2012/07/04

منحة «إنجاز» السينمائية لـ "رحلة" ميّار الرومي
منحة «إنجاز» السينمائية لـ "رحلة" ميّار الرومي

خاص بوسطة - علي وجيه


أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي، اختيار الفيلم السينمائي "رحلة" للمخرج الشاب ميار الرومي، باعتباره عاشر الأعمال الفائزة بالمنحة المالية، لهذا العام، من برنامج «إنجاز».

الروائي الطويل، الذي تشارك في إنتاجه أكثر من جهة منها محطة arte الفرنسية – الألمانية ومهرجان لوكارنو السينمائي ومهرجان دبي السينمائي، يقوم ببطولته كل من: الشاب عمّار الحاج أحمد واللبنانية ألكساندرا قهوجي والسوري فراس نعناع، ويشمل تصويره كلاً من سورية وتركيا وإيران، وهي البلدان التي يمرّ بها القطار الذي يجمع الثلاثة في رحلة من سورية إلى طهران.

وجاء في بيان صادر عن مهرجان دبي السينمائي: «تدور أحداث الفيلم الروائي الطويل "رحلة"، حول رحلتين: الأولى تروي قصة حبيبين يكافحان من أجل بقاء علاقتهما وسط القيود التي يفرضها مجتمعهما. والثانية تحكي قصة موضوعها خيبة الأمل والانفصال الذي يمر به عاشقان بعد تذوق طعم الحرية التي طالما حلما بها. ويمثل هذا العمل السينمائي الذي تدور أحداثه في دمشق وطهران، رحلة استبطان وإلهام رائعة».

وتابع البيان: «في مقدمة فيلمه، يقول ميار: "أردت أن أبدأ بموقف عملي: كيف يمكن لعشيقين في سورية عيش تجربة الحب قبل زواجهما؟ وتمثل قضية (وليد وسهير) نقطة انطلاق، وقد كان هدفي الأبرز تسليط الضوء على المشاعر والأحاسيس التي تنتاب شخصيات عملي السينمائي هذا"».

يُذكَر أنّ المخرج ميّار الرومي انتهى من عمليات التصوير في سورية، على أن يستكمل التصوير في كل من تركيا وطهران.

ما هو برنامج «إنجاز»؟

يهدف برنامج «إنجاز»، إحدى مبادرات "سوق دبي السينمائي"، إلى تقديم الدعم لحوالي 15 مشروعاً سينمائياً، قيد الإنجاز، ضمن فئتي الأفلام الوثائقية والروائية الطويلة سنوياً، حيث يحصل الفائزون على منحة تصل بحدٍ أقصى إلى 100 ألف دولار أميركي.

خلال دورته الأولى التي انطلقت عام 2009، قدم «إنجاز» التمويل لسبعة أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، ويغطي التمويل الإخراج والمونتاج والصوت والمؤثرات الخاصة والعمليات المتخصصة التي تبدأ بمجرد انتهاء التصوير. ولكي يكون العمل مؤهلاً للتقديم في برنامج «إنجاز»، يجب ألا تقل مدة الفيلم الروائي الطويل عن 60 دقيقة، في حين يجب ألا تقل مدة الأفلام الوثائقية عن 50 دقيقة. ويجب أن يكون مخرجه عربياً، وأن يتناول موضوعاً تدور حبكته حول العالم أو التاريخ أو الثقافة العربية.

يمكن الآن للسينمائيين من مختلف أنحاء العالم تقديم طلباتهم للاشتراك في المرحلة الأولى من دورة عام 2011، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 1 شباط/ فبراير 2011، في حين سيتم إعلان أسماء الفائزين بالمنح النقدية في 15 آذار/ مارس 2011. أما في المرحلة الثانية، فيغلق باب تقديم الطلبات في 1 آب/ أغسطس 2011، في حين يتم إعلان أسماء الفائزين يوم 15 أيلول/ سبتمبر 2011.

تتوفر المزيد من التفاصيل حول شروط المشاركة على الموقع الإلكتروني www.dubaifilmfest.com