2014/10/25

مهرجان أبو ظبي السينمائي يطلق دورته الثامنة بحفل مميز
مهرجان أبو ظبي السينمائي يطلق دورته الثامنة بحفل مميز

بوسطة – مواقع عربية

انطلقت افتتاح فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنظّمه «توفور54» بقصر الإمارات في أبوظبي وذلك في 23 أكتوبر، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومديرة «توفور54» نورة الكعبي ، يستمر المهرجان حتى الأول من نوفمبر المقبل ويعرض 194 فيلماً من 61 دولة بواقع 9 عروض عالمية أولى.

حضر حفل الافتتاح الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وسعادة نورة الكعبي الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي " تو فور 54 " وعدد كبير من النجوم وأهل السينما والاعلام كان على رأسهم الممثل السوري الشاب قصي خولي والنجمة السورية سلافة معمار بالإضافة للممثلة والمخرجة البريطانية كارمن تشابلن والممثل الباكستاني شان ورؤساء لجنة المسابقات الرسمية الثلاث عرفان خان وكاثرين دوسارت وكريستينا فوروس، ومن مصر حسن يوسف و سمير صبري و نبيلة عبيد و بوسي وخالد أبو النجا، ومن لبنان وليد توفيق، ومن تونس لطيفة، ومن العراق محمد الدراجي وبدر بن حرسي، ومن الخليج عبد الحسين عبد الرضا ومحمد المنصور وداود حسين، ومن الإمارات هدى الخطيب و نجوم الغانم وعلي مصطفى ونواف الجناحي وغيرهم من الممثلين والمخرجين وصناع الأفلام.

وشهد حفل الافتتاح العرض العالمي الأول للفيلم الإماراتي «من ألف إلى باء» للمخرج علي مصطفى، وينتمي الفيلم إلى نمط الدراما الكوميدية، ويروي قصة ثلاثة أصدقاء ينطلقون في رحلة حافلة بالمغامرات من أبوظبي إلى بيروت، تكريماً لذكرى صديقهم الذي توفي قبل خمس سنوات.

وألقى علي الجابري مدير مهرجان أبوظبي السينمائي كلمة في الافتتاح أشار من خلالها إلى أن المهرجان استطاع خلال سنوات قليلة أن يصبح جزءاً من فعاليات أبوظبي.. موضحاً أن المهرجان يثبت مرة أخرى أنه المكان المناسب الذي تنطلق منه أهم الأفلام الدولية.

وأشار إلى أن الافتتاح هو نقطة انطلاق عشرة أيام تحتفل بالسينما العالمية والعربية، وأضاف أن صناع الأفلام يأخذوننا في رحلات عبر العالم بينما نحن جالسون في مكاننا، مؤكداً أن المهرجان يقدم فرصة فريدة للجميع للقاء أفضل وأبرز السينمائيين وجها لوجه.

وبعد إلقائه كلمته، كرّم الجابري كلاً من المخرج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب والمنتج الأميركي إدوارد بريسمان اللذين منحا جائزة الإنجاز المهني بفضل مساهمتهما البارزة في السينما العالمية.