن النرجسية تضيف له، فعندما تستخدم هكذا تفصيل يعطي إحساساً أكثر بالذهول والاعتداد بالنفس وحب الذات".

كما نوّه إلى حذف بعض المشاهد التي لها علاقة بطفولته وماضيه، "وأنا كنت مع حذفهم"، مشيراً إلى أن هذه المشاهد تخلق حالة تعاطف وتبرير عند المشاهدين، وعقب: "مبرر غسان موجود معه، فالناس التي ستبرر له، ستقوم بذلك بوجود هذه المشاهد أو دونها".

أما بخصوص اعتراض معظم المتابعين على نهاية الشخصية بالانتحار، بدل أن يتم سجنه ومحاسبته، أوضح مكسيم أن الشخصيات التي مثل غسان لا تُهزم، "حتى آخر لحظة لم يهزم".

وحول احتمالية وجوده في جزء ثانٍ من العمل إن تم إنتاجه، كون المشاهد الأخيرة لم تؤكد موته، بين خليل أن هذا الاحتمال نشأ من محبة المشاهدين للشخصية والمسلسل، وأضاف: "إذا أردنا الحديث بشكل منطقي وواقعي، فالحكاية انتهت، وبالتالي فإن إكمالها سيذهب باتجاه غير منطقي"، وتابع: "تخيل أننا بعد مشهد النهاية الذي تفاعل معه الناس وأحبوه، أن نقول لهم غسان لايزال حياً، كأننا نضحك عليه".

وأكد أن فكرة بناء جزء ثانٍ من العمل على نجاح الجزء الأول، ستؤدي لكثير من المطبات والتنازلات، "وإن كان غسان حياً فهو إما سيقضي مشاهده في السجن ويُعاقب، أو حراً ويقوم بمزيد من القتل، وبالتالي أصبح مسلسلاً ثانياً ومختلفاً كلياً".

وعلى تشبيه شخصيته بـ "الجوكر" الذي قُدم في العام الماضي، علق خليل: "جميل جداً هذا الشي، أن يشبهك الناس بأفلام وممثلين عالميين، وحاصلين على جوائز، وهم أشخاص عظماء بشكل أو بآخر".

كما علّق على إشادة المغنية اللبنانية اليسا بأدائه في "أولاد آدم" والتي وصفت دوره بـ "أجمل أدوار الدراما العربية"، أكد مكسيم أنه ليس بصدد تقييم ذاته، إن كان قدم أهم الأدوار بالدراما العربية، معقباً "من يقيّم هذا هم الجمهور والنقاد والصحفيون".

ونوّه إلى أنه سبق وقدم شخصيات لها وقع خاص في داخله، مشيراً إلى أن تلك الأعمال قد لم تكن محظوظة على الصعيد التسويقي، "أو لأني بشكل أو بآخر محارب إعلامياً، إضافة لوجود تهميش قصدي يحصل في بعض الأعمال، أما في أولاد آدم كان الظرف فاقع جداً، وبالتالي لم يحصل هذا التهميش".

وتطرق مكسيم في حديثه لأدواره التي قدمها سابقاً سواء في زمن العار، الولادة من الخاصرة، لعنة الطين، حلاوة الروح، غداً نلتقي، مؤكداً بالقول: "أنا أعتز بتجسيد هذه الشخصيات الحقيقية والقريبة من الناس".

واعتبر مشاركته في مسلسل "صانع الأحلام" بمثابة مرحلة تأسيسية للوصول إلى شخصية غسان، "فهي شخصية لا تشبهني أبداً، ويوجد فارق كبير جداً بيننا، حتى بالأفكار".