2012/07/04

مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر ينطلق من أوبرا دمشق
مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر ينطلق من أوبرا دمشق

خاص بوسطة - علي وجيه


برعاية د. رياض عصمت وزير الثقافة، ووسط حضور رسمي وجماهيري وفني تجاوز 160 ضيفاً، افتتحت الدورة الثامنة عشرة من مهرجان دمشق السينمائي في دار الأسد للثقافة والفنون، وذلك في السابعة من مساء يوم الأحد 7 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وتستمر فعاليات الدورة حتى 13 منه.

إنانا تفتتح الحفل

بدايةً قدّمت فرقة إنانا للمسرح الراقص لوحات راقصة أخرجها جهاد مفلح، مستوحاة من أفلام سورية وعالمية معروفة، ضمن فيلم افتراضي بعنوان «كوكتيل» بتوقيع نخبة من السينمائيين العرب والعالميين، «تشاهدون اليوم ولمرة واحدة حكاية الحلم الذي تشكّل في غرفة آلة العرض السينمائي في أقدم سينما بدمشق. الحلم الذي ولد عند «نجم» ابن عامل السينما لتكتمل سماؤنا المرصّعة بالنجوم بحكاية حلم تشبه فيما تشبه حكايات أحلام عمّت المعمورة».

استقت الفرقة عوالم لوحاتها وتواتر إيقاعاتها من أعمال سينمائية، هي: «منزل الخناجر الطائرة»، «الرقص مع الذئاب»، «زمن الغجر»، «صعود المطر»، «سيلينا»، «تايتانك» و«مملكة السماء» حيث ظهر غسان مسعود، مؤدّي شخصية صلاح الدين في الفيلم، على الخشبة لتحية القدس أولاً وأخيراً. ثم تمّ توجيه تحية خاصّة لتركيا ومواقفها من القضية الفلسطينية مع تذكير بشهداء سفينة مرمرة، باعتبارها ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة.

كلمة مدير المهرجان

المدير العام للمؤسسة العامة للسينما ومدير المهرجان الناقد السينمائي محمد الأحمد افتتح كلمته بالحديث عن «سؤال قديم جديد يرافق كل دورة من المهرجان: ما أهمية هذا الحدث وما ضرورة إقامته؟ أنا أرى أنّ المهرجان لا يُقام فقط لتسويق أفلام الدولة وتشجيع إنتاج السينما فيها، بل هو مناسبة لإعلاء قيم الحق والخير والجمال». ثمّ رحّب الأحمد بتركيا ضيف شرف المهرجان «ممثّلة بوفدها الرسمي وأفلامها الجميلة. جمعنا التاريخ وأواصر سياسية وثقافية وإنسانية، والآن دم هؤلاء التسعة الأبطال» في إشارة إلى الشهداء المذكورين.

وزير الثقافة يعلن الافتتاح

وزير الثقافة د. رياض عصمت، رئيس المهرجان، رحّب بدوره بضيوف المهرجان وخصوصاً ضيف الشرف تركيا، وبيّن أنّه «في السينما يمكن الاستغناء عن كثير من الكلمات، ولكن الفعل الدرامي ضرورة. السينما ليست فن حوار مثل المسرح والتلفزيون». وأضاف عصمت: «عندما يتمكن المخرج من تحقيق توازن بين الشكل والمضمون، الجمالية والجماهيرية، كلاعب أكروبات يسير على حبل مشدود، فإنّه يحقق النجاح ويسير على درب الخلود. المخرج الذي يهدف للجوائز لا يخلد طويلاً، لأنّ الجائزة الكبرى هي محبّة الناس».

بعد ذلك، أعلن وزير الثقافة عن افتتاح الدورة 18 من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

لجان التحكيم

بعد الكلمات الرسمية، تمّ إعلان أسماء لجان التحكيم الثلاثة المعتمدة لهذه الدورة. لجنة تحكيم الأفلام الطويلة: المخرج والممثل فلاديمير مينشوف رئيساً للجنة (روسيا) وهو الحائز على جائزة أفضل فيلم أجنبي عن فيلم «موسكو لا تؤمن بالدموع»، الباحثة نيكول غويمي (فرنسا) مسؤولة مهرجان ساندانس سابقاً، الكاتب جاك فيسكي (فرنسا)،‏ المخرجة هيلما ساندرز برامز (ألمانيا)، الممثلة آنا ماريا مارينكا (رومانيا)، الممثلة آنا بونايوتو (إيطاليا)، كيريم أيان (تركيا) المدير الفني لمهرجان اسطنبول السينمائي، المخرجة ساندرا نشأت (مصر)، الممثلة ورد الخال (لبنان)، المخرج نجدة أنزور (سورية)، المخرجة مفيدة التلاتلي (تونس)، الكاتب محمود عبد الواحد (سورية).

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة: المخرج ريمون بطرس رئيساً للجنة (سورية)، الباحث والناقد أوليفييه جيكار (بلجيكا)، أليس كيروبي (فرنسا) مسؤولة الأفلام القصيرة في مهرجان كان، بيرنيلي سكايدز غاردد (الدانمارك) مسؤولة التوزيع في معهد الفيلم الدانماركي، الممثلة مارتسيا زاديتشي (إيطاليا).‏

لجنة تحكيم الأفلام العربية: الفنان أسعد فضة رئيساً للجنة (سورية)، الممثلة نادين خوري (سورية)، المخرج منير راضي (مصر)، الممثلة سميرة بارودي (لبنان)، الممثلة نجاة الوافي (المغرب).

المكرّمون

كرّم المهرجان هذه الدورة كلاً من: المخرج مأمون البني والممثل سلوم حداد والناقدة ديانا جبور والموزّع مأمون سري والممثلة سلافة معمار والممثلة كاريس بشار (التكريم السوري)، إضافةً إلى الممثل المصري حسن يوسف والإعلامي الكويتي محمد السنعوسي والمخرج التونسي الناصر خمير والممثلة والمنتجة المصرية ماجدة الصباحي (التكريم العربي)، وكذلك الممثلة الإيطالية آنا بونايوتو والممثلة الإيطالي فابيو تيستي والممثلة التركية الشهيرة توركان شوراي والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف والممثلة الهندية شارميلا طاغور (التكريم الدولي).

الختام وفيلم الافتتاح


في نهاية حفل الافتتاح، تمّ تقديم الوفد التركي المرافق لتظاهرة السينما التركية ضيف شرف المهرجان، ثمّ عرض فيلم الافتتاح التركي «عسل» الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2010.