2012/07/04

مهرجان المسرح يكرم المبدعين في ختام فعالياته
مهرجان المسرح يكرم المبدعين في ختام فعالياته

خاص بوسطة - يارا صالح


اختتمت مساء الأحد 5 كانون الأول/ ديسمبر، فعاليات مهرجان دمشق المسرحي، بحفل أقيم على مسرح دار الأوبرا في دمشق، بحضور مجموعة من الشخصيات الرسمية والفنية.

وبعد الكلمة الرسمية لمدير المهرجان، مدير المسارح والموسيقى عماد جلول، بدأت العروض الفنية لتي تضمنت عرضاً راقصاً لفرقة سما بعنوان "عالم الدمى"، والعرض عبارة عن بحث تجريبي على مستوى لغة الجسد يحاكي فيه الألعاب والدمى الموجودة في عالمنا من خلال حكاية كركوز وعيواظ.

كما قدمت المطربة شهد برمدا بمشاركة فرقة الموسيقى العربية التابعة لمجموعة صلحي الوادي للفنون عدد من الأغنيات التراثية منها "العيون السود، فكروني ، وصلة من التراث السوري".

الحفل كرم مجموعة من الأسماء المهمة في تاريخ المسرح العربي والسوري، ومنهم الفنانة ثراء دبسي والفنانة أميمة طاهر، المخرج مانويل جيجي، ومن تونس الفنان عز الدين قنون، ومن مصر الفنان عصام السيد، والباحث الدكتور عبد الرحمن بن زيدان من المغرب، والدكتور شفيق المهدي من العراق، ويوسف عيدابي من السودان، و من الجزائر الكاتب محمد بن قطاف، والفنانة ميراي معلوف من لبنان.

وكان المهرجان قدم على مدى ثمانية أيام 13 عرضاً مسرحياً سورياً و19 عرضاً عربياً وأجنبياً.

حضر حفل الختام الدكتور محسن بلال وزير الإعلام والدكتور رياض عصمت وزير الثقافة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين في دمشق إضافة إلى ضيوف المهرجان والفنانين والمهتمين بالشأن المسرحي.